سلايدرتقارير

حكم خلع الأسنان أثناء الصيام .. الإفتاء تجيب

كتبت: آمال زغلول

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها، عن حكم خلع الأسنان أثناء الصيام .. حيث قالت، أنه جائز ولا يبطل الصوم بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم.

حكم خلع الأسنان أثناء الصيام ..
حكم خلع الأسنان أثناء الصيام .. الإفتاء تجيب

من ناحية أخرى قالت الديار المصرية، ان الفقهاء متفقون على أنَّه يُباح للمريض الفطر في رمضان؛ لقوله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 184].

حكم خلع الأسنان أثناء الصيام .. الإفتاء تجيب

وأضافت دار الإفتاء، ان مرحلة الشباب هي أكثر المراحل طاقةً، فعلى الشباب والفتيات استغلال طاقتهم في التزوُّد من الطاعات والإكثار من أعمال الخير في رمضان.

إن المسلم في حال صومه كما هو مطالب بالامتناع عن تناول جميع المفطرات بنية التقرب إلى الله تعالى من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس، فهو مطالب أيضًا بالإمساك عن الأخلاق السيئة والسلوكيات المذمومة وضبط متطلبات النفس البشرية.

ختم القرآن الكريم:

احرص على ختم القرآن في هذا الشهر الكريم؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «الصيامُ والقرآنُ يَشْفَعانِ للعبدِ، يقولُ الصيامُ: أَيْ رَبِّ! إني مَنَعْتُهُ الطعامَ والشهواتِ بالنهارِ، فشَفِّعْنِي فيه، ويقولُ القرآنُ: مَنَعْتُهُ النومَ بالليلِ، فشَفِّعْنِي فيه؛ فيَشْفَعَانِ».

حكم الأذان في أذن المولود

يُستحَبُّ لمن وُلِد له ولد أن يؤذِّن في أذنه اليمنى ويقيم في أذنه اليسرى، ذكرًا كان أو أنثى، ويكون الأذان بلفظ أذان الصلاة؛ لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنْ عُبَيْدِ الله بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ «أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلَاةِ».

حكم خلع الأسنان أثناء الصيام .. الإفتاء تجيب
حكم خلع الأسنان أثناء الصيام .. الإفتاء تجيب

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

صرف معاشات أبريل 2023 بالزيادة الجديدة اليوم

وزارة الصحة: فحص 4.6 مليون طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج فقدان السمع

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى