تقارير

شيخ الأزهر: يجوز للمرأة السفر دون محرم ونصيب من ثروة الزوج

للمرأة تقّلد كافة وظائف الدولة العليا ومنعها إثم عظيم

كتبت: آمال زغلول 

حسم شيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب، الجدل الفقهي المتعلق بعدد من القضايا التي تهم المرأة .

وقال الإمام الأكبر، خلال الحلقة 25 من برنامجه الرمضاني «الإمام الطيب» المذاع على التليفزيون المصري، يجوز للمرأة تولي الوظائف العليا والقضاء والإفتاء، والسفر دون محرم متى كان آمنا”.

شيخ الأزهر: الطلاق التعسفي بغير سبب حرام وجريمة أخلاقية

وأضاف شيخ الأزهر: “الطلاق التعسفي بغير سبب حرام وجريمة أخلاقية، ولا وجود لبيت الطاعة في الإسلام”. وأنه “لا يحق للولي منع تزويج المرأة بكفء ترضاه دون سبب مقبول”.

وفيما يخص ثروة زوجها، قال أحمد الطيب: “من حق الزوجة شرعا أن تحدد لنفسها نصيبا تحتجزه من ثروة  زوجها وهو حي بمقدار ما شاركت فيه. وأضاف: “لا يخضع هذا النصيب لقسمة الميرات ولا يرتبط بوفاة الزوج، ولها أن تأخذه قبل أو بعده وفاته. لأنه في الحقيقة دين في ذمة الزوج”.

وقال الإمام أحمد الطيب،  أن من أوَّلِ مكاسبِ المرأة موضوعُ «السفرِ»، ومعلومٌ أنَّ سفَرَها في تُراثِنا الفقهيِّ مشروطٌ- عندَ أغلبِ الفقهاءِ- بمُرافقةِ الزوجِ، أو أي مَحرَمٍ من مَحارِمها، لأنَّ سَفَرَ المرأةِ بمُفردِها في تلك العُصورِ-بدون مَحرَمٍ- كان أمرًا صادمًا للمُروءةِ والشرفِ، بل كان طعنًا في رُجولةِ أفرادِ الأسرة، نظرًا لما تتعرَّضُ له المرأةُ -آنذاك- من سَبْيٍ واختطافٍ واغتصابٍ، في الصحاري المُظلِمةِ، وقد كان من عادةِ العربِ السَّفَرُ ليلًا، والكُمُونُ نهارًا، وحين قال النبيُّ ﷺ: «لاَ يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ لَيْسَ مَعَهَا حُرْمَةٌ -أي مَحرَمٍ- فإنَّه، وهو النبيُّ العربيُّ الذي بُعِثَ ليُتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ، كان يَحمي حَقًّا أصيلًا للمرأةِ على أُسرتِها».

وبيَّن شيخ الأزهر ، أن من مَكاسِبِ المرأةِ أيضًا اتِّفاقُ علماءِ مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي على أنَّه يجوزُ لها شرعًا أن تتقلَّدَ الوظائفِ التي تُناسبها كافَّةَ بما فيها وظائفُ الدولةِ العليا ووظائفُ القضاءِ والإفتاءِ، وأنَّه لا يجوزُ الالتفافُ حولَ حقِّها هذا لمصادرتِه أو وضع العقبات أو التعقيدات الإداريَّةِ ممَّن يستكبرون أن تجلسَ المرأةُ إلى جوارهم، ويَحولُون بينَها وبينَ حقِّها المقرَّرِ لها شرعًا ودستورًا وقانونًا، وكلُّ محاولةٍ من هذا القَبِيلِ هي إثمٌ كبيرٌ، يَتَحمَّلُ صاحبُه عواقبَه يومَ القيامة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

دعاء يوم 26 رمضان 2021

سعر الذهب اليوم السبت 8 مايو 2021 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى