سلايدرتقارير

ضوابط قبول طلاب الدمج بالمدارس الفنية (التخصصات)

كتبت: آمال زغلول

سمحت وزارة التربية والتعليم، بقبول طلاب الدمج  من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس الفنية (صناعي /زراعي / تجاري / فندقي) المطبق بها المناهج القائمة على منهجية الجدارات المهنية، وكذلك المدارس المطبق بها نظام التأسيس العسكري، وفقا للتخصصات الواردة بالكتاب الدوري رقم 795 لسنة 2020، والكتاب الدوري الصادر بتاريخ 24 اغسطس 2020.

ضوابط قبول طلاب الدمج بالمدارس الفنية (التخصصات)
ضوابط قبول طلاب الدمج بالمدارس الفنية (التخصصات)

وشددت وزارة التربية والتعليم، على التخصص الملائم حسب حالة كل طالب وذلك من خلال لجنة الدمج، وعند اجراء اعمال التقييم للبرامج المبنية على الجدارات المهنية بمدارس التعليم الفني يراعى الفروق الفردية لطلاب الدمج التعليمي.

ضوابط قبول طلاب الدمج بالمدارس الفنية (التخصصات)

والضوابط التي تقبل طلاب الدمج بمدارس التعليم الفني كما أوضحتها وزارة التربية والتعليم في 2022..  هي:

  1. يتم قبول طلاب الدمج من الحاصلين على شهادة إتمام التعليم الأساسي بمدارس التعليم الفني بنوعياتها المختلفة( صناعي- تجاري- زراعي- فندقي).
  2. يتم قبول الطلاب علي نظام الدمج بالتعليم الفني وفقا للقرارات الوزراية المنظمة بدءا من الصف الأول الفني ولا يجوز تحويل طلاب أثناء المرحلة الدراسية من النظام العام إلى نظام الدمج.
  3. لا يقبل الطلاب بالمدارس الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس بجميع نوعياتها.
  4. لا يتم استكمال دراسة طلاب حاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث في المدارس الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس وفقا للقرار الوزاري رقم 301 لسنة 2018، وكذلك حالات ذوي الاحتياجات الخاصة التي تستدعي وجود مرافق تربوي، أو ولي أمر الطالب أثناء الامتحان لا يتم قبولها بالتعليم الفني.

والتخصصات التي حددتها وزارة التربية والتعليم حرصا على حياة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وسلامتهم .. هي:

  • قبول طلاب الدمج في التعليم الفني التجاري

يقبل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم الفني التجاري نظام السنوات الثلاث بجميع التخصصات، ولا يقبل الطلاب بقسم إعداد مهني.

  • قبول طلاب الدمج في التعليم الفني الصناعي

يقبل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بمدارس التعليم الفني الصناعي نظام السنوات الثلاث اعداد مهني بتخصصات الزخرفة، الملابس الجاهزة، التريكو الالي،السباكة والاعمال الصحية، وإعلان وتنسيق.

  • قبول طلاب الدمج في التعليم الفني الزراعي

يقبل الطلاب بمدارس التعليم الفني الزراعي نظام السنوات الثلاث، في تخصصات.. ألبان وصناعات زراعية ، تربية النحل ووقاية المزروعات، إنتاج الحاصلات البستانية والتصنيع الغذائي والعجائن .

  • قبول طلاب الدمج في التعليم الفني الفندقي

يقبل طلاب الدمج بمدارس التعليم الفني الفندقي نظام السنوات الثلاث إعداد مهني، في تخصصات إشراف داخلي ومناطق عامة.

جدير بالذكر ، سبق وان أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه يتم قبول الطلاب علي نظام الدمج بالتعليم الفني وفقا للقرارات الوزارية المنظمة بدءا من الصف الأول ولا يجوز تحويل طلاب أثناء المرحلة الدراسية من نظام عام الي نظام دمج، ولا يقبل طلاب دمج بالمدارس الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس، ولا يتم استكمال دراسة طلاب دمج حاصلين علي دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام 3 سنوات في المدارس الثانوية المتقدمة نظام الخمس سنوات، كما أن حالات الدمج التي تستدعي وجود مرافق تربوى أو ولي أمر الطلاب أثناء الامتحان لا يتم قبولها بالتعليم الفني.

ضوابط قبول طلاب الدمج بالمدارس الفنية التخصصا
ضوابط قبول طلاب الدمج بالمدارس الفنية (التخصصات)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

شروط قبول دفعة جديدة بالمعهد العالي لتكنولوجيا النقل للثانوية العامة والمدارس الفنية (التفاصيل)

أسعار كورسات معهد القوات المسلحة للغات 2023.. “اغتنم الفرصة”

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى