الأخبارسلايدر

دور ذوي الإعاقة في السياحة الخضراء .. ندوة بجامعة الإسكندرية

نظم مركز طه حسين لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة الإسكندرية، بالتعاون مع الهيئة العامة للتنشيط السياحي في الإسكندرية فعالية تحت عنوان” دور ذوي الاحتياجات الخاصة في السياحة الخضراء كسياح وأفراد من المجتمع”.

دور ذوي الإعاقة في السياحة الخضراء .. ندوة بجامعة الإسكندرية
دور ذوي الإعاقة في السياحة الخضراء .. ندوة بجامعة الإسكندرية

من جانبها قالت الدكتورة داليا سارى إخصائى السياحة بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى بوزارة السياحة والآثار إننا حرصنا على زيادة وعي طلاب مركز طه حسين من ذوي الإعاقة بمختلف فئاتها بأنهم جزء أساسي من النشاط السياحي نظرا لكونهم يشكلون نسبة من العمالة السياحية، كما أنهم سفراء كسياح لتحسين الصورة الذهنية عن المقصد السياحى لبلدهم.

 

جامعة الإسكندرية تنظم فعالية دور ذوي الإعاقة في السياحة الخضراء

 

وأضافت أن هناك اهتمام من قبل وزارة السياحة والآثار بزوار المتاحف والمقاصد السياحية من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يعرف السياحة الميسرة وهي من أهم سبل دعم التنمية السياحية المستدامة خاصة مع زيادة العوائق لسهولة حركة السائح من ذوى الإعاقة، فهي من أهم طرق الدمج ولن يتأتى ذلك إلا بتوفير الإتاحات الخاصة بذوى الإعاقة.

 

وأكدت أن المتاحف والمقاصد السياحية المصرية أصبحت مزودة بعدد من الخدمات لتتيح جولة السائح من ذوي الإعاقة بسهوله ويسر بتوفير رامبات للكراسي المتحركة أو خدمة الشرح الصوتي لأهمية القطع الأثرية وتاريخ المتاحف أو من خلال توفير مجسمات تحاكي القطع الأثرية للتعرف بالأنامل على أشكالها.

 

فيما قالت الدكتورة أمل العرجاوي مدير مكتب التنشيط السياحي بالإسكندرية إن  السياحة الخضراء هو مصطلح يطلق على السياحة المستدامة التي تراعى الحفاظ على الموارد المتاحة  لذلك تعتمد على مقاصد سياحية خضراء تراعى البيئة و تتصدى لمشكلة تغير المناخ وفق إجراءات يقوم بها السائح ليسمى سائح مسؤول.

وأكدت أن السياحة وخاصة للأشخاص من ذوي الاحتياحات الخاصة ترتبط ارتباط وثيق بنواتج التغيرات المناخية وهو عنوان المحاضرة لكونها تؤثر على الأشخاص الأصحاء ويكون لها التأثير الأكبر على الأشخاص من ذوي الإعاقة و إعاقة إمكانية تحركه و عمله لنشاط السياحة بكل أشكاله،

لكونهم سيجدوا صعوبة بالغة فى التحرك خاصة مع عدم توفر الاتاحات الميسرة والإرشادية لحركتهم السياحية، وهنا التحدى فى دمجهم للتحقيق الفعلي لمفهوم السياحة المستدامة.

 

إتاحة الزيارات الخاصة بذوي الإعاقة بالأماكن السياحية بالإسكندرية

 

وتابعت أن مكتب الهيئة مستمر في مواصلة فعالياته في إطار مبادرة إيد في ايد، لتنظيم عدد من الرحلات السياحية الداخلية للدمج السياحي للأشخاص من ذوي الإعاقة وزيارة أشهر المعالم والمقاصد السياحية والآثرية في عروس البحر المتوسط.

وتابعت أن الإستدامة السياحية تكفل حق السائح والمجتمع المضيف فى كل حقوقه، و بالتالى لن يكون المقصد السياحى أخضر و الدولة تطبق استراتيجية للتنمية السياحية المستدامة و تحقق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة إلا من خلال تسهيل ودمج وتمكين كل الفئات فى النشاط السياحى من خلال توفير الإتاحات بالنسبة لذوى الإعاقة كسائح وكفرد من المجتمع المضيف بمساعدته للعمل بالقطاع السياحى.

وقالت أن الوزارة وفرت في جميع المواقع السياحية، فريق من إخصائي التربية المتحفية المتخصصين  في التعامل مع ذوي الإعاقة بشرح مبسط وشيق في الجولات السياحية لقيمة تلك المزارات التاريخية، لتكون جولتهم السياحية مثمرة وتحقق للهدف المطلوب.

وتوجهت العرجاوي بالشكر لمركز طه حسين على مجهوداته لخدمة الطلاب من ذوي الإعاقة وأيضا لتكريم مكتب التنشيط السياحي بالإسكندرية لمواصلة أنشطته السياحية للزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر 16-12-2022

اضطراب عسر القراءة عند الأطفال .. التشخيص والعلاج

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى