الأخبارسلايدر

شحاتة: إطلاق دورات مجانية لذوي الهمم والشباب قريبا لتطوير منظومة التدريب المهني

كتبت: آمال زغلول

أعلن حسن شحاتة وزير العمل عن الاستعدادات الجارية لإطلاق مشروع “مهني 2030” خلال أيام، يتضمن مِنح تدريب مجانية لذوي الهمم وللشباب، بمشاركة مع “القطاع الخاص”، بهدف تطوير منظومة التدريب المهني لتأهيل الشباب على المِهن التي يحتاجُها سوق العمل في الداخل والخارج.

شحاتة إطلاق دورات مجانية لذوي الهمم والشباب قريبا لتطوير منظومة التدريب المهن
شحاتة: إطلاق دورات مجانية لذوي الهمم والشباب قريبا لتطوير منظومة التدريب المهني

وقال “الوزير”، أن عملية إطلاق “المشروع” سوف تكون في مؤتمر تعكف “الوزارة” و”مؤسسة طفرة للتنمية” على تنظيمه خلال الفترة القليلة المُقبلة، بحضور شركاء العمل والتنمية خاصة من “القطاع الخاص”.

شحاتة: إطلاق دورات مجانية لذوي الهمم والشباب قريبا لتطوير منظومة التدريب المهني

وأوضح “شحاتة”، أن “الوزارة” حريصة على التطوير المُستمر في منظومة التدريب المهني، بالتعاون مع شركاء التنمية والعمل، خاصة في القطاع الخاص، بهدف تأهيل الشباب لإحتياجات سوق العمل،وبما يتماشى مع معايير الجودة المهنية ومتطلبات السوق المحلية والعالمية .

وأوضح شحاتة، أن الدولة تُشجع على التعاون مع القطاع الخاص في كافة المجالات بإعتباره قاطرة التنمية، ودعا “الوزير” المراكز الخاصة المُتخصصة في مجال التدريب المهني، وكذلك المُدربين، والمُتدربين، ذات الصلة بهذا الملف ، بمواصلة تسجيل بياناتهم على الرابط الالكتروني، :https://mehany.tafra-eg.org/ للمشاركة في مشروع “مهني 2030” الذي تُنفذه “الوزارة” مع مؤسسة “طفرة للتنمية”.

وبحسب بيان لوزارة العمل ،اليوم الجمعة الموافق 22 ديسمبر 2023، يتضمن المشروع، “البرامج والمناهج التدريبية”، وتوعية بشأن إجراءات “السلامة والصحة المهنية” داخل مواقع العمل، كشرط رئيسي من شروط بيئة العمل الصحية واللائقة لتحقيق المزيد من الإنتاج.

كما أوضحت وزارة العمل تفاصيل “مشروع مهني 2030”.. كما يلي:

  1. سيتم إطلاق المشروع بالتعاون مع مؤسسة طفرة للتنمية، لتنفيذ البرامج المهنية طويلة المدى التي تقدم بفترة زمنية تتراوح من “3 – 12 شهر”.
  2.  التخصصات هي: أعمال المساحة والإنشاءات، وإدارة الأعمال والسكرتارية، والصحافة والإعلام، وتكنولوجيا المعلومات، ومساعد الخدمات الصحية، والخدمات البترولية وحفر الأبار، والسياحة والفنادق، والتبريد والتكييف، والصناعات الغذائية، والهندسة الالكترونية، والتفصيل والخياطة، والتربية والرعاية المنزلية.

وقالت وزارة العمل يهدف “المشروع”، إلى إعداد عامل وفني ومهني وتقني بمستوى عالمي، وأيضا يهدف إلى تطوير منظومة التدريب والتأهيل المهني بجميع عناصرها “المواد التدريبية-مخرجات التعلم- المدربين- أساليب وطرق التدريب – الإمكانيات المادية ومراكز التدريب – التقييم وأساليب القياس “، بما يتماشى مع معايير الجودة المهنية ومتطلبات السوق المحلية والعالمية، وبإستخدام أحدث الأساليب والوسائل العلمية والتكنولوجية في الإدارة والتدريب والقياس من خلال منصات إلكترونية متطورة، مع تطوير عملية التوظيف في الداخل، وتصدير العمالة للخارج .

وأوضحت وزارة العمل الفئات المستهدفة للمشروع هي:

  • مراكز ومؤسسات التدريب المهني على مستوى الجمهورية.
  • المُدربين والفنيين والاستشاريين المهنيين.
  • المُتدربين المستهدفين ممن يرغب منهم في إتقان مهنة أو تحويل مسار، وأن يكون حاصلاً على شهادات: “محو أمية أو ابتدائية أو الإعدادية أو المؤهلات المتوسطة من ثانوية عامة أو أزهرية أو دبلومات فنية أو تلمذة صناعية،و كذلك المؤهلات فوق المتوسطة والعليا”.

وأشار بيان وزارة العمل إلى المُميزات التي سيحصل عليها المشاركون في المشروع التدريبي من مراكز التدريب الخاصة والمُدربين والمُتدربين .. كما يلي:

  • “المركز الخاص” المُشارك في المشروع سيحصل على إعتماد من إدارة المشروع، ليصبح أحد المراكز التي يتم تنفيذ المشروع من خلالها،كذلك إضافته على الموقع الاليكتروني للمشروع.
  • “المُدرب” سيتم إعتماده ليُصبح مُدرب مُعتمد من جانب المشروع ، وإضافة بياناته على الموقع الالكتروني للمشروع على مستوى الجمهورية.
  • “المُتدرب” سيحصل على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي، وشهادة قياس مستوي المهارة، وترخيص لمزاولة المهنة مُعتمدة من وزارة العمل، وإمكانية تغيير المسمى الوظيفي وفقا للمهنة التى تم التدريب عليها.

ودعت “الوزارة” ومؤسسة “طفرة” الراغبين في المشاركة من مراكز التدريب الخاصة والمدربين والمتدربين وذوي الهمم، سرعة تسجيل بياناتهم على الرابط التالي  :https://mehany.tafra-eg.org/ ..أو التواصل واتس آب عن طريق الرقم 01029298829

شحاتة: إطلاق دورات مجانية لذوي الهمم والشباب قريبا لتطوير منظومة التدريب المهني
شحاتة: إطلاق دورات مجانية لذوي الهمم والشباب قريبا لتطوير منظومة التدريب المهني

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

قرار وزاري بإنشاء مدارس مجتمعية بهدف إتاحة الفرصة للتلاميذ المتسربين (تعرف عليها)

مزايا صندوق قادرون باختلاف لدعم ذوي الإحتياجات الخاص

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى