خدماتسلايدر

خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية في أماكن تواجدهم

كتبت: آمال زغلول

خصصت وزارة الداخلية، خط ساخن لتقديم خدمات قطاع الأحوال المدنية، وذلك تيسيراً على المواطنين من ذوي الإعاقة والحالات المرضية وكبار السن والحالات الإنسانية، بأماكن تواجدهم.

خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية في أماكن تواجده
خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية في أماكن تواجدهم

وأوضحت الوزارة، ان الخدمات المقدمة لكبار السن وذوي الإعاقة والحالات المرضية.. هي: استخراج بطاقة الرقم القومي (البطاقة الشخصية)، أو شهادة الميلاد أو الوفاة أو الطلاق، وكل إصدارات قطاع الأحوال المدنية.

خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية  في أماكن تواجدهم

وأوضحت  وزارة الداخلية .. ما يلي:

  • تخصص الخط الساخن رقم 15341 لطلبات كبار السن وذوى الإعاقة والحالات المرضية وأسر الشهداء.
  • تخصيص الخط الساخن رقم “15340” لتلقى طلبات الحصول على شهادات الميلاد والقيد العائلى والطلاق والوفاة، وذلك بهدف التسهيل على المواطنين من التكدس والازدحام في سجلات الأحوال المدنية في القاهرة والمحافظات.

وقالت الوزارة، واصل قطاع الأحوال المدنية إيفاد قوافل مُجهزة فنياً ولوجستياً لتقديم كافة الخدمات التى يقدمها القطاع للمواطنين من (بطاقات الرقم القومى – المُصدرات المُميكنة) بنطاق محافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، مرسي مطروح، المنوفية، الغربية، القليوبية، قنا، البحيرة، المنيا، شمال سيناء، ( حيث أسفرت تلك القوافل عن إستخراج عدد (9931) بطاقة رقم قومى ، وعدد (22069) مصدراً مميكناً.

وفى ضوء الإقبال المتزايد من قِبل المواطنين على تلك المناطق .. فقد تقرر إستمرار عمل القوافل بالمحافظات المشار إليها ، وذلك إعتباراً من يوم 16/12/2023 .

وإستمراراً لتلبية طلبات المواطنين للحصول على خدمات القطاع بأماكن تواجدهم .. فقد واصل القطاع على مدار أيام الأسبوع تلقى الإتصالات الجماهيرية الواردة عبر الخطوط الساخنة لتلبية وتوصيل مختلف خدمات القطاع بشكل فورى لهم بأماكن تواجدهم على أرقام القطاع المختصرة (15340) لمختلف الطلبات الجماهيرية الفورية، ورقم (15341) لطلبات كبار السن وذوى الهمم والحالات المرضية وأسر الشهداء، حيث تم تلبية مختلف الطلبات وتوصيلها فى ذات اليوم تيسيراً على المواطنين، وقد أسفرت عن إستخراج وتوصيل عدد (624) بطاقة رقم قومى وعدد (233) مصدراً مميكناً.

كما واصل القطاع الإستجابة لإلتماسات الحالات الإنسانية (المرضى وكبار السن وذوى الهمم) وإيفاد مأموريات لعدد (12) حالة إنسانية بالمنازل والمستشفيات لتجديد بطاقات الرقم القومى لهم ، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لإستخراجها وتسليمها لهم .

كما يقوم القطاع بمواصلة إيفاد مأموريات (فنية – قانونية) لإستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى للعاملين والأعضاء المترددين على بعض (النوادى الرياضية) وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لإستخراجها وتسليمها لهم، حيث تم إستخراج وتجديد بطاقة الرقم القومى لعدد (234) مواطن ومواطنة.

بالإضافة إلى مواصلة إستقبال الحالات الإنسانية بالمركز النموذجى لكبار السن وذوى الهمم “قادرون بإختلاف” لتلبية إحتياجاتهم من مصدرات القطاع حيث تم إستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى لعدد (423) من كبار السن وذوى الإعاقة.

خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية في أماكن تواج
خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية في أماكن تواجدهم

خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية  في أماكن تواجدهم

وقالت الوزارة، لاقت تلك الإجراءات قبول وإستحسان المواطنين لما لها من مردود إيجابى من خلال التيسير عليهم فى تلقيهم للخدمات بصورة مميزة وتوفيراً للوقت والجهد، كما يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان والتيسير على المواطنين فى تقديم الخدمات الجماهيرية.

جدير بالذكر، شروط استخراج بطاقة الرقم القومي (البطاقة الشخصية)

  •  أن يكون المتقدم مواطنا مصريا.
  • ألا يقل سن المتقدم عن 15 عاما، بدلاً من 16 عاماً.
  • أن يكون المواطن لديه شهادة ميلاد .
خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية في أماكن تواجد
خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية في أماكن تواجدهم

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

اعتباراً من أول يناير.. الحد الأدنى لـ المعاشات 1300 جنيه بدلا من 1105

متاح الآن| الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى