سلايدرتقارير

خدمات مصرفية للتسير على ذوى الإعاقة بالبنوك

كتبت: آمال زغلول

أتاح البنك المركزي، تيسير الخدمات المصرفية المقدمة لذوى الإعاقة لتعزيز جهود الشمول المالي، ولتضمين جميع فئات المجتمع بالقطاع المصرفي.

خدمات مصرفية للتسير على ذوى الإعاقة بالبنوك

ووفقاً لما أعلنه البنك المركزي، انتهاء معظم البنوك من توفيق أوضاعها وفقًا للتعليمات الصادرة في سبتمبر 2021، الخاصة بتيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية.

وشملت تلك التيسيرات لذوى الهمم .. الآتي:

  1. توفير خدمة الشباك الواحد لسرعة إنهاء الحصول على الخدمات المصرفية.
  2. ترجمة نماذج فتح الحسابات وكافة العقود وطلبات المنتجات والخدمات المصرفية المختلفة بلغة برايل، للتسهيل على ذوى الإعاقة البصرية سواء في قراءتها أو التعرف عليها بأنفسهم.
  3. تجهيز نسبة تتعدى 10% من فروعها القائمة وإجراء تعديلات إنشائية فعالة عليها لتوفير ممرات وإشارات وتجهيزات خاصة لضمان التيسير على العملاء من ذوى الهمم عند تعاملهم مع البنوك.
  4. تطبيق الكود الهندسي المصري لتصميم الفراغات الخارجية والمباني بما يلائم احتياجات ذوى الهمم (توفير منحدرات، تصميم الطرقات والممرات، وجود علامات استرشادية، أماكن مخصصة لانتظار السيارات،…) عند إنشاء الفروع الجديدة في جميع محافظات الجمهورية.
  5. إعداد وتدريب كوادر مصرفية متخصصة تشمل أكثر من 5 آلاف من موظفي الفروع على لغة الإشارة.
  6. توفير شاشات ناطقة مترجمة بلغة الإشارة لعرض شروط وأحكام المنتجات المصرفية داخل الفروع وعلى الموقع الإلكتروني لكل بنك وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنوك.
  7. وفرت البنوك المصرية، أكثر من 4 آلاف ماكينة صراف آلي مجهزة بإضاءة ملائمة وأرقام بارزة وفقًا لطريقة برايل للتيسير على المكفوفين وضعاف البصر، وأطلقت برامج خاصة لتحفيز وتشجيع ذوى الهمم على الاستفادة من المنتجات المصرفية المختلفة مثل القروض وبطاقات الخصم مثل بطاقة “ميزة” وبطاقات الائتمان وبطرق تناسبهم.
  8. قامت العديد من البنوك المصرية، بإتاحة متابعة الحسابات عن طريق الاتصال الهاتفي بعد كل معاملة، وتوفير كشوف الحسابات بما يتسق مع متطلبات ذوى الهمم ومنها على سبيل المثال الطباعة بلغة برايل أو على شكل Audio CD، وتحديث الإجراءات والنظم لقبول الأختام والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية.
  9. توفير إمكانية قيام موظفو البنوك بزيارات منزلية لذوى الإعاقة لإنجاز خدماتهم المصرفية.
خدمات مصرفية للتسير على ذوى الإعاقة بالبنوك
خدمات مصرفية للتسير على ذوى الإعاقة بالبنوك

خدمات مصرفية للتسير على ذوى الإعاقة بالبنوك

وقال البنك المركزي، تمثل هذه التيسيرات نجاحا غير مسبوق في إتاحة الخدمات المصرفية لذوى الهمم بالسوق المصري، وذلك في إطار جهود البنك المستمرة لتعزيز الشمول المالي وخدمة كافة فئات المجتمع بعدالة وشفافية.

خدمات مصرفية للتسير على ذوى الإعاقة بالبنوك
خدمات مصرفية للتسير على ذوى الإعاقة بالبنوك

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

التخصصات المطلوبة لتعيين ذوى الإعاقة في 13 محافظة

التعليم لطلاب ذوى الإعاقة.. تعديل امتحان الثانوية العامة 2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى