تقارير

حقوق ذوي الإعاقة فى التعليم الجامعي والأزهري والتربية الخاصة

حقوق ذوي الإعاقة فى التعليم الجامعي والأزهري والتربية الخاصة  .. يكفل الدستور المصرى للأشخاص ذوي الإعاقة الحق فى التعليم والتعلم والتدريب والتطور ، كما نص الدستور والقانون المصرى على معاماة الطلاب ذوي الإعاقة بدون تمييز أو عنصرية أو تفرقة عن باقى زملائهم ، كما نص على حقهم فى محو الامية والحصول على فرص متساوية فى التطوير والتدريب المستمر .

حقوق ذوي الإعاقة فى التعليم الجامعي والأزهري والتربية الخاصة
حقوق ذوي الإعاقة فى التعليم الجامعي والأزهري والتربية الخاصة

 

حقوق ذوي الإعاقة فى التعليم الجامعي ومحو الأمية

 

ونصت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لعام 2018 والخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على أن تلتزم الوزارات المعنية و الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار بموائمة برامجها الخاصة بمحو امية الاشخاص ذوي الاعاقات المختلفة الذين فاتهم سن التعليم باستخداما ساليب ووسائل تكنولوجية متطورة ، كما تلتزم بالاعلان عن هذه البرامج  بشكل مستمر علي  مواقعها الالكترونية وبكافة وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

 

حقوق ذوي الإعاقة فى التعليم الجامعي و الدامج

 

 

ووفقا للقانون يحق للشخص من ذوي الإعاقة  الاستفادة من نظام التعليم الدامج من سن الحضانة  و رياض الاطفال ، وفى مختلف انواع ومسارات التعليم ، وجميع مستوياته ، على قدم المساواة مع الاشخاص من غير ذوي الاعاقة ، ويحظر حرمان الشخص ذي الاعاقة من حقه فى التعلم بسبب اعاقته .

 

 

المساواة مع الطلاب

ونصت  المادة 11 بذات القانون علي أن  تلتزم مؤسسات التعليم الحكومية وغير الحكومية بمختلف أنواعها بتطبيق مبدأ المساواة بين الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم، ويجب على هذه المؤسسات الالتزام بقواعد وسياسات الدمج التعليمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير فرص تعليمية متكافئة مناسبة لجميع أنواع الإعاقة ودرجاته.

ويجب أن تتضمن مناهج التعليم في جميع المراحل مفاهيم الإعاقة والتوعية والتثقيف باحتياجات وأحوال الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم، وسبل التعامل معهم.

 

 

إعفاء ذوي الإعاقة  من سداد المصروفات المدرسية

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  الفئات الطلابية التى تقرر إعفاءها من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية.

وتضمنت القائمة الطلاب يتامى الأب، وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة،وكذلك إعفاء الطلاب الصم وضعاف السمع بمرحلة رياض الأطفال.

 

قبول ذوي الإعاقة بالمدارس

 

وتشمل القرارات التعليمية تعديل سن الالتحاق للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بـالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج، حيث تقرر أن يكون سن الالتحاق للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج من 6 إلى 12 عاما ، وذلك مثل أقرانهم العاديين.

وكانت المادة الأولى من القرار الوزاري 63 لسنة 2020 تنص على أن يمتد سن الالتحاق للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج من 6 : 12 سنة.

و لا يجوز النزول بسن القبول عن 6 سنوات وألا يزيد على 9 سنوات في 1 أكتوبر 2020 باستثناء الحالات السابق ذكرها.

 

توفير المتخصصين لتعليم ذوي الإعاقة

 

ونصت المادة ( 21 )على أن تلتزم الوزارات المختصة بالتربية والتعليم  والتعليم الفني والتعليم العالى والبحث العلمى ومؤسسات التعليم الازهري وغيرها من الوزارات  والجهات المعنية بتمكين الشخص ذي الاعاقة من الحصول على التعليم ، وتوفير الترتيبات المناسبة اللازمة لذلك ، وفقا لما ياتى :

اجراء التعديلات اللازمة فى البيئة التعليمية ، بما يتيح للشخص ذي الاعاقة القدرة على الحصول على قدر مناسب من النمو المعرفي و الانخراط فى السلك التعليمي النظامي .

وتوفير العدد الكافي من المختصين المؤهلين لتعليم الاشخاص ذوي الاعاقة بالوسائل والاساليب لحالات الاعاقة المختلفة .

 

توفير مترجمي لغة الإشارة للتدريس لذوي الإعاقة السمعية

ونص القانون على توفير العدد الكافي من مترجمي الاشار بكافة المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية التى يتم الحاق ذوي الاعاقة السمعية بها .

واتاحة استخدام المعينات التكنولوجية المختلفة ووسائل الاتاحة وغرف المصادر والمحتوى التعليمي وموائمة المناهج الدراسية واساليب التدريس و الامتحانات و التقويم بما يتناسب مع الاعاقات المختلفة .

وتضمين مناهج التعليم فى جميع المراحل مفاهيم الاعاقة و التوعيه و التثقيف باحتياجات و احوال الاشخاص ذوي الاعاقة وحقوقهم ، وسبل التعامل معهم باساليب متنوعة ومتطورة .

 

ونصت المادة 36 من اللائحة التنفيذية من القانون رقم 10 لعام 2018 على أن يتم قبول الأشخاص ذوي الإعاقة بنسبة لا تقل عن (%5) من المقبولين في المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية بأنواعها.

ويطبق نظام الدمج للطلاب ذوي الإعاقة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام الحكومية، والمدارس الخاصة، ومدارس الفرصة الثانية، والمدارس الرسمية للغات، ومدارس الإعداد المهني والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي ومرحلة رياض الأطفال، وبما يختاره ولي أمر الطفل ذي الإعاقة في إلحاق طفله بمعهد أزهري دامج أو بمدرسة دامجة أو مدرسة تربية خاصة ، وتلتزم المعاهد الأزهرية والمدارس ورياض الأطفال التي تطبق هذا النظام بالإعلان عنه داخلها وخارجها.

ونص القانون على أن كل المدارس دامجة بما في ذلك مدارس الفرصة الثانية (التعليم المجتمعي)، ومن حق الطالب ذى الإعاقة الذي تنطبق عليه الشروط المنصوص عليها في المادة (24) من اللائحة

 

حق ذوي الإعاقة فى القبول بالمعاهد الأزهرية

 

ونصت المادة 33 من اللائحة التنفيذية ققانون رقم 10 لعام 2018 على أن تلتزم المعاهد الأزهرية بوضع خطة الدراسة ونظام السنة الدراسية واليوم الدراسي والنظم والبرامج والتدابير اللازمة التي تساهم في إلحاق الطلاب ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والحركية والذهنية بالتعليم الأزهري مع تلقيهم ذات المحتوى التعليمي لأقرانهم وتوفير الوسائل والتيسيرات الملائمة.

وتضمنت المادة 34 على أن تقبل المعاهد الأزهرية الدامجة بمراحل التعليم (الابتدائي-الإعدادي- الثانوي) الأشخاص ذوو الإعاقة الذين تنطبق عليهم شروط القبول لدمجهم بأقرب معهد أزهري دامج بحيث لا تزيد نسبة ذوى الإعاقة على (%10) من العدد الكلي للفصل بحد أقصى أربعة (4) تلاميذ، وعلى ألا يكون في الفصل الواحد إعاقة سمعية وبصرية، ويتم قبول ذوي الإعاقة بالمعاهد الدامجة تدريجيا من الصف الأول الابتدائي

 

حق ذوي الإعاقة فى الالتحاق بالجامعات وتقليل الاغتراب

 

وفقا للمادة 10 من القانون رقم 10 لسنة 2018 أو المادة 20 والفقرة 3 من المادة 40 من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة  يشكل المجلس الأعلى للجامعات لجنة مركزية  تحدد نوع وشدة الإعاقة وعمل مسار خاص في التنسيق للطلاب ذوي الإعاقة ، على أن يتم قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعات عن طريق مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد طبقا لقواعد الترشيح المعلن عنها لجميع فئات الطلاب.

ويحق للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم التقدم عن طريق التنسيق الإلكتروني للكليات والمعاهد العملية والنظرية التي تقبل شهاداتهم “ثانوية عامة مصرية وما يعادلها – الشهادات الفنية”، والتي تتفق مع ترتيب رغباتهم ومجموع درجاتهم في الشهادة الثانوية الحاصلين عليها واجتياز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الخاص ببعض الكليات والمعاهد التي تشترط ذلك ضمن شروط الالتحاق بها، وذلك تحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

وبالنسبة للقبول عن طريق الجامعات مباشرة، يتم استثناء الطلاب المصريين من ذوي الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم والبكم بمختلف فئاتهم وطلاب الدمج من شرط المجموع الكلي الحصول على  50% على الأقل في الشهادة الثانوية العامة المصرية وشهادت الثانوية العربية والأجنبية المعادلة، والحصول على 70% على الأقل في الشهادات الفنية المصرية، وذلك عند الاتحاق ببعض الكليات النظرية فقط.

وبالنسبة للطلاب من ذوي الإعاقة الحركية يتم قبولهم بكليات “الآداب – التجارة – الحقوق” فقط، بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين، موضحا أنه بالنسبة للطلاب المكفوفين، يتم قبولهم  بكليات “الآداب – دار العلوم – الألسن – الحقوق – الخدمة الاجتماعية” فقط.

وبالنسبة لطلاب الصم والبكم يتم قبولهم بكليات “التربية النوعية والاقتصاد المنزلي” فقط، وذلك بشرط أن تكون اللائحة الدخلية للكلية التي يرغب الطالب في التقدم إليها تقبل حملة الشهادات الثانوية الحاصل عليها هؤلاء الطلاب، وضرورة استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة للكلية، ويتم ذلك من خلال عرض هؤلاء الطلاب على اللجنة الطبية المركزية بالجامعة المتقديمن لها والتي يشكلها رئيس الجامعة سنويا ووفقا للنظام والمواعيد التي تعلنها الجامعات في هذا الشأن.

 

إقامة الطلاب ذوى الإعاقة بالمدن الجامعية

 

كما نصت المادة 15 علي أن تلتزم الوزارة المختصة بالتعليم العالي والمؤسسات التابعة لها بضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم العالي والدراسات العليا، وبتخصيص نسبة لا تقل عن (10%) من أماكن الإقامة بالمدن الجامعية في الأحوال التي يزيد فيها عدد المتقدمين على هذه النسبة، وفقا للقواعد المنظمة لذلك.

 

تعليم الطلاب ذوي الإعاقة عن بعد

 

كما تلتزم الوزارة المختصة بالتعليم العالي والمؤسسات التابعة لها بتوفير الترتيبات التيسيرية المعقولة لهم بما في ذلك التعلم عن بعد، وذلك طبقا للمعايير والقواعد الواردة في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمواثيق الدولية ذات الصلة.

ويحظر وضع أي قواعد أو شروط تعوق الأشخاص ذوي الإعاقة عن الحصول على هذه الحقوق أو تمنعهم منها.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تنسيق الجامعات 2022 .. مد تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى حتى مساء الغد

من ذوي الهمم .. 150 طفلا مرضي بالشلل الدماغي في شاطىء الإسكندرية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى