تقاريرسلايدر

حكم من توفاه الله وعليه صوم ؟.. الإفتاء تجيب

كتبت: آمال زغلول

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال حكم من توفاه الله وعليه صوم .. حيث قالت، يجب على ورثته إخراج فدية هذا الصيام من التَّرِكة قبل توزيعها بواقع إطعام مسكين عن كل يوم من أوسط ما كان يأكله هذا المتوفى بما مقداره 510 جرامات من القمح، ويجوز إخراج قيمتها ودفعها للمسكين على ما عليه الفتوى، وإن لم يكن له تَرِكة فيستحب لأولاده وأقاربه أن يُخرِجوا عنه هذه الفدية.

فتاوى وأحكام: حكم من توفاه الله وعليه صوم
فتاوى وأحكام: حكم من توفاه الله وعليه صوم

وعن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من مات وعليه صيام صام عنه وليه”، رواه البخارى ومسلم.

حكم من توفاه الله وعليه صوم؟

وعن ابن عباس- رضى الله عنه- أن امرأة قالت: يا رسول الله إن أمى ماتت وعليها صوم رمضان أفأصوم عنها؟، قال: صومى عن أمك. فأوضحت أنه رمضان فأمرها بالصيام. هكذا جاءت الأدلة عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام- لكن إذا كان المفطر فى رمضان لم يفرط، بل أفطر من أجل المرض أو من أجل الرضاع أو الحمل ثم مات المريض أو ماتت الحامل أو ماتت المرضعة ولم تستطع القضاء فلا شىء عليها ولا على الورثة، لا قضاء ولا إطعام للعذر الشرعى وهو المرض ونحوه، أما إن شفى من مرضه وأمكنه الصوم فتساهل فيقضى عنه، والمرضعة والحامل إن استطاعتا أن تقضيا بعد ذلك فتساهلتا فماتتا فيقضى عنهما.

وأوضحت دار الإفتاء أيضا عبر صفحتها على وسائل التواصل الاجتماعي ..ما يلي:

  • المنتظَر من صلاة التراويح أن نخرج منها وقد ارتاحت قلوبنا وشُفيت أمراضنا القلبية.
  • الصوم الحق هو الصوم المُحلى بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة وهو الذي يحقق السلام النفسي والطمأنينة والراحة.
  • أكثرْ من فعل النوافل خاصةً في رمضان، فإن الطاعة في شهر رمضان لها مَزِيَّة، وثوابها فيه مضاعف، قال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ تَقَرَّبَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنْ خِصَالِ الْخَيْرِ كَانَ كَمَنْ أَدَّى الْفَرِيضَةَ فِيمَا سِوَاهُ، وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرِيضَةً كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ».

فتاوى وأحكام حكم من توفاه

حكم من توفاه الله وعليه صوم ؟

فتاوى وأحكام حكم من

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

منها لذوى الإعاقة: 1845 فرصة عمل في 12 محافظة (التفاصيل)

أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر 31-3-2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى