تقارير

جمعية “كيان” تقدم خدمات التأهيل لذوي الإعاقة بأسعار رمزية

 

كتبت ـ صفا بكري

تقوم جمعية كيان لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة بتقديم جلسات تخاطب، وصعوبة الكلام وعلاج طبيعي، وتكامل حسي، وكل شيء يخص مجال الإعاقة .

قالت “أمنية فوزي” مسئول العلاقات العامة وتنمية الموارد بالجمعية لنساعد إن الجمعية تأسست منذ 17 عامًا، عندما جاءت الفكرة لصاحب الجمعية وهو دكتور علاج طبيعي، خلال عمله مع عددًا من الأطفال ذوي الهمم.

أضافت أنه سافر لبعض المحافظات في الصعيد تأثرًا بالأطفال الذين لم يلتفت لهم أحد، مشيرة إلى أنه لا يوجد مراكز تأهيل لهم فقام بتأسيس هذه الجمعية وهي جمعية غير ربحية وتقوم علي تبرعات أهل الخير .

وتابعت “فوزي” أن الجمعية أنشئت عام 2005 بحدائق القبة كمركز رئيسي ثم توسعت مراكزها لتمتد لخمس محافظات في عام 2019، وأنشئت جمعية كيان 13 مركزًا لجمعيات شريكة في مختلف محافظات قري الصعيد النائية الفقيرة في “بني سويف، والمنيا، وسوهاج، وأسيوط” وتخدم الجمعية 3750 طفل سنويًا على مستوي الجمهورية.

وتتبنى الجمعية رؤية مجتمع صديق للإعاقة ومواطنون ذو إعاقة شركاء وحياة أفضل للجميع، وتسعي لدمج الأشخاص من ذوي القدرات الخاصة، وتمكينهم من المشاركة بفاعلية في تنمية المجتمع، وذلك من خلال تقديم مشروعات رائدة ذات جودة عالية وبناء شراكات مجتمعية واستثمار الموارد والطاقات، وتقوم الجمعية ما بين كفالات وما بين أطفال قادرين علي دفع الجلسات بأسعار رمزية، ونقوم بعمل جولات حرة لهم.

وتقدم الجمعية خدمات على مستوي الفروع والمراكز هي ( الاستضافة النهارية “تشمل تنمية مهارات”، جلسات تخاطب، وضع برنامج فني يشمل” تقييم تخاطب ونفسي وتنمية مهارات” تطبق الأسرة بالمنزل بعض أجزاء من البرنامج.

واختبار صعوبات تعلم، جلسات تكامل حسي، علاج طبيعي، جلسة منتسوري، جلسة صعوبات تعلم ” تأهيل أكاديمي” اختبار الفرز العصبي، اختبار فرط الحركة وتشتت الانتباه، اختبار إرشاد أسري، اختبار ملاحظة سلوكية، اختبار تعديل سلوك.

وتتطلع جمعية كيان في الفترة القادمة لزيادة عدد الوحدات في القري وتأمل أن تتكاتف جهود وسواعد الخير والداعمين للتعاون من خلال التبرع لكفالة وحدات التدخل المبكر .

وقامت الجمعية بتوفير 1000 كرتونة لمواد غذائية لصالح أسر أطفال من ذوى الإعاقة و توزيع وجبات السعادة للأسر المتعففة خلال شهر رمضان .

اختتمت “فوزي” بأن الجمعية تقوم بكافة خدماتها في ظل أزمة فيروس كورونا مع أخذ كل الاحتياطات كاملة؛ لأن معظم الأطفال لم يتفاعلوا مع الجلسات عبر الانترنت، لأن كل طفل له حالة خاصة به، ونظرا لهذه الأزمة تعانى الجمعية الأن من قلة التبرعات للأطفال المحتاجين رعاية وشراء أجهزة تعويضية لهم .

يذكر أن مقر الجمعية 93 شارع مصر والسودان بحدائق القبة.

اقرأ أيضًا 

التخطيط: انخفاض معدل البطالة إلى 7.7% فى الربع الأول من 2020

بها 70 ألف كاشف كورونا .. الصحة تتسلم شحنة المستلزمات الطبية الثالثة من الصين

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى