تقاريرسلايدر

هل يجوز صرف الزكاة على الأشخاص ذوي الإعاقة؟ .. الإفتاء تجيب

هل يجوز صرف الزكاة على الأشخاص ذوي الإعاقة ؟ .. تلقت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه طلب إبداء الرأي الشرعي حول هل يستحق المريض عقليًّا الذي لا يستطيع الحصول على حقوقه شيئًا من الزكاة؟

هل يجوز صرف الزكاة على الأشخاص ذوي الإعاقة؟ .. الإفتاء تجيب
هل يجوز صرف الزكاة على الأشخاص ذوي الإعاقة؟ .. الإفتاء تجيب

وإذا وُجد طفل معاق في أسرة غنية، ولكنه محروم من حقوقه ومن الإنفاق عليه لرعايته وعلاجه. فهل يُصرَف له من الزكاة؟ ،وهل يجوز صرف الزكاة في شراء الأجهزة الطبية لذوي الهمم، وتوفير سيارة لنقلهم من منازلهم للمؤسسات التي ترعاهم؟

 

دار الإفتاء توضح إمكانية صرف الزكاة على الأشخاص ذوي الإعاقة

 

وقالت دار الإفتاء في فتواها ردا على السؤال الأول: نعم يجوز صرف الزكاة على الأشخاص ذوي الإعاقة ويمكن في هذه الحالة أن يخصّص له مَن يقوم برعايته، وتلبية احتياجاته من الزكاة.

وردت دار الإفتاء عن السؤال الثاني مؤكدة أنه إذا كان حاله كما ذُكِر، ولم يقدر على استخلاص نفقته من أهله؛ فإنه يأخذ حكم ابن السبيل الذي هو من مصارف الزكاة ،وأجابت عن السؤال الثالث؛ يجوز بشرط استخدام ذلك كله في مصلحة مستحقي الزكاة منهم.

 

 الإفتاء توضح ثواب صرف الزكاة على الأشخاص ذوي الإعاقة

 

وأصدرت الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، عددًا جديدًا من نشرتها الشهرية جسور حول تنمية الأسرة، باعتبارها لَبِنة أساسية من لَبنات المجتمع، ويُفصل العدد بناء الأسرة في منظور الشريعة الإسلامية، وكيف حث القرآن الكريم والسنة النبوية على غرس وصيانة العديد من الأخلاق الكريمة والفضائل الحسنة في الأفراد والجماعات، ووضع الأسس الثابتة التي تقوم عليها الأسرة، حتى تخرج أجيالًا صالحة بعيدة عن الشوائب المفسدة، وتصبح لَبنات قوة وحلقـات تعاون، ودعاة فضيلة، ودعائم نظام، ومصادر سعادة.

ويتناول العدد الجديد؛ مجموعة من القضايا الأسرية الملحَّة والحلول المطروحة لها في الشريعة الإسلامية، بغيةَ الحفاظ على الترابط الأسري ومواجهة ظاهرة التفكك، والتوعية بمخاطر الطلاق على الأسرة والمجتمع، إضافة إلى أهمية المعرفة الصحيحة لتربية الأبناء.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لخدمة ذوي الإعاقة.. جامعة المنيا توفر برنامج ناطق بامتحانات كلية الألسن

أسيوط تنظم دورة لتدريب ذوي الهمم على مهنة التفصيل والخياطة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى