سلايدرتقارير

بطاقة الخدمات المتكاملة.. أنواع الإعاقات التي سيتم تسجيلها في المرحلة الثالثة

كتبت: آمال زغلول

بطاقة الخدمات المتكاملة، تم الإعلان عن البدء في استخراج المرحلة الثالثة لها من خلال الصفحة الرسمية للمجلس القومي لذوي الإعاقة اليوم الموافق 29 يوليو 2023 .

بطاقة الخدمات المتكاملة.. أنواع الإعاقات التي سيتم تسجيلها في المرحلة الثانية

بطاقة الخدمات المتكاملة، هي المستند الوحيد المعتمد لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، لمساعدة الأشخاص من ذوي الهمم في الحصول على حقوقهم وعلى الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة لهم وفقاً للقانون رقم 10 لسنة 2018، وتكون ملزمة لدى جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية.

بطاقة الخدمات المتكاملة.. أنواع الإعاقات التي سيتم تسجيلها في المرحلة الثالثة

  1. الإعاقة البسيطة (المستوى (الأول): هي مواجهة الشخص لصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها دون مساعدة.
  2. الإعاقات الحركية البسيطة مثل: شلل بسيط بطرف أو بأطراف متعددة – ضمور العضلات البسيط – – تيبس المفاصل – إصابات وتشوهات العمود الفقري – بتر أصابع أو سلاميات متعددة بالطرف الواحد – عيوب خلقية – ضعف عام بالأطراف والعضلات ناتج عن قصور وأمراض التمثيل الغذائي – الشلل الدماغي البسيط – خلل بالأعصاب الطرفية .
  3. ‏الإعاقة البصرية: ضعف الإبصار لأقل من ١٨/٦ بالنظارة في العين الأفضل.
  4. الإعاقات السمعية: بدءًا من ٥٥ إلى ٧٠ ديسيبل بعد استخدام الوسائل المعينة المناسبة.
  5. ‏الإعاقة الذهنية: وجود تأخر ذهني بمعامل ذكاء يتراوح من ٥٢: ٦٩ على أحد مقاييس الاختبار المعتمدة.
  6. ‏الإعاقات المتعددة ذات التأثير البسيط على أداء الشخص: أمراض الدم ذات التأثير البسسيط من الآتي: (الثلاسيميا / أنيميا البحر المتوسط – الأنيميا المنجلية – الهيموفيليا).

يذكر أن، وزارة التضامن، سبق وأن أعلنت عن إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة من إجراء الكشف الطبي المُميكن لدى وزارة الصحة والسكان، للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة .. وأوضحت الآتي:

يستنثنى من إجراءات الكشف الطبي المميكن، ذوى الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة، والاكتفاء بتقديم تقرير طبى معتمد من إحدى مستشفيات (وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها أو التابعة للقوات المسلحة أو لهيئة الشرطة أو المستشفيات الجامعية والتعليمية، والمستشفيات الخاصة والمستشفيات التابعة للجمعيات الأهلية) أوغيرها ، مع 3 صور شخصية حديثة وصورة بطاقة الرقم القومى أو شهادة الميلاد للأطفال مع الأصل للاطلاع، وذلك للإعاقات التالية:

  • الشلل الدماغي.
  • الشلل الرباعي.
  • الشلل النصفي الطولي أو السفلي.
  • شلل الأطفال الشديد.
  • الإعاقات المتعددة.
  • البتر متعدد الأطراف أو في طرف واحد (يد أو قدم).
  • كف البصر.
  • فقد السمع التام.
  • الحالات المتقدمة من ضمور العضلات.
  • الإعاقات الذهنية الشديدة.
  • ذوي القزامة (140 سم فأقل بعد سن البلوغ).
  • اضطراب طيف التوحد.

مع العلم، فى حالة تم تطبيق التقييم الوظائفى بمكتب التأهيل وتبين أن الإعاقة متوسطة وليست شديدة أو بالغة الشدة يتم توجيه المواطن لإعادة الكشف واستخراج تقرير طبى مميكن من خلال التقديم عبر رابط موقع وزارة الصحة، وفى حالة قبول الأوراق من مكتب التأهيل يتم توريد مبلغ وقدره (50 جنيهاً) مقابل رسوم إدارية بأى فرع من فروع بنك ناصر الاجتماعى على الحساب رقم 2/20912 أو على فورى على كود 8888 وتسليم الإيصال للمسئول بالمكتب لإرفاقه بالملف، كما يتم سداد رسوم وقدرها (55جنيهاً) عند إستلام بطاقة الخدمات المتكاملة بعنوان المنزل من خلال شركة الشحن أو عن طريق البريد.

ولمزيد من الاستفسار يمكن الاتصال على الخط الساخن لوزارة التضامن الاجتماعي رقم 15044.

وسبق وأن حددت وزارة التضامن ألوان بطاقة الخدمات المتكاملة .. اللون الأزرق العادى المعتاد للإعاقات الشديدة والإعاقات بالغة الشدة، واللون الأخضر للإعاقات المتوسطة، واللون الأورجوانى للإعاقات البسيطة .

جدير بالذكر، كانت المجالس الطبية المتخصصة أعلنت عن الموقع الرسمي لوزارة الصحة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للمرحلة الثانية وهو http://pod.mohp.gov.eg/

بطاقة الخدمات المتكاملة.. أنواع الإعاقات التي سيتم تسجيلها في المرحلة الثانية
بطاقة الخدمات المتكاملة.. أنواع الإعاقات التي سيتم تسجيلها في المرحلة الثالثة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

فتح باب التسجيل في بطاقة الخدمات المتكاملة للمرحلة الثالثة

لذوي الهمم والشباب من الجنسين.. بدء دورة تدريبية مجانية على الطاقة الشمسية بقنا (الشروط)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى