الأخبارسلايدر

الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة.. وقواعد القبول

كتبت: آمال زغلول

الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة، وقواعد القبول في الجامعات والمعاهد الحكومية للعام 2022 / 2023، هي ذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي، للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية والفنية لهذا العام.

الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة.. وقواعد القبول
الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة.. وقواعد القبول

كان المجلس الأعلى للجامعات، وافق منذ أيام علي قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي، كما وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة.. وقواعد القبول

أولا: الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة

  1. بالنسبة للطلاب ذوي الإعاقة الحركية يتم قبولهم بكليات ( الآداب – التجارة – الحقوق) فقط بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين.
  2. بالنسبة للطلاب المفكوفين، يتم قبولهم بكليات ( الآداب – دار العلوم – الألسن – الحقوق – الخدمة الاجتماعية) فقط.
  3. بالنسبة لطلاب الصم والبكم يتم قبولهم بكليات ( التربية النوعية – الاقتصاد المنزلي).

ثانيا: تضمنت القواعد التي وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات، استثناء الطلاب من ذوي الإعاقة من قواعد التحويل والتوزيع الجغرافي المقررة، بحيث يسمح لهم بالالتحاق بالجامعات القريبة من محال إقامتهم وذلك عن طريق الجامعة مباشرة وفقا للشروط التالية:

  • حصول الطالب على الحد الأدنى من الدرجات المؤهلة للالتحاق بالقطاع الذين يرغبون بالدراسة فيه.
  • تقديم مستند رسمي يثبت محل الإقامة.
  • تقديم بطاقة إثبات الإعاقة نوعها ودرجتها التي تصدر من وزارة التضامن الاجتماعي طبقا لنص المادة 5 من القانون رقم 10 لسنة 2018 والتي يعتد بالبيانات الورادة في هذه البطاقة أمام الجهات التي يتعامل معها الشخص من ذوى الاحتياجات الخاصة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.
  • مراجعة البيانات الواردة في بطاقات إثبات الإعاقة من الجامعة التي يرغب الطلاب التحويل إليها وفقا للضوابط والمعايير التي وضعتها اللجنة المعنية بهذا الشأن.
  • يمكن للطالب التظلم من قرار الجامعة أمام لجنة مركزية مشكلة لهذا الغرض من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.
  • يتم استنثاء الطلاب المصريين من ذوي الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم والبكم بمختلف فئاتهم وطلاب الدمج من شرط المجموع الكلي والحصول على  50% على الأقل في الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الفنية والعربية والأجنبية المعادلة والحصول على 70% على الأقل في الشهادات الفنية المصرية وذلك عند الالتحاق ببعض الكليات النظرية.
  • لا يحق للطلاب المصرين من ذوي الإعاقة المقبولين ببعض الكليات التحويل إلى كليات أخرى، حيث إنهم تم قبولهم باستثنائهم من شرط المجموع ويمكنهم فقط نقل قيدهم إلى كليات أخرى بشرط استيفائهم للحد الأدنى المعلن من مكتب التنسيق عام حصولهم على الشهادة الثانوية.

جدير بالذكر،  هناك قرارا وزاريا  من وزارة التعليم العالى يختص بقواعد وشروط قبول الطلاب المصريين من ذوي الإعاقة بالجامعات الحكومية المصرية، حيث يتم قبولهم عن طريق مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد طبقا لقواعد الترشيح المعلنة لجميع فئات الطلاب ويحق للطالب التنسيق الإلكترونى طبقا لمجموع درجاته وطبقا لرغباته واجتياز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الخاصة ببعض الكليات التى تشترط مهارات محددة، أو أنه يتقدم عن طريق الجامعات مباشرة وهذا القرار استثنى طلابا من ذو الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم بمختلف فئاتهم وطلاب الدمج أيضا من شرط المجموع الكلى والحصول على نسبة 50% على الأقل من شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة أو الحصول على 70% على الأقل فى الشهادات الفنية اى الدبلومات..

الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة.. وقواعد القبول
الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة.. وقواعد القبول

وعند الالتحاق ببعض الكليات بالنسبة للطلاب من ذوي الإعاقة، استيفاء شروط اللائحة الداخلية للكلية التى يرغب التقدم إليها، ويتم عرض الطلاب على لجنة طبية مركزية بالجامعة التى يتقدم الطالب لها ويسمح لمن يتم رفضهم من اللجنة الطبية رفع تظلمات ويعاد الكشف عليهم مرة أخرى، والأساس فى التحاق الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة بالكليات هو القدرات والمهارات المحددة، ووفقاً للكليات العملية هناك قواعد واشتراطات معينة حيث لا تصلح كل الإعاقات فىكل  كلية عملية .

الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة.. وقواعد القبول
الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة.. وقواعد القبول

الكليات المسموحة لطلاب ذوي الإعاقة.. وقواعد القبول

جدير بالذكر، نصت قواعد قبول ذوي الإعاقة بالجامعات بأنه يسمح للطلاب الذين تم رفضهم من اللجنة الطبية بالجامعة المتقدمين إليها بالتقدم لأمانة المجلس الأعلى للجامعات بتظلمات لإعادة الكشف الطبي عليهم ويتم عرضها علي اللجنة الطبية المركزية بجامعة عين شمس تكون نتيجة هذه اللجنة نهائية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

القوى العاملة: تعيين شباب.. بينهم ذوي الإعاقة في بورسعيد والأقصر وقنا

الوزراء يعلن زيادة تعريفة الركوب لوسائل المواصلات على جميع الخطوط الداخلية بالمحافظة والخارجية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى