سلايدرالأخبار

توفير فرص عمل وتمويل ذوي الإعاقة.. إيمان كريم تكشف دور صندوق قادرون باختلاف

كتبت: آمال زغلول

أعربت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، عن تقديرها بتصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على قانون صندوق “قادرون باختلاف” لدعم الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة تحت رئاسته المباشرة.

السيسي6 1

وقالت المشرف العام ، أن تصديق الرئيس على قانون الصندوق إرساء لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي نص عليها الدستور المصري في العديد من المواد خاصة المادة (81) منه، وتماشياً مع المبادرة المصرية لدعم حقوقهم، وتنفيذاً للإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وما جاء بها من أهداف من شأنها تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الهمم، وتأكيداً على انفاذ مواد القانون رقم 10 لسنة 2018 والخاص بحقوق الأشخاص من ذوي القدرات الخاصة.

توفير فرص عمل وتمويل ذوي الإعاقة.. إيمان كريم تكشف دور صندوق قادرون باختلاف

وقالت الدكتورة إيمان كريم، أن قرار تشكيل مجلس أمناء صندوق قادرون باختلاف برئاسة رئيس الجمهورية وعدد من الأعضاء لا يزيد عن أربعة عشر عضواً،  له العديد من المميزات .. وهي كالآتي:

  1. وجود الرئيس السيسي على رأس مجلس أمناء الصندوق من شأنه المساهمة في وضع كافة الإشكاليات التي تواجه قضايا الأشخاص ذوي القدرات الخاصة في صدارة اهتمام كل مؤسسات الدولة.
  2. العمل على كفالة كافة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة الصحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
  3. ما جاء بالمادة 11 من قانون الصندوق والتي من خلالها يساهم الصندوق في تمويل بناء وتشغيل المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة، والمساهمة في تمويل برامج تأهيلهم للتكيف والاندماج المجتمعي، وتوفير برامج التدريب المهني لهم، وإنشاء المؤسسات المعنية برعايتهم وتدريبهم، ودعم تمويل الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة لإقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر ذات مردود اقتصادي.
  4. الصندوق سيتيح لذوي الإعاقة المشاركة في ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والمساهمة في رعاية المتفوقين والموهوبين منهم.
  5. تنفيذ البرامج والندوات والمؤتمرات الداعية لنشر الوعي المجتمعي بحقوق ومتطلبات ذوي الهمم.
  6. التعاون مع الجهات المعنية لتوفير فرص عمل للأشخاص ذوي الإعاقة.
  7. المساهمة في تغطية تكلفة التقارير الطبية اللازمة لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، وإثبات الإعاقة للفئات الأولى بالرعاية.
  8. إقرار السياسة العامة والخطط اللازمة للصندوق، واتخاذ ما يراه من القرارات اللازمة في هذا الشأن.

توفير فرص عمل وتمويل ذوي الإعاقة.. إيمان كريم تكشف دور صندوق قادرون باختلاف

توفير فرص عمل وتمويل ذوي الإعاقة.. إيمان كريم تكشف دور صندوق قادرون باختلاف

وأوضحت الدكتورة إيمان كريم، أن صدور قانون صندوق “قادرون باختلاف” لن يغير من مسمى الأشخاص ذوي الإعاقات وإنما ينسحب التغيير فقط على مسمى الصندوق تماشياً مع المبادرة المصرية لدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي لاقت استحساناً كبيراً بين جموع المواطنين، كما أن هناك صندوق أخر يحمل أسم “عطاء” وهو الصندوق الاستثمار الخيرى لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة.

توفير فرص عمل وتمويل ذوي الإعاقة.. إيمان كريم تكشف دور صندوق قادرون

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الداخلية: خط ساخن لكبار السن وذوي الإعاقة والحالات الإنسانية لتقديم خدمات الأحوال المدنية

13 أغسطس بدء تلقى طلبات ذوي الإعاقة للالتحاق بجامعة جنوب الوادي.. تعرف على الكليات والشروط

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى