الأخبار

القومي للأشخاص ذوي الإعاقة تنظم ورشة عمل عن المصطلحات السلبية فى الإعلام

نظم المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية ورشة العمل التخصصية حول الإعلام والصورة الإيجابية للأشخاص ذوى الإعاقة حيث تولي الدولة المصرية والقيادة السياسية اهتمام غير مسبوق بالأشخاص ذوى الإعاقة والبالغ عددهم وفقًا لبعض البيانات الرسمية ١٠ – ١٢ مليون مواطن.

القومي للأشخاص ذوي الإعاقة تنظم ورشة عمل عن المصطلحات السلبية فى الإعلام
القومي للأشخاص ذوي الإعاقة تنظم ورشة عمل عن المصطلحات السلبية فى الإعلام

وناقشت الورشة إصرار المجتمع و مؤسساته على تداول ألفاظ ومصطلحاتّ ذات آثار سلبية على الأشخاص ذوى الإعاقة علاوة على أنها تكرس النظرة الدونية لهم مثل “أخرس – أبكم – متخلف – مشلول – معاق” مما يدعو بالضرورة إلى تغيير عام لاستخدام هذه المصطلحات وترسيخ مفاهيم أخرى تحترم التنوع والاختلاف.

 

ورشة عمل لتصحيح المصطلحات السلبية عن ذوي الإعاقة

 

من جانبها قالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، إن الورشة تأتى فى إطار التعاون بين المجلس ومؤسسة هانس زايدل الألمانية ووفقًا لأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وتؤكد دور المجلس فى اختصاصاته ومهامه التى نص عليها القانون التى تشمل عقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش والدورات التدريبية وورش العمل، بغرض التوعية بدور الأشخاص ذوى الإعاقة فى الحياة العامة، وحقوقهم وواجباتهم.

 

وأوضحت أن الإعاقة الحقيقية بحسب ما دار وما يجب أن يدركه الجميع تكون فى الأفكار التقليدية بالمجتمع وكذلك فى إعاقة المجتمع للأشخاص وعندئذ يصبحون أشخاصًا ذوى إعاقة.

تصحيح المصطلحات السلبية عن ذوي الإعاقة فى الاعلام

و يأتى هدف المجلس فى استراتيجيته إلى تغييرها فى كل الممارسات عند التحدث للأشخاص ذوى الإعاقة باستخدام المصطلحات الصحيحة عند التحدث معهم ،فاللغة تدل على مدى احترامنا واستخدامها للتعامل معهم وفق مبادئ حقوق الإنسان وقواعد تكافؤ الفرص للجميع.

فمثلًا ينبغى ألا نقول معاقًا أو معوقًا أو عاجزًا أو فارس الإرادة أو فارس التحدى أو لديه عاهة، فكلمة شخص فى بداية الكلام دليل على أن الإعاقة حالة من تداخل عوائق البيئة والسلوك مع العوامل الشخصية وتوسط كلمة «ذو» بين كلمة شخص وكلمة إعاقة تأكيد أن الإعاقة ليست لصيقة بالشخص.

ولا تقل عاجزًا أو مشلولًا أو مقعدًا أو أعرج  فالكلمات الدارجة المستخدمة للتعبير عن الأشخاص ذوى الإعاقة الحركية مثل مقعد أو عاجز أو مكسح تدل على أن صفة العجز سمة لصيقة بالشخص كأنه عير قادر على فعل شىء.

ويمكن استخدام كلمة شخصًا ذا إعاقة سمعية ولا تقل أصم وأبكم  أطرش، أخرس لأنها كلمات لها دلالة عن اللامبالاة والصمت فى الثقافة العامة.

وكذلك قل شخصًا ذا إعاقة بصرية ولا تقل ضريرًا لأنها تكرس صور نمطية مرفوضة وتستخدم للدلالة على التخبط وعدم الوعى بالأمور.

وأيضا قل شخصًا لديه متلازمة داون ولا تقل منغوليًا أو متخلفًا أو عبيطًا وتسمى “متلازمة داون” نسبة للعالم جون داون اول من وصف المتلازمة ،وقل شخصًا لديه طيف التوحد ولا تقل متوحدًا.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يعرف التوحد بأنه مجموعة من الاضطرابات المعقدة فى نمو الدماغ، حيث تركز على احترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهو ما يدعو أن تصحح المصطلحات ولغة الخطاب المستخدمة فى كثير من المناهج الدراسية والتقارير والدراسات والمقالات الإعلامية.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تسهيل اجراءات الكشف الطبي على ذوي الهمم بصحة الشرقية

لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .. صندوق عطاء يدرب العاملين بالجمعيات الأهلية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى