الأخبار

رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة.. توفير مزايا وتيسيرات جديدة

كتبت: آمال زغلول

قدم باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خلال اجتماع مجلس الوزراء ،اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خطة تفعيل قانون تنمية المشروعات رقم 152 لسنة 2020.

رئيس جهاز تنمية المشروعات.. توفير مزايا وتيسيرات جديدة لأصحاب المشروعات
رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة.. توفير مزايا وتيسيرات جديدة لأصحاب المشروعات

وأشار باسل رحمي،  إلى محاور القانون التي تتمثل في تعريف موحد للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكذا تيسير إتاحة التمويل لصالح الجهات المعنية، بالإضافة إلى حوافز لهذه المشروعات، بجانب محور آخر يتعلق بتوفيق أوضاع المشروعات العاملة في القطاع غير الرسمي، فضلا عن محور المعاملة الضريبية المبسطة، وتيسير إجراءات بدء التعامل.

رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة.. توفير مزايا وتيسيرات جديدة لأصحاب المشروعات

وقال “رحمي”، إن المستفيدين من القانون هم الراغبون في إقامة مشروعات جديدة، وأصحاب المشروعات القائمة، ويتم بذل الجهود الممكنة لإتاحة بيئة داعمة لقطاع المشروعات بتوفير حوافز ومزايا وتيسيرات في هذا الشأن. وتطرق عن الحوافز غير الضريبية التي يمكن أن تقدمها الوزارات والجهات المعنية..مثل:

  • رد كل أو جزء من قيمة توصيل المرافق للأرض المخصصة للمشروع وذلك بعد تشغيله.
  • منح المشروع آجالا لسداد قيمة توصيل المرافق، أو الاعفاء من تقديم الضمانات اللازمة لحين بدء النشاط عند تخصيص العقارات للمشروعات.
  • كل وزارة أو جهة يتطلب منها تحديد الحوافز المتاحة لديها واعتمادها من مجلس إدارة الجهاز والإعلان عنها، فضلا عن الحوافز النقدية من خلال قيام الجهات المعنية بوضع برامج لتلك الحوافز.

كما تحدث رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، عن المزيد من الحوافز الضريبية التي يمكن أن تقدمها وزارتا العدل والمالية ، وكل من مصلحة الجمارك المصرية، ومصلحتي الضرائب العامة والضرائب العقارية.

أيضا عرض باسل رحمى، نماذج من التيسيرات التي يمكن أن تقدمها الوزارات والهيئات المعنية، عن طريق قيام مختلف الجهات صاحبة الولاية بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، ضاربا عدة أمثلة على ذلك ..مثل: فيما يخص أراضي المشروعات، وتتضمن إقامة مجمعات صناعية تخدم الإنتاج الزراعي والحيواني، وضع تيسيرات للسداد مقابل التصرف في الأراضي، أو إتاحة حق الانتفاع بمقابل سنوي، وغيرها من التيسيرات الأخرى.

كما تناول جانبا من عرضه السبل والإجراءات المقترحة لتوفيق أوضاع مشروعات القطاع غير الرسميّ، من خلال الوزارات والجهات المعنية، فضلا عن شرحه لإمكانية اتخاذ إجراءات لتحقيق المعاملات الضريبية المبسطة، مشيرًا إلى عدة مزايا أخرى يمكن أن تقدمها الجهات المختصة.

رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة.. توفير مزايا وتيسيرات جديدة لأصحاب المشروعات
رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة.. توفير مزايا وتيسيرات جديدة لأصحاب المشروعات

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

من يحق لهم الإفطار في رمضان وتجب عليهم الفدية.. دار الإفتاء تجيب

خبير عالمى لجراحات العمود الفقرى بمركز الطب الطبيعى والتأهيلى بالقوات المسلحة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى