الأخبارسلايدر

القوى العاملة: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل قريباً

كتبت: آمال زغلول

قال بيان لوزارة القوى العاملة اليوم الجمعة، أن ديوان عام الوزارة شهد اجتماعاً للجنة التوجيهية المُكلفة بإعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة إطلاقها.

القوى العاملة: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل قريباً
القوى العاملة: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل قريباً

وأكد وزير القوى العاملة حسن شحاتة في تصريحات له، حرصه على سرعة إنجاز “الاستراتيجية” في أسرع وقت ممكن، من أجل توثيق سياسات سوق العمل، وتقديم خدمات ومحفزات التشغيل، وتوفير المعلومات الحقيقية، والمشاركة بشكل أوسع في القضاء على البطالة.

القوى العاملة: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل قريباً

وأوضح “شحاتة”، أن كافة إمكانيات “الوزارة” مع “الشركاء الاجتماعيين” لإنجاز “الاستراتيجية”، للخروج بوثيقة وطنية معلوماتية وخدمية تتماشي مع متطلبات سوق العمل .

وأشار الوزير، إلى أن الفترة الماضية شهدت مجموعة من اللقاءات مع “شركاء الاستراتيجية” من الوزارات والمؤسسات المختصة، وكذلك مع مدير مكتب منظمة العمل الدولية إيريك أوشلان لبحث سرعة إطلاق “الاستراتيجية”.

وتم خلال الاجتماع بحضور الدكتور أحمد درويش استشاري الاستراتيجية وزير التنمية الإدارية الأسبق، طرق سرعة الانتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة من الاستراتيجية، والتي تتمثل في “الصياغة” و”المراجعة” تمهيداً لإطلاقها.

وأكد الدكتور أحمد درويش، على أن خطة الاستراتيجية ترتكز على عدد من المحاور أهمها:

  1. مواجهة تحديات الهيكل الديموجرافي لمصر بشكل علمي إحصائي مدروس، وما قد يستتبعه من دراسات مجتمعية عن كيفية تغيير بعض الثقافات السائدة.
  2. التأكد من توفر المهارات والتخصصات المطلوبة في سوق العمل المستقبلية، وذلك انطلاقًا من الهدف الثالث لرؤية مصر 2030 والخاص بخلق اقتصاد قوي وتنافسي ومتنوع من خلال زيادة معدلات التشغيل، وفرص العمل اللائق، وتحسين بيئة العمل، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والاقتصاد الأخضر، والتحول الرقمي، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الرسمي.

وأوضح الدكتور درويش، أن خطة عمل الاستراتيجية تضمنت عدداً من الخطوات منها:

  • توثيق الوضع الحالي ، ودراسة مُقارنة مع دول مُقاربِة من حيث الحجم والوضع الاقتصادي والثقافي والاجتماعي.
  • دراسة جاذبية سوق العمل المصري وتأثير الاتجاهات العالمية عليه، ثم مرحلة الصياغة والمراجعة والإطلاق.

جدير بالذكر، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه منذ فترة بصياغة استراتيجية وطنية للتشغيل لفهم وضبط سوق العمل .. كما وجه وزارة القوى العاملة في كلمته في عيد العمال يوم الاثنين الماضي بسرعة إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل، وهي منصة تسير في اتجاه ومنظومة الاستراتيجية الوطنية للتشغيل.

كما جاء في مُقدمة أوراق الاستراتيجية المُقرر إطلاقها قريباً، معالجة مشكلات سوق العمل لأنها لن تتحقق عبر جهود مفردة، وتحقيقا للتكامل فقد تم تشكيل لجنة توجيهية بمشاركة كافة الأطراف المعنية والجهات المعنية وعضوية ممثلي الجهات والوزارات المختصة ومن بينها وزارات: التجارة والصناعة، والتضامن الاجتماعي، والتربية والتعليم، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، وجهاز تنمية المشروعات، وممثلي منظمات وأصحاب الأعمال ، والتنظيمات النقابية العمالية، فضلا عن منظمة العمل الدولية.

القوى العاملة: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل قريباً
القوى العاملة: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل قريباً

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

شكل نموذج البابل شيت في امتحانات الثانوية العامة 2023 ؟

ما هو الشكل النهائي لورقة إجابة امتحانات الثانوية العامة 2023 ؟

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى