سلايدرتقارير

القباج: توفير 2000 مشروع لـ “ذوي الإعاقة” من خلال برنامج فرصة

كتبت: آمال زغلول

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج،عن توفير 2000 مشروع للمواطنين من ذوي الإعاقة، من خلال برنامج فرصة سوف يتم تسلمهم بتسهيلات شديدة في السداد حتى سبتمبر المقبل.

القباج: توفير 2000 مشروع لـ "ذوي الإعاقة" من خلال برنامج فرصة

وطالبت الوزيرة القباج، ذوي الإعاقة بالتقديم من خلال جمعية نداء، أو الجمعيات الأهلية أو من خلال صندوق عطاء .

القباج: توفير 2000 مشروع لـ “ذوي الإعاقة” من خلال برنامج فرصة

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، في الفترة السابقة تم إتاحة 3500 مشروع تم تسليم 1500، والباقية حتى سبتمبر المقبل، وفي كثير من الأشخاص لم يستطعيوا سداد المبلغ الذي حصلوا عليه للمشروع، فتم اعتباره أداة من أدوات التمكين والتشغيل .

وأضافت الوزيرة، تم أيضا إتاجة 1000 موبيل حتى شهر سبتمبر المقبل للأشخاص ذوي الإعاقات السمعية، مع ضرورة استخدام التكنولوجية التى تم إنتاجها مثل:  واصل، وقاري الأدوية.

وأوضحت نيفين القباج، تم تدريب 1000 شاب متطوع من مترجمى  لغة الإشارة، وسوف يتم إطلاق استراتيجية التطوع الثلاثاء القادم، وسيكون مقسمين كالتالي: منهم يركز على التمكين الاقتصادي، ومنهم سوف يركز على ثقافة حقوق الإنسان، ومنهم على ثقافة حقوق البيئة.

وأضافت القباج، أيضا سيتم تخصيص بعض من مراكز التكوين المهني لتصليح الأدوات التكنولوجية مثل الموبيلات والتليفزيونات، وسوف يكون جزء منها للأشخاص ذوي الإعاقة.. وقالت، لازم يكونوا موجودين .

وقالت الوزيرة القباج، إذا كان الأشخاص من ذوي الإعاقة قد عانوا في الفترات السابقة من حواجز تقيد مشاركتهم اليومية في المجتمع على قدم المساواة مع غيرهم، فأن الدولة المصرية تعهدت بتنفذ كافة سبل الاتاحة.

جاء ذلك خلال احتفالية اجتياز ١٠٠ شاب من ذوي الإعاقة السمعية لبرنامج التلمذة المهنية الذي أعدته الوزارة بالتعاون مع مؤسسة “آل قرة” للتنمية وشركة “سيكو تكنولوجي”، من أولويات الدولة التشغيل والتمكين الاقتصادي لذوي الهمم والعزيمة.

القباج: توفير 2000 مشروع لـ "ذوي الإعاقة" من خلال برنامج فرصة
القباج: توفير 2000 مشروع لـ “ذوي الإعاقة” من خلال برنامج فرصة

ما هو برنامج “فرصة” ؟

برنامج “فرصة” هو تابع لوزارة التضامن الاجتماعي وممولة من البنك الدولي، لتوفير فرص من خلال التدريب والتوظيف وتوفير أدوات الانتاج.

ويعمل البرنامج على تشجيع الأشخاص على دخول سوق العمل بهمة ونشاط والتركيز على توجيه المستهدفين لكيفية المشاركة والاستفادة من البرنامج  ومنظومة التمكين الاقتصادي التي يوفرها، وتوفير الفرص المتاحة من خلال وزارة التضامن الاجتماعي وشركائها من تدريب وتوظيف وتوفير أصول إنتاجية والدخول في مشروعات مدرة للدخل.

القباج: توفير 2000 مشروع لـ "ذوي الإعاقة" من خلال برنامج فرصة
القباج: توفير 2000 مشروع لـ “ذوي الإعاقة” من خلال برنامج فرصةط

القباج: توفير 2000 مشروع لـ “ذوي الإعاقة” من خلال برنامج فرصة

أيضا بقوم البرنامج بتوفير معلومات كاملة وصحيحة عن الخدمات والبرامج المقدمة بطرق ومنهجية علمية متقدمة لتحفيز وتغيير سلوكيات وأخلاقيات العمل لدى الشباب، كي يستطيع الافراد اتخاذ قرار المشاركة وفق رؤية واضحة واقتناع يساهم في شعور الافراد والأسر بالطمأنينة نحو الانخراط في العمل الحر والأنشطة الإنتاجية، مع الاستمرار في تقديم الدعم النقدي المشروط لهم لفترة حتى يعتمدوا على أنفسهم ويصبحوا منتجين ومستقلين مادياً.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

القباج: فرص عمل لـ”ذوي الإعاقة” من خلال الشبكة القومية

القباج: الرئيس طالب بحصر ذوي الإعاقة السمعية لتوفير السمعات والقواقع والأولوية لغير القادرين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى