تقاريرسلايدر

تنظيم زيارة للأطفال ذوي الإعاقة بمكة لمجمع كسوة الكعبة المشرفة 

الأطفال ذوي الإعاقة .. استقبلت وكالة مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة بالمملكة العربية السعودية عدداً من الأطفال وأعضاء الكادر التعليمي بجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بمكة المكرمة.

تنظيم زيارة للأطفال ذوي الإعاقة بمكة لمجمع كسوة الكعبة المشرفة 
تنظيم زيارة للأطفال ذوي الإعاقة بمكة لمجمع كسوة الكعبة المشرفة

واستقبل الوفد المهندس أمجد بن عايض الحازمي، وكيل الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالمجمع أحمد بن مساعد السويهري وسعادة مساعد المدير العام للعلاقات العامة والإعلام بالمجمع الأستاذ حمزة بن عبدالاله العيوني.

وفي بداية الزيارة أستعرض الحازمي من خلال العرض المرئي لكسوة الكعبة المشرفة ومراحل صناعتها واستبدالها بالمملكة العربية السعودية.

وفد من الأطفال ذوي الإعاقة يزور مجمع كسوة الكعبة

وتناول العرض المرئي كافة الجهود المبذولة بإتقان وجودة في صناعة الكسوة ، وتهيئة كافة المواد الأولية لها .

وتعرف الأطفال على آلية تطريز وحياكة القطع المذهبة التي تزين الكسوة والتي تتطلب قدرا كبيرا من الحرفة والتميز بالعمل اليدوي .

وتستهدف الزيارة الدور الإنساني الكبير الذي ينمي الجانب المعرفي والإدراكي والاجتماعي والتثقيفي للأطفال ذوي الهمم.

تنظيم زيارة للأطفال ذوي الإعاقة بمكة لمجمع كسوة الكعبة المشرفة 

وفي سياق متصل استعرضت وزارة الحج والعمرة، الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الهمم في الحرمين الشريفين في الترجمة والصلاة والتنقل.

وأكدت الوزارة أن خدمات الترجمة المقدمة لذوي الإعاقة تتمثل في تقديم خطبة الجمعة بلغة الإشارة، والمصاحف بلغة برايل، إلى جانب أقراص ممغنطة بلغة الإشارة.

استقبال الأطفال ذوي الإعاقة بمجمع كسوة الكعبة المشرفة

وأشارت إلى تخصيص أماكن للصلاة للأشخاص ذوي الإعاقة في صحن المطاف، وأماكن خاصة داخل الحرمين، لافتة إلى تخصيص ممشى ومسار عربات خاص، وكذلك عربات ومرافقين مخصصين.

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة بالسعودية اعتماد مسمى الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تطبيق اعتمرنا وذلك بعد أن قامت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع الحج والعمرة على أنه سوف يتم اعتماد هذا المسمى ، حيث تحرص المملكة على الاهتمام بالمواطنين وخاصة من يملكون ظروف خاصة لأنهم فئة ليست صغيرة داخل المملكة، و لا يجب أن يتم تجاهلهم ويجب معاملتهم مثل الأشخاص العاديين حتى يكون هناك تكافل داخل المملكة العربية السعودية.

وأكدت أنه سوف يتم اعتماد مسمى الأشخاص ذوي الإعاقات في كل الخطابات الرسمية و التصريح الاعلامي، وذلك من خلال تطبيق اعتمرنا الإعاقة والذي  يسهل لهم الخدمات ويقدم لهم كل التساهيل اللازمة لهم مما ادخل السرور في نفس الأشخاص ذوي الإعاقة، ويشعرهم بأنهم لهم قيمة في المجتمع.

وقال المهندس أحمد الراجحي رئيس مجلس إدارة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة  أنه يجب أن يتم توحيد هذا الاسم،  فقد تم في الفترة الأخيرة إطلاق الكثير من المصطلحات على الأشخاص ذوي الهمم.

وذلك جعل هناك ارتباك في الكثير من المؤسسات والأشخاص الذين لا يتحدثون اللغة العربية في الندوات العالمية أو غيرها، ولكن سوف تكون المصطلح موحد في كل الخطابات الرسمية للحكومة السعودية حتى يضمن لهم الحصول على الحقوق كاملة وتوفير كافة الخدمات لهم، وعمل التأهيل اللازم إليهم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أسعار الذهب اليوم الاثنين في مصر 10-10-2022

وظائف التنمية المحلية 2022 .. الشروط والمستندات للعاملين في الجهاز الإداري وخارجه

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى