الأخبارسلايدر

صحة غزة: استبعاد الوقود من مساعدات اليوم يهدد حياة المصابين

تعطل 7 مستشفيات و25 مركزا بسبب الاستهداف ونفاد الوقود

كتبت: آمال زغلول

عبرت صباح اليوم السبت الموافق 21 أكتوبر2023، أول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 9 الجاري، بعدما قامت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بمعركة “طوفان الأقصى” رداً على الاستفزازات الإسرائيلية بالاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى وحملات الاعتقالات والقتل المتعمد ضد الفلسطينيين العزل .

صحة غزة استبعاد الوقود من مساعدات اليوم يهدد حياة المصابي
صحة غزة: استبعاد الوقود من مساعدات اليوم يهدد حياة المصابين

وقد عبرت  20 شاحنة معبر رفح المصري باتجاه غزة، منها شاحنات محملة بالمياه والمعلبات الغذائية وبعض شاحنات الأدوية والمستلزمات الطبية، وزعت على المستشفيات والجرحى والنازحين في المدارس، ولم تكن للمدنيين.

صحة غزة: استبعاد الوقود من مساعدات اليوم يهدد حياة المصابين

من جانبه طالب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، سكان شمال غزة بالتوجه جنوبا ( إلى المناطق التي حثت إسرائيل المدنيين الفلسطينيين على الاتجاه إليها).. قائلاً، “ان المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع ستذهب فقط إلى المناطق الجنوبية، وسنواصل تكثيف الضربات في مناطق  شمال القطاع”.

وقال “أفيخاي”، بتوجيهات من المستوى السياسي، تم نُقل الغذاء والدواء والمياه عبر معبر رفح، ومنع دخول الوقود إلى قطاع غزة.

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة،  أن 7 مستشفيات معطلة و25 مركزا صحيا بسبب القصف الإسرائيلي على القطاع، مشيرة إلى نفاذ الوقود. واعتبرت، أن استبعاد الوقود من المساعدات الإنسانية التي دخلت اليوم عبر معبر رفح، سيبقي أرواح المرضى والمصابين في خطر.

من جانبه، رحب سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي لحكومة غزة في تصريحات له، بكل جهد تبذله جميع الأطراف لتقديم الإغاثة والمساعدات للقطاع في ظل الواقع الإنساني الكارثي بسبب العدوان المتواصل لليوم الخامس عشر.

وأكد “معروف”، أن قافلة المساعدات التي دخلت اليوم وقوامها  20 شاحنة منها شاحنات محملة بالمياه والمعلبات وبعض شاحنات الأدوية والمستلزمات الطبية، هي أقل بكثير من حاجة قطاع غزة في الأوضاع الطبيعية، حيث كان يدخل القطاع يوميا أكثر من 500 شاحنة محملة بمختلف الاحتياجات.

وقال “معروف”، إن هذه القافلة وعشرات مثلها لن تلبي حاجات القطاع حاليا كما وكيفا، سيما في ضوء عدم إدخال الوقود الذي بات أولوية بالنسبة لعمل كل القطاعات الخدماتية لشحه في بعض المناطق ونفاده في مناطق أخرى. مؤكداً، ان فتح معبر رفح بشكل دائم وتدشين الممر الآمن لإدخال الاحتياجات الحياتية، بات ضرورة ملحة وعاجلة جدا لإنقاذ الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، وسرعة الاستجابة للأولويات التي حددتها الجهات الخدماتية في القطاع وفي مقدمتها الوقود اللازم للتشغيل.

صحة غزة استبعاد الوقود من مساعدات اليوم يهدد حياة المصاب
صحة غزة استبعاد الوقود من مساعدات اليوم يهدد حياة المصابين

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

معاناة ذوي الإعاقة في حرب غزة.. وأعداد جديدة

وظائف ذوي الإعاقة.. رابط وزارة العمل للتسجيل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى