الأخبارسلايدر

رحيل سمير غانم أسطورة الكوميديا .. أسرار وتفاصيل لا تعرفها عن “فطوطة”

كتبت: آمال زغلول 

ولد ملك الكوميديا سمير غانم عام 1937 في مدينة شهد عرب الأطاولة بمحافظة أسيوط، بدأ حياته العملية بعد التحاقة بكلية الشرطة أسوه بوالده الذي كان ضابط شرطة، لكن لحسن حظ الجمهور العربي والمصري تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين، ثم ألتحق بكلية الزراعة في جامعة الإسكندرية، وانضم للفرق الفنية فيها.

سمير غانم
سمير غانم

اتجه بعد ذلك نجم فوازير التسعينات سمير غانم إلى مشواره الفنى الممتد منذ عام 1963 حتى قبل وفاته بأكثر من 400 عملا فنيا سواء بالسينما او المسرح والتليفزيون والاذاعة، ولم يقدم خلاله سوي عملين فقط ابتعد فيهما عن الكوميديا، هما فيلم “الرجل الذي عطس” للمؤلف لينين الرملي، ورغم ان هذا الفيلم يعد من افلامه الناجحة علي مستوي النقدي، لكنه لم يشأ تكرار التجربة مرة اخري، أما العمل الثاني فكان من خلال دوره في مسلسل “شربات لوز” .

“زعيم الارتجال” و”ملك الخروج علي النص”، صاحب مدرسة لا تقبل تلاميذ، ولا تحتاج لمعلمين، فهو مدرسة بذاتها، هو المعلم والتلميذ وناظر المدرسة، بشهادة زملاءه الفنانين صغار وكبارا، فحينما يطلب من أحدهم الاختيار من بين الأفضل بين نجوم الكوميديا، يستثنون سمير غانم، باعتباره فنانا غير قابل للمقارنة، لا شبيه له، أو “مقلد”، وهو كما يعرفه الصغار والد فنانتين من أقرب النجوم لجيل الأطفال والشباب دنيا وايمي سمير غانم، وزوج الفنانة الكبيرة دلال عبدالعزيز.

قضى أكثر من 60 عاما في مجال الفن، حقق خلالها نجاحات كبيرة،بدأ بانضمامه للفرق الفنية بجامعة الإسكندرية، ومنها ألتقي بالفنان وحيد سيف وعادل نصيف ليكونوا معا فرقة اسكتشات غنائية ولكنها لم تستمر، ليتعرف علي الفنانين الراحلين جورج سيدهم والضيف أحمد، وتتشكل أشهر فرقة فنية في تاريخ مصر فرقة “ثلاثي أضواء المسرح، الذي قدموا من خلالها مجموعة من أشهر الاسكتشات، وشاركوا معا في إحياء حفلات غنائية، وفي بطولة أفلام، وحققوا نجاحا مدويا.

سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز
سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز

تعد فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” أول تحد يواجهه سمير غانم في بداية مشواره الفني، فكما حكى بنفسه، وجد صعوبة في لفت الأنظار إليه خاصة أنه مع نجمين كبيرين لديهما قدرة كبيرة في لفت الانظار لأداءهما.

وتمتع كل فنان بصفات تؤهله لإضحاك الناس، فجورج يتمتع بجسد بدين، ولديه قدرة فائقة على تقليد السيدات ببراعة، وكذلك الضيف أحمد ذو الحجم الصغير، أما هو فكان يفتقد لمثل هذه العناصر التي تلفت الانتباه اليه، فكان عليه أن يبذل جهدا كبيرا حتى يقول للمشاهد “أنا هنا”، فابتكر طريقة في المشي والكلام تميزه عن غيره، كما انه لم يلتزم مرة بالسيناريو المكتوب أو كما قال في حوارات صحفية له، صعب أن ألتزم بالسيناريو التزاما كاملا، فلابد ان أصبغه بلونى، وأضع بصمتى الخاصة على كل كلمة أقولها، فهى تعبر عن شخصيتى التى ميزتنى عن غيرى.

قدم الثلاثة معاً (ثلاثي أضواء المسرح) عدد من الأفلام والاسكتشات مثل اسكتش كوتوموتو وعدد من المسرحيات ومنها «حدث في عزبة الورد» و«الراجل اللي أتجوز مراته» و«حواديت».

توالت نجاحات “الثلاثي” إلى أن انحلت الفرقة بوفاة الفنان الضيف أحمد عام 1970، ليكون سمير وجورج ثنائيا في بطولة أكثر من مسرحية منها “المتزوجون”، و”موسيكا في الحي الشرقي” و”أهلا يا دكتور” اخر مسرحية جمعتهما سويا.

وفي عام 1982 توفي سيد غانم (شقيق سمير ومدير أعماله) مما أدخله في فترة كآبة وعرف طريقه للاطباء النفسيين بعد ان أصيب بحالة اكتئاب شديدة،  وقرر من بعد هذه الحادثة تغيير نمط عمله وكان ذلك سبب انفصال فني بين غانم وبين جورج سيدهم.

لم يعد سمير لطبيعته إلا بعد زواجه من الفنانة دلال عبد العزيز وانجابه لابنتيه دنيا وايمي.

وقصة زواج دلال وسمير من أشهر قصص الزواج المعروفة بالوسط الفني، فلا تخجل الفنانة دلال عبد العزيز ان تحكي كيف لعبت دورا كبيرا حتي يرتبط بها “سمورة” أشهر عازب في الوسط الفني في هذا الوقت، ومنذ ان تعاونا سويا في مسرحية “اهلا يا دكتور” وقد أثار إعجابها، وأحبته، وبادلها الحب، لكن خوفه من الأرتباط والزواج كان عائقا أمامها، لكنها سرعان من تغلبت علي العقبه وتزوجته، لتكون أشهر ثنائي فني متزوج في الوسط الفني.

سمير غانم وبناته
سمير غانم وبناته

وفي الثمانينات حقق سمير غانم نجاحا مدويا حينما اتجه لتقديم فوزاير رمضان، من خلال ابتكاره لشخصيتين هما “سمورة” و”فطوطة” اللتين استمرتا لأكثر من موسم محققا تفاعلا كبيرا من الكبار والصغار.

عام 1983 كان سمير على موعد مع تقديم لون جديد من خلال التعاون مع المخرج فهمي عبدالحميد لإطلاق أولي حلقات فوازير فطوطة باسم «فطوطة والأفلام» ونجح نجاحاً هائلاً ما شجعهم على إعادة التجربة في «فطوطة والشخصيات» عام 1986.

وفي التسعينات قدم فوازير المتزوجون في التاريخ 1992 وفوازير المضحكون 1993 وفوازير أهل المغنى 1994.

سمير غانم في عالم السينما

يعد الفنان سمير غانم ملك أفلام المقاولات” تلك الموجه التي انتشرت في فترة الثمانينات ايضا، وفيها لعب بطولة عدد هائل من الأفلام، لم يكن يستطيع ذكره، أو كما صرح في اكثر من برنامج تليفزيوني إنه كثيرا ما يشاهد لنفسه فيلما يذاع بالقنوات الفضائية ويتساءل، متى وأين وكيف مثلا في هذا الفيلم؟

تمسك “سموره” بأفلام  الكوميديا فقط .. وعن السبب قال: “بصراحة لأن الناس «مش ناقصة» فالأحداث اليومية تدعو للبكاء، وبرامج التوك شو تقدم يوميا جرعات حزن ودموع لا ينافسها أى عمل درامى، وأنا محب للضحك بطبعى، والناس بحاجة لضحكة من القلب فى هذه الظروف القاسية”.

وشارك  فطوطة” في بطولة افلام” المشاغبون” و”صغيرة علي الحب” و”خلي بالك من زوزو” و” 30 يوم في السجن” و”شباب مجنون جدا” و”شاطيء المرح” و” يا رب ولد” و”احنا بتوع الاتوبيس” و”محطة الانس” .. وغيرهم من أفلام الكوميديا ومؤخرا “حماتي بتحبني” و” عقدة الخواجة.

سمير غانم .. في عالم المسرح

قدم سمير العديد من المسرحيات الراسخة في ذاكرة الجمهور المصري تزيد عن الثلاثين عمل، مثل مسرحية المتزوجون، عام 1976، و«أهلا يا دكتور» عام 1981، و«دو ري مي فاصوليا» عام 2001، و”موسيقي في الحي الشرقي” و”جوليو ورمييت”، و”الأستاذ مزيكا” و” فارس بني خيبان” و “اخويا هايص وانا لايص” و”انا والنظام وهواك”، و”بهلول في اسطنبول”.

كما خاض سمير غانم تجربة تقديم البرامج التليفزيونية من خلال برنامج “سمير شو”،  و”ساعة مع سمير غانم” وحقق نجاحا كبيرا أيضا.

وفي 30 أبريل 2021، أُعلنَ عن نقل سمير غانم وزوجته إلى المستشفى، ليفارق الحياة في 20 مايو 2021، تاركاً وراؤه مكتبة فنية تزخر في الأعمال الكوميدية.

توفي الفنان سمير غانم، مساء الخميس، بعد صراع مع المرض بعدما وُضع منذ عدة أسابيع على أجهزة التنفس الصناعي، على إثر إصابته بفيروس كورونا المُستجد، والذي أصاب أيضًا زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز.

تسبب فيروس كورونا في تدهور الحالة الصحية للفنان سمير غانم، ما أصاب جزءًا كبيرًا من الرئة، أدى إلى ضيق شديد في التنفس، بجانب أنه بدأ في جلسات الغسيل الكلوي، نتيجة تعرض الكلى للتليف.

كان الفنان سمير غانم عاني منذ فترة كبيرة بمشاكل في الكلي وزيادة نسبة الكرتيتن في الدم مما تسبب في أزمة كلوية حادة تسببت في غسيل كلوي .

وخلال اللحظات الأخيرة حاول الأطباء معالجة الفنان سمير غانم إلا أنه رحل إلى مثواة الأخير.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

سد النهضة .. مصر ترفض تصريحات إثيوبيا وتؤكد: الدولة ملتزمة بحماية مصالحها

أخبار فلسطين اليوم .. طيران الاحتلال يقتل رجلًا من ذوي الإعاقة وسيدة حامل وطفلة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى