الأخبارخدمات

زكاة المال 2024.. اعرف النصاب كام ؟

زكاة المال هي الصدقات الواجبة التي تدفع سنويا، ويتساءل عنها الكثير من المسلمين، حيث ترتفع معدلات البحث خلال الآونة الأخيرة، وهو ما نوضحه لكم فى السطور التالية.

زكاة المال 2024

في كل عام، يجب على أي مسلم تتجاوز ثروته النصاب أن يدفع 2.5% من إجمالي أصوله،بشرط أن يكون قد مر عليه عام كامل وأن تكون قيمة المال تعادل 85 جرام من الذهب الخالص أو 595 جرام من الفضة، فتقسم أصولك على 40 ويكون لديك المبلغ الذي تريد التبرع به، إلا إذا انخفضت هذه الثروة خلال العام إلى أقل من النصاب.

زكاة المال 2024

يمكنك بعد ذلك اختيار تاريخ إخراج زكاة المال، فعلى سبيل المثال، بداية العام الهجري، أو نهاية شهر رمضان، أو حتى عيد الأضحى.

قال تعالى “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

زكاة رمضان 2024

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجريًّا، تبلغ نحو 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وكذلك قيمة الفدية لمن لم يستطع الصوم ولا القضاء وقيمته 30 جنيهًا.

أجاز الحنفية دفع زكاة الفطر وفدية الصوم للعاجز عن الصيام من أول رمضان ورأيهم انفع للفقراء حتى يستطيع الفقير توفير احتياجاته من أول الشهر وربما انتفع صاحب العمل الشاق منها ليتفرغ للعبادة في رمضان.

جاء إجاز ذلك لأن زكاة الفطر يسميها البعض زكاة رمضان ومادامت نسبت الى رمضان فتخرج من اوله، كما اجاز الشرع اخراج زكاة المال قبل الحول ولو بسنتين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرﺃ ايضا: قرار رئيس الوزراء بخصوص إجازة عيد الفطر 2024 كامل.. 6 أيام متتالية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى