سلايدرتقارير

خدمات مقدمة لذوي الإعاقة في محافظة سوهاج (تعرف عليها)

كتبت: آمال زغلول

أكد الدكتور محمد عبد الهادي مدير عام مكتب محافظ سوهاج والمشرف على ملف ذوي الإعاقة في المحافظة، أن أي طروحات استثمارية تقوم المحافظة بطرحها سواء أسواق حضارية أو محلات يتم تخصيص ٥٪ من هذه الطروحات للأشخاص ذوي الهمم.

خدمات مقدمة لذوي الإعاقة في محافظة سوهاج تعرف عليها 1
خدمات مقدمة لذوي الإعاقة في محافظة سوهاج (تعرف عليها)

وقال الدكتور عبدالهادي، خلال كلمته في ورشة عمل “تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم” بديوان عام المحافظة نظمها المجلس القومي لذوى الإعاقة ضمن المبادرة القومية “أسرتي قوتي”،  أن هناك ٦ آلاف طالب دمج في مدارس سوهاج.

خدمات مقدمة لذوي الإعاقة في محافظة سوهاج (تعرف عليها)

وأوضح “عبدالهادي”، أنه تم التنسيق مع إدارة المرور لعمل إتاحة لطرق المحافظة، وتم افتتاح قومسيون طبي جديد بالمحافظة.

من جانبه قال الدكتور رأفت السمان وكيل وزارة التضامن بمحافظة سوهاج، أن المحافظة كان لها الريادة في التعاون مع مديرية التضامن لتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الهمم، لافتًا أن هناك تدريبات حرفية ومهنية تُقدم لهم من خلال المديرية.

وأشار الدكتور السمان، أن إجمالي عدد المستفيدين من برنامج “كرامة” في سوهاج بلغ ١٠٥٤٥٧، لافتًا أن المديرية قامت بإصدار ٢٥ ألف بطاقة خدمات متكاملة حتى الآن، كما تم تسليم ٤٨ سماعة طبية، وكذلك ٩ دراجات بخارية، و٢٨ كرسي متحرك، و١٢٠ طرف صناعي تم تسليمهم خلال عام، و١٦ عكاز، و١٣٠ عصا بيضاء، وأنه تم تسليم ٢٢ جهاز لاب توب، وأن هناك ٩ حضانات مرخصة للأطفال ذوي الإعاقة يستفاد منها ألف طفل.

أيضا قال الدكتور ياسر محمود محمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، هناك ١١ مدرسة تربية خاصة في المحافظة، وإجمالي عدد التلاميذ من ذوي الهمم الملتحقين بها يبلغ ٣٣٠٠ تلميذ، وهناك ٦ آلاف طالب دمج في مدارس المحافظة، وهناك ٩ غرف مصادر.

وأوضح الدكتور ياسر محمود، أن الالتحاق بمدارس التربية الخاصة بالمجان، وهناك وجبات وزي رياضي توزع عليهم بالمجان، وكذلك الكتب الدراسية، لافتًا أن هناك تدريبات مهنية كنشاط الملابس الجاهزة والسمكرة.

وأشار الدكتور ياسر محمود، إلى أن هناك برامج ترفيهية وثقافية للموهوبين، وهناك متخصصين في لغة الإشارة وكذلك أخصائيين نفسيين، مضيفًا أن نظام وضع الامتحانات يختلف بإختلاف إعاقة الشخص وقدرته على التحصيل والاستيعاب، وأن الشهادات التي تتيحها المديرية شهادة الإعدادية المهنية للصم، والتلمذة الصناعية، والدبلوم الصناعي للصم.

كما قال الدكتور أحمد حسن وكيل وزارة الصحة بمحافظة سوهاج خلال كلمته في الورشة، أن هناك مبادرات رئيسية هدفها الكشف المبكر عن الإعاقة كمبادرة الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع والإعتلال الكلوي.

وأشار الدكتور أحمد حسن، أن هناك مركز علاج طبيعي بوحدة سفلاق تابعة لإدارة ساقلتة، وهناك شباك خاصة بهم، هناك ٣ منافذ للكشف الطبي لراغبي الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة في فروع المحافظة، وإن إجمالي عدد المترددين في المحافظة على القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة بلغ ٢١٠ ألف، وبطاقة كرامة ١٨٢ ألف، والسيارات المجهزة ١٨ ألف.

فيما أوضح محمد جمال مدير عام رعاية الطلاب بمنطقة سوهاج الازهرية، إن المنطقة الأزهرية تعمل على توفير الأجهزة التعويضية للطلاب من ذوي الإعاقة، فقد تم تقديم هذه الأجهزة بقية بلغت ١٠٠ ألف جنيه العام الماضي، و٤١ ألف خلال العام الجاري، لافتًا أن هناك صندوق تعاون للطلاب من ذوي الهمم بمنطقة سوهاج الأزهرية، مشيراً إلى أن عدد الطلاب من ذوى الإعاقة في الأزهر الشريف بالمحافظة فئة الإعاقة البصرية يبلغ ١٠٣، والحركية ٨٤ ، والذهنية ١٣،

كما أكد أحمد محمود مدير فرع ثقافة سوهاج، أن فرع ثقافة المحافظة يولي اهتماماً خاصاً بملف ذوي الإعاقة، وهناك تدريبات مهنية على التطريز والخرز، وأن هناك فرقة إنشاد ديني بالمحافظة، وورش عمل تتم داخل فرع الثقافة، ومؤتمر تمكين سنوي يتم تنظيمه داخل الفرع.

وقالت إيمان السيد مدير إدارة بحوث العمالة بمديرية القوى العاملة بمحافظة سوهاج، أن المديرية عملت على تعيين ٣٦٦ شخص من ذوي الإعاقة داخل المحافظة.

وأضحت إيمان السيد، أن هناك ٣ مراكز تدريب بالمديرية، و١٢ مركز للتدريب على الحرف التي يحتاجها سوق العمل، وتقوم المديرية بإستمرار بحملات تفتيش على شركات القطاع العام والخاص للتأكد من استيفاء نسبة الـ ٥٪ في تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تقوم المديرية بتنظيم ندوات توعية وورش عمل متنوعة.

ومن جهتها قالت سهام محمد مدير عام إدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، إن الإدارة عملت على توفير آلات كاتبة بطريقة برايل، والتدريبات عليها، كما وفرت مكتبة صوتية في جميع المواد للطلاب من ذوي الإعاقة الذهنية.

خدمات مقدمة لذوي الإعاقة في محافظة سوهاج (تعرف عليها)
خدمات مقدمة لذوي الإعاقة في محافظة سوهاج (تعرف عليها)

خدمات مقدمة لذوي الإعاقة في محافظة سوهاج (تعرف عليها)

جدير بالذكر، المبادرة القومية “أسرتي قوتي” ستستمر حتى عام 2025، وتستهدف توعية وتمكين ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم على مستوى محافظات الجمهورية من خلال الفعاليات وورش العمل وندوات التوعية لهذه الأسر، وتعتمد المبادرة على محورين المحور الأول هو تمكين الأشخاص ذوي الهمم والعمل على تزويدهم بالمعرفة والمعلومات، بالإضافة إلى توعيتهم بحقوقهم المنصوص عليها في القانون رقم (١٠) لسنة ٢٠١٨، وتعريفهم بإجراءات تلقي الخدمات من كافة الجهات التي تعمل على تقديمها، والمحور الثاني يعتمد على الدعم النفسي والإرشاد الأسري الذي يتم من خلال الأخصائيين النفسيين والإجتماعيين.

خدمات مقدمة لذوي الإعاقة في محافظة سوهاج تعرف عليه
خدمات مقدمة لذوي الإعاقة في محافظة سوهاج (تعرف عليها)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

رابط الاستعلام عن الأسماء الجدد في تكافل وكرامة بالرقم القومي

حالا.. الاستعلام عن نتيجة كشف سيارات المعاقين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى