تقاريرسلايدر

بمشاركة ذوي الإعاقة.. القباج تطلق الدليل التدريبي لمبادرة “مودّة”

كتبت: آمال زغلول

أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الدليل التدريبي الخاص بمبادرة المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية “مودّة الدامجة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “جي اي زد” في مصر.

بمشاركة ذوي الإعاقة. القباج تطلق الدليل التدريبي لمبادرة مودّ
بمشاركة ذوي الإعاقة.. القباج تطلق الدليل التدريبي لمبادرة “مودّة”

وأوضحت القباج، أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على تأهيل وتوعية الشباب والفتيات المقبلين على الزواج وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للأسر لتجاوز التحديات وتأسيس كيان أسري قوي ومتماسك.

بمشاركة ذوي الإعاقة.. القباج تطلق الدليل التدريبي لمبادرة “مودّة”

وأضافت الوزيرة، في إطار تلك الجهود يأتي امشروع (مودة) بمبادراته المختلفة، بهدف تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج وإمدادهم بجميع الاحتياجات المعرفية والمهارية الأساسية التي تساعدهم على خوض رحلة الحياة الزوجية بشكل آمن وداعم والذي يعزز قيم الإحترام والمشاركة وتحمُّل المسئولية.

وأفادت القباج، أن هذا المشروع الذي أطلقته وزارة التضامن بتكليف من رئيس الجمهورية جاء من واقع مؤشرات وإحصاءات تُنذِر بتهديد كيان الأسرة المصرية، فقد سجّل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في عام التكليف أن مصر شهدت 198 ألف حالة طلاق، كما عكست المؤشرات التي أعلنها في ذات العام معاناة المجتمع من ظاهرة “الطلاق المبكرحيث إن 15% من حالات الطلاق كانت بين زيجات لم تتخط سنتها الأولي، و38% بين زيجات لم يتخط عمرها الثلاث سنوات.

وأضافت الوزيرة، ان هذه المؤشرات تؤكد على أهمية استهداف الشباب في مرحلة ما قبل الزواج لتعريفهم بالأسس السليمة لاختيار شريك الحياة، والجاهزية النفسية والمفهوم الواقعي للزواج والحياة الأسرية، ولذلك حرص مشروع مودّة منذ البداية على تبنى منهجية التنسيق والتشبيك مع كافة الجهات المعنية التي تستهدف هذه الفئة، وقد تلاقت أهداف مشروع مودة مع مشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية وبدأت رحلة الاعداد والتخطيط لتنفيذ برنامجاً تدريبياً مُتكاملاً، يحرص على تطبيق أعلى معايير الجودة.

وشددة الوزيرة القباج، على أن إطلاق الدليل التدريبي التفاعلي الدامج يُمثّل نقلة نوعية في مجال إعداد المقبلين على الزواج، فهو يقدم محتوى ثرياً وشاملًا يتناول مختلف جوانب الحياة الأسرية، من الناحية النفسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، كما يوفر كافة السبل التي تتيح وتشجع مشاركة ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالورش التدريبية كمدربين ومدربات ومشاركين ومشاركات.

وقالت الوزيرة، يُعدّ دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في دورات تأهيل المقبلين على الزواج مسئولية وواجباً أخلاقياً وقانونياً، إيماناً منا بحقهم في المساواة مع غيرهم في جميع مجالات الحياة.

ووجهت “القباج” الشكر والتقدير إلى الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والاتحاد الأوروبي على مساهماتهم القيّمة في تصميم هذا الدليل التدريبي، ودعمهم المستمر في تطبيقه وتدريب المدربين والمدربات عليه وتنفيذ الورش التدريبية في مختلف المحافظات ليستفيد منه المقبلين على الزواج بالنحو المناسب، وكذلك الشكر  إلى الجهات الشريكة: وزارة الشباب والرياضة ودار الإفتاء المصرية والكنيسة المصرية الأرثوذكسية والكنيسة المصرية الكاثوليكية والكنيسة المصرية الإنجيلية، على دعمهم القيم ومشاركتهم الفعّالة في تنفيذ تدريبات مشروع “مودة” للمقبلين على الزواج.

بمشاركة ذوي الإعاقة. القباج تطلق الدليل التدريبي لمبادرة مود
بمشاركة ذوي الإعاقة.. القباج تطلق الدليل التدريبي لمبادرة “مودّة”

بمشاركة ذوي الإعاقة.. القباج تطلق الدليل التدريبي لمبادرة “مودّة”

جاء ذلك بحضور الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، والدكتور القس اندريا زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، وهولجر إلي رئيس التعاون الإنمائي الدولي بسفارة ألمانيا، والدكتور أليكسندر سوليجا  مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) في مصر، وكاي أندراشكو نائب مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) في مصر ورئيس قطاع الحوكمة ومدير مشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية.

بمشاركة ذوي الإعاقة. القباج تطلق الدليل التدريبي لمبادرة مو
بمشاركة ذوي الإعاقة.. القباج تطلق الدليل التدريبي لمبادرة “مودّة”

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لتعيين ذوي الهمم.. حصر شامل للمنشآت بمحافظة الاسكندرية

اشتري الآن.. أسعار سيارات المعاقين 2024 آخر تحديث

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى