سلايدرمقالات الرأى

رامز عباس يكتب: مأساة سيف وضرورة تأسيس اتحاد جديد

 

تابعت ببالغ الحزن مأساة الطفل سيف من متلازمة داون الذي تعرض لحادث سير وقد فشلت أسرته في توفير مستشفى مجهز مما أودي بحياته، وأصبحنا لا نملك سوي هو معتاد في مثل تلك المواقف إلا وهو الدعاء بأن يصبر الله عز وجل أسرته علي فراقه ويلهمهم الصبر علي ألم الإهمال والخذلان في أزمة إبنهم.

رامز عباس يكتب: مأساة سيف وضرورة تأسيس اتحاد جديد

وهنا ينبغي أن أذكر أسر ذوي الإعاقة الذهنية عامة بأهمية تأسيس الاتحاد النوعي لمؤسسات وجمعيات ذوي الإعاقة الذهنية، ليقوم علي تيسير إجراءات عديدة.. منها:

  • رعاية أبنائهم، وهو ما حدث داخل فئة الإعاقة السمعية حيث تأسس الاتحاد النوعي لمؤسسات وجمعيات الصم وضعاف السمع.
  •  الاتحاد المصري لرياضات الإعاقات السمعية، ويضم فئتي الإعاقة الذهنية والسمعية، ومن الإفتات يصدر التحدث نيابة عن أصواتهم استنادا إلي اعتقادات مختلفة يأتي علي رأسها التشكيك في قدراتهم المتميزة والقابلة للتجدد والتعلم.

يذكر أن، مصر تحتفل سنوياً علي مستوي عالمي أو محلياً بما لا يقل عن أربعين حدثاً مرتبطا بذوي الإعاقة وهو ما يدفعنا لمناشدة الحكومة بضرورة السماح لهم كما أقر الدستور في الانضمام وتأسيس كيانات معبرة عنهم وفق لوائح منظمة لمنع الاستغلال داخل هذه الكيانات لذوي الإعاقة المنتسبين لها.

كما إنه من الهام المناداة بالتوازي مع تلك المناشدة بضرورة تأسيس جهاز رقابي متخصص في متابعة قضايا ذوي الإعاقة الشائكة والمختلفة ومراقبة أوجه الصرف والتبرعات التي تتحرك باسمهم هنا وهناك وإنشاء جهاز رقابي يلم بملف الإعاقة وتعقيداته قبل بدء عمله ويكون لديه خط ساخن لتلقي الشكاوي وفحصها وخلق أليات التحقق منها قبل معالجتها، ووجود هذا الجهاز أو الجهة فرصة جنبا إلي جانب إنجازات السيد رئيس الجمهورية فسوف يمثل جدار الحماية المطلوب ويمكننا وقتها أن نسمع عن قصص جديدة تؤكد أن ذوي الإعاقة قد أصبحوا بالفعل يحصلون علي حقوقهم دونما تأخر أو تمييز.

أثق أن أسر ذوي الإعاقة الذهنية وغيرهم من الإعاقات المختلفة لديهم الحماس اللازم لصنع كيانات قوية معبرة عنهم وفي المقابل أثق في قدرة الدولة علي تأسيس الكيان الرقابي وتأمينه بكل ما يلزم عن طريق مجلس النواب.

تلك صرخة يفرضها واقع جديد مرن أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي كركيزة من ركائز الجمهورية الجديدة والتي ينبغي أن نتشبث بها ولا نتركها كالفرص التي ضاعت منا علي مدار سنوات ماضية نتذكرها فقط لنتعلم منها كيف يصبح مستقبلنا!

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

التضامن تقرر حزمة من القرارات لـ “كبار السن” بمناسبة اليوم العالمي للمسنين

وزيرة التضامن تقرر زيادة 100 جنيه لمستفيدي كرامة لمدة شهر واحد

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى