الأخبارخدمات

زكاة رمضان 2024.. قيمتها وموعدها

يتساءل الكثير من المسلمون، عن زكاة رمضان 2024، وقيمتها وموعدها، حيث نشهد اليوم، اليوم العاشر من رمضان، وقد فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، لذلك نكشف لكم عنها من خلال السطور التالية.

زكاة رمضان 2024.. قيمتها وموعدها

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجريًّا، تبلغ نحو 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وكذلك قيمة الفدية لمن لم يستطع الصوم ولا القضاء وقيمته 30 جنيهًا.

زكاة رمضان 2024.. قيمتها وموعدها

أجاز الحنفية دفع زكاة الفطر وفدية الصوم للعاجز عن الصيام من أول رمضان ورأيهم انفع للفقراء حتى يستطيع الفقير توفير احتياجاته من أول الشهر وربما انتفع صاحب العمل الشاق منها ليتفرغ للعبادة في رمضان.

جاء إجاز ذلك لأن زكاة الفطر يسميها البعض زكاة رمضان ومادامت نسبت الى رمضان فتخرج من اوله، كما اجاز الشرع اخراج زكاة المال قبل الحول ولو بسنتين.

وأما فدية الصوم التي تجب على العاجز عن الصوم فهي كفارة من الكفارات وقد أجاز رسول الله في بعض الكفارات اخراجها قبل حصول السبب فقال في كفارة اليمين (والله إني -إن شاء الله- لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيرًا منها، إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير )

‏هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العشر الاواخر من رمضان؟

قال إحدى علماء الدين أن فى مذهب الشافعية يجوز من أول يوم لرمضان لأنهم يرون أن الزكاة تنعقد بأول يوم من الصيام ولا يشترط حتى ينتهي الصيام،لو صام الإنسان يوم فقط تجب عليه الزكاة، أما في مذهب المالكية يرون الزكاة لا تخرج حتى يبقى يوم أو يومين من الصيام وتنتهي صلاحيتها قبل صلاة العيد، لو تخرج بعد صلاة العيد فهي صدقة.

إقرأ المزيد: موعد إجازة عيد الأضحى 2024.. 5 أيام إجازة 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى