تقارير

خدمة ميسرة لذوي الهمم في المتاحف المصرية.. تعرف عليها

كتبت: آمال زغلول

أعلن المجلس الأعلى للآثار ممثلة في قطاع المتاحف المصرية، تطبيق برامج الإتاحة بأغلب صورها لاستقبال السياحة الميسرة وخدمة الزائرين للأشخاص من ذوي الهمم ، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة برايل الذي يوافق 4 يناير من كل عام.

خدمة ميسرة لذوي الهمم في المتاحف المصرية. تعرف علي
خدمة ميسرة لذوي الهمم في المتاحف المصرية.. تعرف عليها

وأوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن ذلك يأتي في إطار خطة وزارة السياحة والآثار للاهتمام بالعنصر البشري وتعزيز الوعي السياحي والأثري لدى كافة فئات المجتمع، ولاسيما ذوي الهمم وحرصها على دمجهم بالمجتمع وربطهم بتاريخ وحضارة بلدهم.

خدمة ميسرة لذوي الهمم في المتاحف المصرية.. تعرف عليها

وأشار  “عثمان”، أن العديد من المتاحف الأثرية قامت بإطلاق عدد من المبادرات التي تهدف إلى مساعدة ذوي الهمم .. وهي:

  • للأشخاص من ذوي الإعاقة الحركية: توفير مسارات للزيارة خاصة بهم وممرات لسهولة حركة الكرسي بالمتاحف الأثرية دون عناء.
  • توفير وسائل الإتاحة الخاصة بذوي الإعاقة البصرية من خلال تنفيذ بطاقات شارحة وكتيبات متحفية بطريقة برايل، وأقلام صوتية باللغات العربية والإنجليزية والإيطالية، ومستنسخات للقطع المعروضة قابلة لللمس.

وقال “عثمان”، أن المتحف اليوناني الروماني يعد أول متحف من المتاحف التابعة للمجلس الأعلى للآثار التي توافرت فيها بطاقات شارحة بطريقة برايل لمساعدة ذوي الهمم من المكفوفين في عام 1998، والتي كانت من فكرة وإعداد تهاني نوح المشرف العام السابق على الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف، ثم طبقت الفكرة من خلالها بالمتحف المصري بالتحرير و بعدها إلى باقي المتاحف المصرية.

جدير بالذكر، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت يوم الجمعة 4 يناير 2019،  يوما عالمياً للغة برايل، والذى يوافق يوم ولادة مؤسس لغة برايل لويس برايل عام 1809م، والتي سميت على اسمه.    

ويحتفي العالم أجمع بهذا اليوم تشجيعاً للمكفوفين وضعاف البصر على القراءة والكتابة وتوطيد وجودهم الفعلي في مجتمعاتهم، كما حققت هذه الطريقة ثورة في حياة فاقدي وضعاف البصر باختراعه نظاما للقراءة والكتابة يعتمد على فكرة الست نقاط البارزة، كطريقة لاتصال للأشخاص المكفوفين.

خدمة ميسرة لذوي الهمم في المتاحف المصرية. تعرف عليه
خدمة ميسرة لذوي الهمم في المتاحف المصرية.. تعرف عليها

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الإثنين المقبل.. بدء تسليم أراضي الإسكان المتميز بالمجاورة 70 بمدينة ملوي الجديدة

تدريب مهني على مهن المستقبل في الداخل والخارج بشهادات دولية مجاناً (رابط التقديم)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى