الأخبارسلايدر

طلاب المنيا يبتكرون روبوت لمساعدة ذوي الإعاقة على صعود السلم

تمكن طلاب المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالمنيا من صناعة روبوت يساعد ذوي الإعاقة الحركية على صعود السلم، وذلك من خلال مشروع التخرج الخاصة بهم.

وتمكن طلاب المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالمنيا من صناعة روبوت يساعد الأطفال من ذوي الإعاقة الحركية فى سن 7 سنوات إلى 10 سنوات على الحركة وصعود درجات السلم، وربوت آخر للحفاظ على التباعد بين الطلاب وتوزيع الأسئلة وأعمال التعقيم خلال الامتحانات.

طلاب المنيا يبتكرون ربوت لمساعدة ذوي الإعاقة على صعود السلم
طلاب المنيا يبتكرون ربوت لمساعدة ذوي الإعاقة على صعود السلم

وقال الدكتور جمال أبو المجد، إن عالم الرقمنة والحاسب الآلي دفع الطلاب للتفكير فى هذا النوع من المشروعات الطلابية فى مختلف الأقسام بالمعهد، موضحا “لدينا أكثر من مشروع حقيقي يخدم البلد مثل مشروع الروبوت الذى يخدم الأطفال ذوي الإعاقة ويساعدهم على الحركة بشكل أكبر”.

طلاب المنيا يبتكرون روبوت لمساعدة ذوي الإعاقة على صعود السلم

وأضاف أن الجهاز يستخدمه الأطفال ممن يعانون من الشلل النصفي وذوي الإعاقة من عمر 7 سنوات إلى 10سنوات، موضحا أن الروبوت عبارة عن “بدلة” مصنعة من مواد خفيفة جدا وتساعد على الحركة ولا تحتاج أكثر من 20 ثانية لارتدائها، كما أن الجهاز يصنع بتكلفة إجمالية تصل نحو نصف مليون جنيها بالخارج ولكن هنا تم تصنيعه بحوالى 28 ألف جنية، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد مشروع أولى ومن الممكن أن يتم تقليل النفقات إلى الخمس.

طلاب المنيا يبتكرون روبوت لمساعدة ذوي الإعاقة على صعود السلم

وأشار، إلى أن مشروع الربوت هذا يمكن تطبيقه من الآن وتصنيعه فى مصر وسوف تقل التكلفة عن النموذج الأولى الذى تم تصنيعه، موضحا أن الجهاز يصنع كل شئ، كما أن هذا الروبوت لم يكن موجود سابقا فى مصر وهو جاهز بالفعل لأن يتم تصنيعه فى مصر.

ومن ناحيته قال الدكتور عبد السلام عمر رئيس القسم، إن أزمة كورونا كانت دافع لأن يكون مشروع تخرج الطلاب روبوت يقوم بتوزيع الأسئلة والكشف على الطلاب بدرجة الحرارة، وهو قادر على التعرف على جميع العاملين بالمعهد.

وأضاف، أنه تم تخزين جميع صور العاملين بالمعهد على الجهاز، كما أنه المسئول عن دخول الطلاب للجان الامتحانات، موضحا أنه أيضا يقوم بعمل الإرشادات للطلاب ومنعهم من التزاحم والتباعد الاجتماعى، كما أنه يقوم بالرد على الأسئلة التى يحتاج الطالب إلى الإجابة عليها، مشيرا إلى أن الروبوت بعد الانتهاء من الامتحانات يقوم الجهاز بتعقيم اللجنة.

ولفت، إلى أن الروبوت يمكن استخدامه فى أكثر من مكان سواء الجامعات أو المصانع، مشيرا إلى أن المعهد يتطور من عام لآخر كما يعمل على تنمية مستوى الطالب وخاصة قسم “البترولكس لأنه مش منتشر بشكل أكبر”.

فيما ذكر الطلاب، أن المشروعين سواء “روبوت البدلة أو روبوت توزيع الأسئلة” هى جزء من العديد من مشروعات التخرج التى يتم تنفيذها داخل المعهد من قبل الطلاب.

اقرأ أيضًا:

خطوات التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة
رسميًا.. ضم مرضى القلب وأمراض الدم والاضطرابات النفسية لـ ذوي الإعاقة
الدمج التعليمي .. تعرف على أنواع الإعاقات المقبولة بالمدارس
ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة (التفاصيل)

لمتابعة موقع نُساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى