الأخبار

انطلاق أسبوع الكفيف التاسع باليمن ومطالبات لإعفائهم من المصروفات الدراسية

 

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بصنعاء عبيد سالم بن ظبيع  انتظام فعاليات أسبوع الكفيف التاسع بمقر الجمعية اليمنية للمكفوفين.

انطلاق أسبوع الكفيف التاسع باليمن
انطلاق أسبوع الكفيف التاسع باليمن

 

و استعرض عبد العزيز بلحاج (رئيس الجمعية اليمنية للمكفوفين) برنامج أسبوع الكفيف الذي سيستمر خلال الفترة من 24- إلى 31 أكتوبر  ويتضمن دوري للعبة الشطرنج وكرة الجرس والسباحة بالإضافة للأنشطة الثقافية والترفيهية والتوعوية التي سوف تشمل المكفوفين وأسرهم والمجتمع المحيط.

انطلاق أسبوع الكفيف التاسع باليمن

وناشد بلحاج وزير الشؤون الاجتماعية بصنعاء وصندوق رعاية المعاقين أن يرفعوا الميزانية المخصصة للجمعية وقال: “الميزانية المرصودة للجمعية قليلة وأنشطتنا واحتياجاتنا أكبر بكثير من الميزانية المخصصة ومسؤوليتنا وحجمنا أصبح أكبر كما تعلمون”
كما أثار بلحاج، قضية تجاهل رئاسة جامعة صنعاء للإعفاءات المالية للطلاب المكفوفين رغم أنها مكتسبات بموجب قوانين ولوائح سابقة وسارية. وطالب بلحاج  وسائل الإعلام التحرك إيزاء هذه القضية وتسليط الضوء عليها لينال المكفوفين وذوي الإعاقة حقوقهم.

انطلاق أسبوع الكفيف التاسع باليمن

ولاقت مناشدة رئيس جمعية المكفوفين عبد العزيز بلحاج تفاعلاً كبيراً من قبل المسؤولين حيث عبر حمود النقيب (وكيل أمانة العاصمة) عن استغرابه للأمر وقال: “أوجه عتابي الكبير لرئيس جامعة صنعاء فمن حق المكفوفين أن يدرسوا وأن تتاح لهم فرصة الدراسات العليا وأن نكون إلى جانبهم”.

من جانبه قال عبد الله بنيان (رئيس الاتحاد الوطني للمعاقين): “واقعنا مرير للأسف ونحن نجد اليوم أن ذوي الإعاقة يمنعون من حقهم في مواصلة التعليم، وهذا أمر لا يمكن أن نقبله على الإطلاق وحقنا في التعليم تكفله لنا القوانين المحلية والمواثيق الدولية و سنناضل للوصول لحقنا في التعليم بكل مراحله ومستوياته”.

انطلاق أسبوع الكفيف التاسع باليمن
انطلاق أسبوع الكفيف التاسع باليمن

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية اليمنية للمكفوفين كانت قد احتفلت بأسبوع الكفيف الثامن في العام الماضي وكانت من أهم المطالبات تسليط الضوء على استيعاب المكفوفين بعد تخرجهم من الجامعات وتوظيفهم في القطاعين العام والخاص.

بينما تراجعت سقف المطالب هذا العام خطوة للخلف للمطالبة بحق المكفوفين في مواصلة التعليم واسترجاع الإعفاءات التي كانت قد أقرت لهم سابقاً في الجامعات.

ويقر وزير الشؤون الاجتماعية بوجود تقصير لكنه يصفه بغير المتعمد، و قال بن ظبيع: “إعفاء ذوي الإعاقة من الرسوم الجامعية في البكالوريوس والدراسات العليا بنسبة 100% في الجامعات الحكومية و50% في الجامعات الخاصة تم الاتفاق عليه في مجلس الوزراء وصدر به قرار وأعدكم أنني سوف أتابعه بنفسي لدى وزارة التعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة”.

وفيما يخص نفقات جمعية المكفوفين قال بن ظبيع: “سوف أناقش الأمر مع المدير التنفيذي لصندوق المعاقين ووزارة المالية وجمعية المكفوفين للوقوف على إحصائيات حقيقية بأعداد المكفوفين التي تخدمهم الجمعية وخدماتها واحتياجاتها وسنعمل على تلبيتها”

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

جامعة عين شمس تنظم ندوة لـ “تلعثم الأطفال” الأحد 13 -10 – 2021

كيف يحصل ذوي الاحتياجات الخاصة على رخصة قيادة 2021 ؟

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى