تقارير

اللعب الحسي .. طريقة جديدة لتعديل السلوك الحركي لذوي الإعاقة

اللعب الحسي .. طريقة جديدة توصلت إليها آية حور، أم لـ 4  أطفال من ذوي الإعاقة الحركية والذين يعانون من مشاكل سلوكية في الحركة.

اللعب الحسي .. طريقة جديدة لتعديل السلوك الحركي لذوي الإعاقة
اللعب الحسي .. طريقة جديدة لتعديل السلوك الحركي لذوي الإعاقة

وقالت حور أنها بعد سنوات من الدراسة والخبرة لجأت إلى تقديم طرق مُختلفة للتعليم عن الطرق التقليدية للأطفال، وهى التعلم عن طريق الحكى واللعب الحسى والفنون في مرحلة الطفولة المٌبكرة وتطور الأمر إلى تأسيس مركز يقدم هذا النوع الجديد من التعليم.

«وتحكى الأم وهى خريجة كلية تربية فنية أنها حصلت على دبلومات في مجال التربية الإيجابية ومنحة من مؤسسة «يونيسيف» العالمية، ومن هنا بدأت التعرف على فلسفات مختلفة وتخصصت في العلاج بالفن للأطفال.

استخدام اللعب الحسي لتطوير ذوي الإعاقة الحركية

وقالت ” أنا أم لأربعة أطفال فعليا هم المحرك الأساسى لى ومصدر كل شىء بالنسبة لى، وبعد تعلم ودراسة توصلت لمنهج يعتمد على أنماط مختلفة للتعلم، وهو أن كل طفل له مفتاح مختلف نستطيع استخدامه لتعليمه ولا يجوزأن كل الأطفال يتعلموا بنفس الطريقة ،وفى المركز يتعلم الأطفال عن طريق ورش حكى، وورش للتعليم بالفن وباللعب الحسى وهو ما يطور مهاراتهم أسرع في التواصل”

وأوضحت أنه في عام 2020 انتشر فيروس كورونا في البلاد، وبسببها جلس أغلب الأطفال في المنازل لمدة عامين، وأصبح التعليم أونلاين، ومُنعوا من الخروج والرياضة وأغلب الأنشطة الحركية،وهو ما جعل عددا كبيرا من الأطفال أصبحوا أطفالا حركية، وهو ما شجعنى للبدء في المشروع.

تعديل السلوك الحركي لذوي الإعاقة باللعب الحسي

وتابعت “أعلم الأطفال عن طريق اللعب والحركة وطريقة التعليم هذه تساعد الطفل وتحترم طبيعة الأطفال الحركية، والطفل لا يكون مُتلقى ولكن يشارك في عملية التعليم”.

وأضافت: «لدينا أقسام مختلفة ومزجنا علوم العمارة والرياضيات والأشغال اليدوية وغيرها من الأقسام بمناهجنا»، وتحلم بتوسع مشروعها ونشر فلسفتها في التعليم على نطاق أوسع.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

موعد بدء العام الدراسي بالجامعات 2022- 2023

نتيجة الثانوية العامة 2022 برقم الجلوس .. «التعليم»: التصحيح ينتهي خلال أيام

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى