تقاريرسلايدر

غداً.. افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب رسمياً (تفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

تفقدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، اللمسات النهائية لتجهيزات الدورة 55 لـ معرض القاهرة الدولي للكتاب، قُبيل افتتاحه غدًا الأربعاء الموافق 24 يناير 2024، الذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويفتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك بمركز مصر للمعارض، ويستمر في الفترة من 25 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المُقبل.

غداً. افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب رسمياً تفاصي
غداً.. افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب رسمياً (تفاصيل)

وخلال الجولة تفقدت وزيرة الثقافة، جناح مملكة النرويج “ضيف شرف” الدورة الـ 55 من المعرض ، كما تفقدت تجهيزات الأجنحة الرسمية المشاركة بالمعرض، وعدد من دور النشر.

غداً.. افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب رسمياً (تفاصيل)

كما تفقدت جناح صغار الناشرين، وهو الجناح الذي يشارك به دور النشر الناشئة ويمثل إحدى صور دعم الدولة لصناعة النشر، وتشجيع صغار الناشرين على استمرارية الاستثمار في هذه الصناعة الثقافية الهامة.

أيضا تفقدت الدكتورة نيفين الكيلاني، جناح دولة فلسطين والذي يحوي ملامح من التراث الفلسطيني وعدد من الإصدارات الفلسطينية الهامة، وأشارت إلى أن الثقافة الفلسطينية حاضرة بقوة بالدورة الحالية من المعرض من خلال جناح رسمي لدولة فلسطين، إضافة إلى العديد من الفعاليات التي تُناقش أدب المقاومة، بمشاركة أدباء من مصر وفلسطين.

تأتي هذه الدورة تحت شعار: “نصنع المعرفة… نصون الكلمة”، وتُقام فعالياتها الثقافية في الفترة من  25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، وتحل عليها مملكة النرويج ضيف شرف، وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن “شخصية المعرض”، واسم الكاتب يعقوب الشاروني “شخصية معرض كتاب الطفل”.

جدير بالذكر، يبلغ عدد الدول المشاركة في المعرض 70 دولة من جنسيات مختلفة، وبمشاركة 1200 ناشر، من قارات العالم، وبإجمالى عدد عارضين 5250 عارضًا.

ويقدم المعرض،  مبادرات ومشروعات عدة مع مؤسسات رسمية، مثل: مبادرة “دويّ” مع المجلس القومي للمرأة، وهى المبادرة القومية لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسة. ومبادرة “وعي” مع وزارة التضامن الاجتماعي، والاحتفاء بإصدار 200 عنوان من مشروع “رؤية- رؤية للنشء” مع وزارة الأوقاف، كما أنه يشهد مشاركة 94 وزارة ومؤسسة مصرية وعربية، منها على سبيل المثال: وزارة الدفاع- وزارة الداخلية- هيئة الرقابة الإدارية ممثلة في “الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد”-  وزارة الشباب والرياضة –  وزارة التضامن – الأزهر الشريف- دار الإفتاء- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء- المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”- نادي القضاة، وغيرها من المؤسسات الرسمية.

ويشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب، مجموعة من الفعاليات التي ستقدم داخل القاعة المخصصة لنشاط الطفل، منها الأنشطة القولية، والعروض الفنية “مسرح- أراجوز- عرائس- غناء- سيرك”وغيرها.

هذا بالإضافة إلى عدد من البرامج، مثل: “لقاء مع رئيس تحرير، وحفلات توقيع للمبدعين الصغار، وتكريم مسيرة أدبية أو فنية للأطفال، وعروض كتب، وحكايات الانتصار، وحكايات سيناوية، ولقاء مع مبدعي المحافظات، ومعارض فنية، وورش فنون تشكيلية، وورش حكي”، يشارك فيها عدد كبير من مبدعي ورسامي وفناني ثقافة الطفل في القاهرة والمحافظات، بالإضافة إلى وجود شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكارتون، والأغاني، والمسرحيات، والعرائس، والأفلام التوعوية، وغيرها.

غداً. افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب رسمياً تفاصي 1
غداً.. افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب رسمياً (تفاصيل)
غداً. افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب رسمياً تفاص
غداً.. افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب رسمياً (تفاصيل)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

وزير الصحة: الاستخدام غير الرشيد لـ المضادات الحيوية يسبب الفشل الكلوي وارتفاع الوفيات

موعد طرح السيارة الكهربائية في الأسواق المصرية بعد الانتهاء من تصميمها

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى