الأخبارسلايدر

تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والنساء.. بروتوكول تعاون بين الهجرة والإسكان

يدعم الاقتصاد المحلي ويوفر فرص عمل

كتبت: آمال زغلول

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، أن بروتوكول التعاون مع وزارة الهجرة يهدف إلى التدريب وتنفيذ مشروعات التمكين الاقتصادي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة وللشباب والنساء.

تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والنساء.. بروتوكول تعاون بين الهجرة
تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والنساء.. بروتوكول تعاون بين الهجرة والإسكان

وأضاف “الجزار”، ان هذا البروتوكول يهدف إلى دعم الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل، بالإضافة إلى تنفيذ برامج التدريب والتوعية، لرفع وعى الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وما قد ينتج عنها من مخاطر، بالتوازي مع تطوير القرى الأكثر احتياجا.

تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والنساء (بروتوكول تعاون بين الهجرة والإسكان)

جاء ذلك في تقرير إلى السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، يتضمن آخر المستجدات بشأن تنفيذ تدريب الدفعة الرابعة من بروتوكول التعاون الذي يستهدف 6 محافظات من المحافظات المدرجة ضمن المبادرتين الرئاسيتين (حياة كريمة والهجرة غير الشرعية) وهي: (الشرقية، المنوفية، الأقصر، سوهاج، قنا، أسيوط)، بإجمالي 894 مستفيدًا من الفئات العمرية من 16 إلى 45 سنة، وبذلك يصل إجمالي عدد المستفيدين من الدفعات الأربعة المخصصة لتنفيذ بروتوكول التعاون في مرحلته الأولى إلى 2711 مستفيدًا بزيادة 11 مستفيدًا عن الإجمالي المستهدف في تلك المرحلة والمقدر بإجمالي 2700 مستفيد.

وذكر التقرير المزايا التي سيحصل عليها كل متدرب في نهاية التدريب ..  وهي:

  1. شهادة حضور التدريب من وزارتي الهجرة والإسكان، معتمدة من جهة التدريب الحرفي في التخصص الذي تدرب فيه.
  2. مقابل مادي عن كل يوم حضور فعلي، وبالطو وحذاء رياضي، وشنطة عدة مماثلة للعدة التي تدرّب عليها.

وقالت السفيرة الجندي، ان البرنامج يتضمن مكونين أساسين وهما التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة، ومكون التدريب الحرفي والسلامة المهنية على تخصصات (أعمال الكهرباء، أعمال نجارة العمارة، أعمال السباكة، أعمال الدهانات، أعمال المباني).

وأوضحت “الجندي”، يختص المكون الأول من التدريب بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ومدة التدريب فيه يومين، يتم فيهما عرض المخاطر التي يتعرض لها المهاجر بشكل غير شرعي وكذلك مناقشة العوامل الدافعة للهجرة غير الشرعية والأسباب التي تؤثر في قرار الشاب بالهجرة غير الشرعية.

وأضافت الوزيرة،  أنه يتم شرح البدائل الإيجابية الآمنة من خلال أهمية التدريب الحرفي والتشجيع على ريادة الأعمال والعمل الحر وعرض للجهود التي تبذلها الدولة في نشر الوعي وتحقيق التنمية المجتمعية.

بينما يختص المكون الثاني بالتدريب الحرفي ومدة التدريب تصل إلى 28 يومًا تدريب فعلي يتدرب فيها الشاب وذوي الاحتياجات الخاصة  على الحرفة التي يقوم باختيارها من تخصصات (أعمال الكهرباء، أعمال نجارة العمارة، أعمال السباكة، أعمال الدهانات، أعمال المباني)، في إطار الأعمال التي يتم تنفيذها بمشروعات المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” وبالمحافظات المنفذ بها في مبادرة “مراكب النجاة”.

جدير بالذكر، بروتوكول التعاون الموقع بين وزارتي الهجرة والإسكان يستهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة من خلال التدريب الحرفي، والتأهيل على الانتقال لسوق العمل، والتشجيع على العمل الحر وريادة الأعمال.

تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والنساء.. بروتوكول تعاون بين
تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والنساء.. بروتوكول تعاون بين الهجرة والإسكان

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

بطولة أفريقيا للبوتشا.. تفوق مصري في اليوم الأول من البطولة

نشاط المركز الثقافي الروسي.. بينها دورات في اللغة الروسية والترجمة الفورية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى