سلايدرتقارير

بطاقة الخدمات المتكاملة .. أحلام المعاقين وتصريحات المسؤولين

كتبت: آمال زغلول

إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة حلما لذوي الاحتياجات الخاصة، إذ تعد بوابة الحصول على كافة الخدمات التي تُمنح لهم بموجب القانون رقم 10 لعام 2018، مثل الحق في السكن والعمل والمعاش .. وغير ذلك.

بطاقة الخدمات المتكاملة .. أحلام المعاقين وتصريحات المسؤولين
بطاقة الخدمات المتكاملة .. أحلام المعاقين وتصريحات المسؤولين

شكاوي ذوى الهمم يأتي في مقدمتها عدم حصولهم على حقوقهم المشروع التي كفلها لهم القانون رقم 10، من إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة، ورغم تصريحات المسؤولين بأن أعداد ذوى الهمم في مصر تتراوح بين 12 إلى 15 مليون معاق إلا إلى الآن لم يصدر بحسب تصريحات وزيرة التضامن مليون و750 بطاقة خدمات متكاملة .

بطاقة الخدمات المتكاملة .. أحلام المعاقين وتصريحات المسؤولين

وفي هذا التقرير يرصد موقع “نساعد” تصريحات المسؤولين عن كارت الخدمات المتكاملة

  • وزارة الصحة: رابط إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة يعمل بكفاءة

بالرغم من الشكاوى العديدة لذوى الهمم التي يتلقها موقع “نساعد” سواء عن طريق الاتصال التليفوني أو الرسائل، في التسجيل للكشف الطبي أو بعد الانتهاء منه وانتظار الموافقة أو الرفض  على موقع وزارة الصحة لإصدار كارت الخدمات المتكاملة.. أكد الدكتور محمد زيدان رئيس المجالس الطبية المتخصصة في تصريحات خاصة لـ “نساعد”، أن الموقع يعمل بكفاءة من خلال هذا الرابط  http://pod.mohp.gov.eg/index.html

وأوضح الدكتور زيدان.. خطوات إصدار البطاقة، بعد الانتهاء من الكشف الطبي والموافقة على الطلب، يتم تحديد نوع الإعاقة وإثباتها، وبعد ذلك يتم إرسال التقرير المثبت به تفاصيل إعاقة الشخص إلى وزارة التضامن الاجتماعي عبر نظامها الإلكتروني ضمن خطة التحول الرقمي للدولة.

وأوضح رئيس المجالس الطبية المتخصصة، أن الخطوة التالية تخص وزارة التضامن الاجتماعي، إذ يتم إرسال رسالة نصية عبر الهاتف المحمول المُسجل في استثماره التقديم لإجراء الكشف الوظيفي، من أجل التأكد من نسبة إعاقته، وبعد انتهاء الكشف الوظيفي والموافقة عليه، يتم إرسال البيانات الخاصة بصاحب الإعاقة إلى شركة تعاقدت معها المنظومة من أجل طباعة بطاقة الخدمات المتكاملة وإرسالها للشخص المستحق.

  • وزارة التضامن الاجتماعي

أكدت أيضا وزارة التضامن الاجتماعي إرسال بطاقة الخدمات المتكاملة للمستحقين على العنوان المسجل، من خلال التعاقد مع شركة الشحن، فور الانتهاء من الإجراءات المطلوبة سواء الكشف الطبي أو الكشف الوظيفي.

بطاقة الخدمات المتكاملة .. أحلام المعاقين وتصريحات المسؤولين
بطاقة الخدمات المتكاملة .. أحلام المعاقين وتصريحات المسؤولين
  • مجلس النواب

وجه أعضا مجلس النواب إلى وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، خلال الأيام الماضي ، 132 طلب إحاطة، و7 طلبات مناقشة عامة و26 سؤالاً.. يدور ذلك حول تيسير إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة، وتوفير كافة الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير فرص عمل لهم.

وناقشت الجلسة طلبات عامة مقدمة من النائب أحمد فتحي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير نسبة الـ 5% من التعيينات لذوي الإعاقة.

أيضا وجهت النائبة حنان عبدالمنعم عوض وعشرين عضوًا، سؤالًا عن سياسة الحكومة بشأن تسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمباني الحكومية والشوارع.

كما طرح النائب عبدالمنعم إمام والنائبة نجوى خلف وعشرين عضوًا، سؤالًا عن سياسة الحكومة بشأن تيسير إجراءات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم.

أيضا تقدم النائب محمد جبريل، عضو لجنة النقل والمواصلات بالمجلس، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى الجبالى  رئيس مجلس النواب، وموجه إلى الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن عدم إدراج فاقدي العين الواحدة ضمن الفئات المستحقة لبطاقة الخدمات المتكاملة.

بطاقة الخدمات المتكاملة.. توقيع الكشف الطبي على 419 ألفا و987 مواطنا
بطاقة الخدمات المتكاملة .. أحلام المعاقين وتصريحات المسؤولين
  • عدد بطاقة الخدمات المتكاملة المصدرة حتى الآن

من جانبها أشارت وزيرة التضامن خلال جلسة المناقشة بمجلس النواب، إلى أنه يوجد لدينا في مصر مليون و750 ألف بطاقة خدمات متكاملة تم إصدارها حتى الآن.

وأوضحت القباج، أنه تقدم للحصول علي كارت الخدمات المتكاملة 2 مليون و430 ألف مواطن. مشيرة إلى تخصيص 1.1 مليار جنيه لدعم ذوي الإعاقة سنويا، ووصول الإعفاءات الجمركية لذوي الإعاقة لأكثر من 7 مليارات جنيه.

  • القومي للإعاقة  يطالب بحل مشكل بطاقة الخدمات المتكاملة خلال الحوار الوطني

طالبت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بحل مشكلة إصدار كارت الخدمات المتكاملة من خلال جلسات الحوار الوطني، مؤكدة على أهمية خروج الحوار الوطني بتوصيات محددة، وبوجود آلية جديدة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، إذ يتراوح عددهم ما بين 13 إلى 15 مليون مواطن مصري.

وقالت “كريم”،  أن استمرار الآلية الحالية غير مجدي مع العدد الكبير، مقترحة أن يتم الأمر بمبادرة رئاسية يعلنها رئيس الجمهورية  على غرار المبادرات الرئاسية للقضاء على فيروس سي وقوائم الانتظار للمرضى والعمليات، وشددت على أهمية خروج التوصيات بجدول زمني محدد، ومخصصات مالية كافية لإصدار البطاقات لكل المسحقين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بطاقة الخدمات المتكاملة .. أحلام المعاقين وتصريحات المسؤولين
بطاقة الخدمات المتكاملة .. أحلام المعاقين وتصريحات المسؤولين

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

السكة الحديد: بدء تشغيل قطارات نوم ومكيفة بين القاهرة ومطروح (المواعيد)

وظائف خالية في جامعة  كفر الشيخ 2023.. الشروط وموعد التقديم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. خلصت الكشف وتم ارسال الطلب للتضامن من يوم 6/4/2023 وتم قبول الطلب وجارى استخراج الكارت ختى الان لماذا هذه المده التى لاتقل عن شهرين ولايوجد احد نشتكى له حسبتا الله ونعم الوكيل فى كل متكاسل

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى