تقاريرسلايدر

القومي لذوي الإعاقة يوضح مهام وأدوار صندوق قادرون باختلاف

كتبت: آمال زغلول

أكدت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، على أهمية الدعم المقدم باستمرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحق الأشخاص من ذوي الهمم، واهتمامه الدائم بقضاياهم وآليات دمجهم وتمكينهم على كافة المتسويات.

لدعم ذوي الهمم. قرارات الرئيس السيسي اليوم28 2 2024
القومي لذوي الإعاقة يوضح مهام وأدوار صندوق قادرون باختلاف

وأكدت “كريم”، أن مهام وأدوار وتمويل صندوق “قادرون باختلاف” يعد نقلة نوعية في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وقدمت، الشكر للرئيس على توجيه الحكومة دعم صندوق قادرون باختلاف بمبلغ 10 مليار جنيه، الأمر الذي من شأنه توفير كافة سبل الدعم الممكنة لذوي الهمم وضمانة لحقوقهم.

القومي لذوي الإعاقة يوضح مهام وأدوار صندوق قادرون باختلاف

وقالت الدكتورة إيمان كريم، أن “صندوق قادرون باختلاف” هو صندوق يتولى التنسيق مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص للمساهمة في توفير أوجه الدعم والرعاية في جميع مناحي الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت “كريم”، إلى أن الصندوق تم إنشاءه بالقانون رقم 200 لسنة 2020، ويعمل على توفير احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير مخصصات مالية لتوفير كل ما يلزمهم دون تحمل خزينة الدولة أية أعباء جراء إنشاء هذا الصندوق.

وقالت الدكتورة إيمان كريم، أن الصندوق له عدة مهام أيضا .. وهي:

  • المساهمة في تغطية تكلفة الأجهزة التعويضية والعمليات الجراحية المتصلة بالإعاقة لغير المؤمن عليهم.
  • المشاركة في تغطية تكلفة الإتاحة من خلال تحسين المرافق العامة بتطبيق كود الإتاحة فيها.
  • المساهمة في تطوير مؤسسات رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على دعم الشمول المالي لهم، والمشاركة في تدريبهم وتشغيلهم لتوفير حياة كريمة.
  • العمل على توفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات بالداخل والخارج، وكفالة استمرار إتمام الدراسة بالتعليم الخاص للملتحقين به بالفعل، وإجراء البحوث والدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات وإصدار المطبوعات ذات الصلة بالمبادرات التعليمية والتدريبية للأشخاص ذوي الإعاقة لرفع كفاءتهم بما يسمح بسرعة دمجهم في سوق العمل.
  • التعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية لتحقيق مصلحة الأشخاص ذوي القدرات الخاصة كلما أمكن ذلك.
  • المساهمة في تمويل بناء وتشغيل المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية التي تخدم الأشخاص ذوى الإعاقة، والمساهمة في تمويل برامج التأهيل لذوي الهمم للتكيف والاندماج في المجتمع.
  • توفير برامج التدريب المهني، وإنشاء المؤسسات المعنية برعاية وتدريب ذوى الهمم وتأهيلهم وفقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من مجلس الإدارة دون التقيد بالنظم الحكومية أو الترخيص من الوزارة المعنية بالتضامن الاجتماعي.
  • تشجيع ودعم تمويل الأشخاص ذوى الإعاقة لإقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر ذات مردود اقتصادي.
  • المشاركة في توسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية لذوى الإعاقة، والمساهمة في رعاية المتفوقين والموهوبين .
  • تنفيذ البرامج والندوات والمؤتمرات الداعية لنشر الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومتطلباتهم.
  • التعاون مع الهيئات المعنية لتوفير فرص عمل للأشخاص ذوى الإعاقة، والمساهمة في تغطية تكلفة التقارير الطبية اللازمة لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة للفئات الأولى بالرعاية.

 

الرئيس السيسي يشهد احتفالية قادرون باختلاف ويستخدم لغة الإشارة للتعبير عن إعجابه

مزايا صندوق قادرون باخلاف لدعم ذوي الهمم
القومي لذوي الإعاقة يوضح مهام وأدوار صندوق قادرون باختلاف

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

وزير التموين: صرف السكر على البطاقات حتى 6 كيلو بسعر 12.6 جنيه

دراسة نقدية عن الكاتبة اللبنانية الدكتورة منال حسنة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى