تقاريرسلايدر

القومي لذوي الإعاقة يرحب بموافقة النواب المبدئية على مشروع قانون صندوق قادرون باختلاف

كتبت: آمال زغلول

رحبت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بموافقة مجلس النواب المبدئية برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة التي عقدت أمس الإثنين، على مشروع القانون المُقدم من النائب أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس، وعدد 60 نائبًا بدعم صندوق قادرون باختلاف، في مجموع مواده، مع تأجيل الموافقة النهائية إلي جلسة أخرى.

أهداف صندوق قادرون باختلاف تعرف عليها 1
القومي لذوي الإعاقة يرحب بموافقة النواب المبدئية على مشروع قانون صندوق قادرون باختلاف

وقالت المشرف العام، أن قرار الموافقة على مشروع القانون من شأنه تلبية الاحتياجات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة ومواجهة التحديات التي تعترض طريق دمجهم وتمكينهم مجتمعيا وعلى كافة المستويات، ودعم مشاركتهم على مختلف الأصعدة.

القومي لذوي الإعاقة يرحب بموافقة النواب المبدئية على مشروع قانون صندوق قادرون باختلاف

وقالت الدكتورة إيمان كريم، أن إقرار القانون يعمل على توفير الدعم الكافي لتمويل صندوق قادرون باختلاف لتعزيز كافة أوجه الحماية الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من أوجه الحماية المقررة للأشخاص ذوي الهمم، المنصوص عليها دستوريا والمقررة داخل القانون رقم 10 لسنة 2018، وما أوردته الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

ورأت المشرف العام على المجلس، ان مساهمة عدد لا بأس به من الجهات المعنية من أجل دعم أرصدة حسابات صندوق قادرون باختلاف، يعمل على تعميق مفهوم المشاركة المجتمعية تجاه دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، الأمر الذي يتطلب وضع خطة للأولويات الملحة لتنفيذ وحل عدد من الإشكاليات التي تعترض تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتعمل على تنفيذ البرامج التي تضمن تأهيلهم ودمجهم.

يذكر ان، المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة عضو في تشكيل مجلس إدارة صندوق “قادرون باختلاف” حسب نص المادة 5 من قانون الصندوق والمتعلقة بماهية مجلس الإدارة التي تنص على “يشكل مجلس إدارة الصندوق من خمسة عشر عضواً بقرار من رئيس مجلس الوزراء لمدة أربع سنوات غير قابلة للتجديد إلا لمرة واحدة برئاسة رئيس مجلس الوزراء ومن بين اعضائه “المجلس القومي للإعاقة”.

جدير بالذكر، تمت موافقة مجلس النواب على مشروع القانون بدعم صندوق قادرون باختلاف بمليار جنيه مليار جنيه لتوفير موارد الصندوق وتفعيل دوره ويتكون هذا المشروع من مادتين بخلاف مادة النشر، وذلك على النحو التالي:

 مادة (1)

تؤول من أرصدة حسابات الجهات التالية لصالح صندوق قادرون باختلاف المنشأ بالقانون رقم (200) لسنة 2020 بإصدار قانون إنشاء الصندوق لمرة واحدة، المبالغ المبينة التالية:

  • مبلغ مقداره مائة مليون جنيه هيئة قناة السويس.
  • مبلغ مقداره مائتا مليون جنيه من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
  • مبلغ مقداره مائة مليون جنيه من صندوق تحيا مصر.
  • مبلغ مقداره مائة مليون جنيه من صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.
  • مبلغ مقداره خمسمائة مليون جنيه من فائض رصيد حساب جهاز مشروعات الخدمة الوطنية:

مادة (2)

تلتزم الجهات المشار إليها في المادة (1) من هذا القانون بتوريد المبالغ المنصوص عليها لصالح صندوق قادرون باختلاف قبل انتهاء العام المالي الحالي 2023/2024.

مادة (3)

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

ومن مزايا صندوق قادرون باختلاف، ان يتولى بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، المساهمة في توفير أوجه الدعم والرعاية في جميع مناحي الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة.

مليار جنيه لتوفير موارد صندوق قادرون باختلاف وتفعيل دوره.. مشروع القا 2
القومي لذوي الإعاقة يرحب بموافقة النواب المبدئية على مشروع قانون صندوق قادرون باختلاف

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أهداف صندوق قادرون باختلاف (تعرف عليها)

تعديل قواعد وإجراءات صرف تكافل وكرامة.. (التفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى