سلايدرتقارير

بطاقة الخدمات المتكاملة 2023.. خطوات التظلم على قرار رفضها (أعرفها)

كتبت: آمال زغلول

أخر أخبار بطاقة الخدمات المتكاملة التي تهم شريحة كبيرة من المواطنين ذوي الإعاقة، أصدرت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قراراً ،اليوم الاثنين، الموافق 28 أغسطس 2023  بتشكيل لجنة تظلمات بكل محافظة لفحص التظلمات المقدمة من المواطنين بشأن قرار رفض طلباتهم في الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة .

لجنة تظلمات لفحص طلبات رفض بطاقة الخدمات المتكاملة بكل محافظة التفاصيل 1
بطاقة الخدمات المتكاملة 2023.. خطوات التظلم على قرار رفضها (أعرفها)

وتختص اللجنة بفحص التظلمات المقدمة من المواطنين  في حال رفض طلب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك بإعادة بحث الحالة ومراجعة مدى استحقاقه البطاقة، وتقوم بإعادة مناظرة الحالات من خلال استمارة موحدة تتضمن التقييمين الطبي والوظيفي.

بطاقة الخدمات المتكاملة 2023.. خطوات التظلم على قرار رفضها (أعرفها)

وأوضحت الوزيرة القباج، لجنة التظلمات يتم تشكليها برئاسة مدير مديرية التضامن بالمحافظة وعضوية كل من مدير إدارة التأهيل الاجتماعي بالمديرية، ومدير المجلس الطبي بالمحافظة، والاستشاري الطبي المختص بحسب نوع الإعاقة، ومدير مكتب التأهيل الاجتماعي المختص، كما أنه من حق اللجنة أن تستعين بمن تراه من الخبراء والمختصين لإنجاز أعمالها.

خطوات التظلم على قرار رفض بطاقة الخدمات المتكاملة

  1. تتلقى اللجنة تظلمات الجمهور في البداية ورقياً من خلال مركز التظلمات بديوان عام الوزارة ومديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات ومكاتب التأهيل المنتشرة على مستوى الجمهورية.
  2. أو الاتصال بالخط الساخن لشكاوى الجمهور ورقمه 15044 وذلك لحين الانتهاء من إعداد التطبيق الإلكتروني الخاص بالتظلمات.

جدير بالذكر، جاء قرار تشكيل لجنة تظلمات لفحص طلبات المواطنين بشان رفض إصدار بطاقة الخدمات المتكامل لهم، استنادًا لحكم المادة ١٢ من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٧٣٣ لسنة ٢٠١٨.

يذكر أن، أن وزارة التضامن أطلقت حملة تحت شعار “هنوصلك” لاستخراج مليون بطاقة خدةمات متكاملة إضافية، وذلك للأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية، حيث تهدف التيسير على ذوي الإعاقة وأسرهم في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

وتستعين وزارة التضامن بكافة إمكانياتها وتتوسع في التعاون مع المحافظين والشركاء من الجمعيات والمؤسسات الأهلية، حيث تم البدء بالتعاون مع مؤسسة صناع الحياة مصر وجمعية الهلال الأحمر المصري للوصول إلى ذوي الإعاقة في مناطق سكنهم، بما يشمل مشاركة 5000 متطوع بجانب الرائدات الاجتماعيات، حيث سيقومون بالوصول إلى الأشخاص ذوي الإعاقة والقيام بطرق الأبواب والمسح الشامل لحالات الإعاقة عمل زيارات منزلية مع التوعية بأهمية وفوائد بطاقة الخدمات المتكاملة، والمستندات المطلوبة لاستخراجها وفقا للقانون ولائحته التنفيذية.

بطاقة الخدمات المتكاملة 2023.. خطوات التظلم على قرار رفضها أعرفه
بطاقة الخدمات المتكاملة 2023.. خطوات التظلم على قرار رفضها (أعرفها)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لجنة تظلمات لفحص طلبات رفض بطاقة الخدمات المتكاملة بكل محافظة (التفاصيل)

الاستعلام عن مصروفات المدارس الحكومية بالرقم القومي 2023.. من هنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى