تقاريرخدمات

الفرق بين كتائب القسام وسرايا القدس.. ومن نفذ عملية طوفان الأقصى ؟

يتساءل الكثير من الاشخاص، عن الفرق بين كتائب القسام وسرايا القدس، خاصة بعد عملية طوفان الأقصى فى السابع من أكتوبر الماضي، والذي شهد هجوماً شديداً على إسرائيل نتج عنه مقتل حوالي 1400 شخص، وأسر 250 آخرين وكانت من تنفيذ الاثنين.

ونوضح لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية، الفرق بين كتائب القسام وسرايا القدس، حيث نهتم بكل ما يهم متابعينا فى كافة المجالات، ولاسيما ما يحدث الآن بين إسرائيل وفلسطين.

الفرق بين كتائب القسام وسرايا القدس
الفرق بين كتائب القسام وسرايا القدس

الفرق بين كتائب القسام وسرايا القدس

كتائب القسام هي الجناح العسكري لحركة “حماس” وقد تم تأسيسها عام 1984، ونالت هذا الإسم نسبة إلى الشهيد عز الدين القسام في منتصف 1991.
ويدير حاليا كتائب القسام محمد الضيف ونائبه
مروان عيسى، و لديها قواعد في جميع أنحاء غزة وايضا فى الضفة الغربية.

وتعتبر كتائب القسام أكبر الفصائل الفلسطينية تسليحا حيث لديها العديد من الصواريخ والتي شاهدناها تصل إلى تل أبيب، ومن بينهم الصواريخ المضادة للدبابات مثل صواريخ كورنيت الروسية، وصواريخ القسام المحلية فاستطاعت تنفيذ العديد من العمليات العسكرية.

ما هي سرايا القدس ؟

تعتبر سرايا القدس هي الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي والقوة الثانية فى غزة، حيث تم تأسيسها عام 1987، وكانت تحمل إسم القوى الإسلام ولكن فى 2002 تم تغيير الإسم ليعرف الآن باسم سرايا القدس وذلك بعد مشاركتها فى معركة جنين.

وكانت المقاومة قد قامت بقص السلم الفاصل على الحدود الشرقية من قطاع غزة فى السابع من أكتوبر وتم أسر وقتل العديد من العدو الإسرائيلي.

على الجانب الآخر، رد الإحتلال الإسرائيلي بعملية السيوف الحديدية بعد حوالي ساعتين من هجوم المقاومة الفلسطينية، وحدث اشتباكات بين المقاومة والجيش الإسرائيلي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرﺃ ايضا: من هنــا.. حل تدريبات الكتاب المدرسي للصف الخامس الابتدائي لغة عربية 2024

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى