تقاريرسلايدر

عند انخفاض ضغط الدم.. نصائح يمكنك اتباعها

كتبت: آمال زغلول

إذا لم يوجد سبب لانخفاض ضغط الدم الذي لا تصاحبه أعراض، فيجب العمل على رفعه بعدة طرق، ولكن إذا كان مصاحب بأعراض يجب استشارة الطبيب لعلاج سبب المرض، لأنه قد يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية.

عند انخفاض ضغط الدم.. نصائح يمكنك اتباعها

وعند تشخيص انخفاض ضغط الدم، سيجري الطبيب فحصاً بدنياً ويطرح أسئلة عن تاريخك المَرضي،  ومن هذه الفحوصات قياس ضغط الدم، و يمكن إجراء اختبارات أخرى لتحديد السبب مثل رسم القلب حيث يقيس هذا الاختبار السريع وغير المؤلم النشاط الكهربائي للقلب. وأثناء الاختبار  تُلصق (أقطاب كهربائية) على الصدر وأحيانًا على الذراعين أو الساقين، تتصل الأسلاك بجهاز يعرض النتائج أو يطبعها، ويبيِّن مدى سرعة نبض القلب أو بطئه، ويمكن استخدامه في تشخيص النوبات القلبية الحالية أو السابقة.

عند انخفاض ضغط الدم.. نصائح يمكنك اتباعها

ومن الإرشادات المهمة لمرضي انخفاض الدم، عدم تغيير العلاج أو إيقافه أو خفض الجرعة دون الرجوع إلى طبيبك.

وفي منشور لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ..أوضحت وزارة الصحة المصرية، بعض الممارسات اليومية لرفع ضغط الدم المنخفض غير المصاحب بأعراض.. كما يلي:

  1. الإكثار من شرب المياه، لأن السوائل تزيد من حجم الدم وتحمي من الجفاف.
  2. اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوى على الفواكه والخضراوات والبروتينات.
  3. ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  4. عدم رفع الأحمال الثقيلة وتجنب الإجهاد.
  5. عدم التعرض للماء الساخن لفترات طويلة.
  6. الحرص على تناول وجبات طعام صغيرة وبعدد مرات أكثر وتوزيعها خلال اليوم مع ضرورة تقليل الكربوهيدرات مثل البطاطس والأرز والمعكرونة والخبز.
  7. الحصول على قسط كاف من الراحة .

أيضا تساعد الخطوات التالية في تخفيف الأعراض أو الوقاية منها بناءً على السبب الذي أدى إلى انخفاض ضغط الدم.. وهي:

  • المشروبات الكحولية، لأنها من مسببات الجفاف ويمكن أن تخفض ضغط الدم، حتى في حال شُربها باعتدال، أما الماء فيزيد كمية الدم في الجسم ويقي من الجفاف.
  • انتبه لوضعيات جسمك إذا شعرت بانخفاض ضغط الدم، فانتقل برفق من وضع الاستلقاء أو القرفصاء إلى وضع الوقوف، وتجنب الجلوس عاقدًا ساقيك.
  • إذا بدأت أعراض انخفاض ضغط الدم أثناء الوقوف، فاعقد ساقيك بشكل المقص وابدأ الضغط. ويمكنك وضع إحدى قدميك فوق الأخرى على حافة بارزة أو مقعد، مع الانحناء إلى الأمام قدر الإمكان. فهذه الحركات تحفز تدفق الدم من الساقين إلى القلب.
  • زيادة الملح في الطعام، حيث يوصي الخبراء عادةً بتقليل الملح لأنه يؤدي إلى رفع ضغط الدم، بل ويرفعه أحيانًا بدرجة هائلة. قد يكون هذا مفيداً لمرضى الضغط المنخفض. ولكن الزيادة المفرطة في الملح قد تؤدي إلى فشل القلب، وخاصة بين الفئات العمرية الأكبر سنّاً، لذلك من المهم أن تستشير طبيبك قبل زيادة الملح.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة، حيث تساعد الجوارب على التقليل من كمية الدم العالق في أسفل القدمين، وبالتالي مساعدة الدم على الاستمرار بالتدفق في الجسم بشكل جيد، كما أنها قد تساعد هذه الجوارب الضاغطة في التقليل من الشعور بالألم والضغط الناتجين عن دوالى الساقين.
  • تجنب تغيير وضعيتك بشكل مفاجئ، قد يتسبب لك الوقوف المفاجئ أو الحركة المفاجئة بدوار ودوخة وممكن حتى إن يصل الأمر إلى حد الإغماء لدى المصابين بهبوط ضغط الدم، لأن القلب قد يكون لم يتمكن بعد من ضخ كمية كافية من الدم للجسم ليواكب الحركة المفاجئة .
عند انخفاض ضغط الدم.. نصائح يمكنك اتباعها
عند انخفاض ضغط الدم.. نصائح يمكنك اتباعها

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

علاج ذوي الاحتياجات الخاصة بالموسيقى

التموين: تخفيضات معارض أهلا رمضان تصل لـ 30% وتم فتح عدد كبير بالمحافظات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى