سلايدرتقارير

فئات العمالة غير المنتظمة التي تستحق صرف منحة الـ 1000 جنية (تعرف عليهم)

كتبت: آمال زغلول

يحاول الكثيرون من العمالة غير المنتظمة الغير مستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية، التعرف على الفئات التي تستحق صرف منحة الـ 1000 جنيه، التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته في عيد العمال 2023.

فئات العمالة غير المنتظمة التي تستحق صرف منحة الـ 1000 جنية (تعرف عليهم)
فئات العمالة غير المنتظمة التي تستحق صرف منحة الـ 1000 جنية (تعرف عليهم)

وفي هذا السياق، قال عبد الوهاب خضر المتحدث الرسمي لوزارة القوى العاملة، خلال مداخلة هاتفيه ببرنامج “مساء دي إم سي” المذاع على قناة “دي إم سي ” مساء أمس الثلاثاء، أن توجيهات الرئيس السيسي في ملف العمالة الغير منتظمة، ليس جديدًا على الدولة المصرية الاهتمام بهذه الفئة.

فئات العمالة غير المنتظمة التي تستحق صرف منحة الـ 1000 جنية (تعرف عليهم)

وأضاف “عبدالوهاب”، وزير القوى العاملة أصدر قراراً بإنشاء وحدة تنفيذية لإدارة هذه المنظومة على مستوى الجمهورية، ولعبت الحسابات دورًا في دعم العمالة غير المنتظمة

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة القوى العاملة أن الفئات التي تندرج تحت مظلة العمالة غير المنتظمة متمثلة في :

  1. العاملين بمجال المقاولات والبناء والتشييد.
  2. العاملين في مجال البحر.
  3. كل عامل غير منتظم في مصر من الباعة الجائلين والعمال في أي مجال، والعاملين بمجال الزراعة سيكون من حقهم التسجيل في مديرية القوى العاملة من خلال صندوق العمالة غير المنتظمة الجديد .

وأوضح “عبدالوهاب”، لا يستطيع أي شخص بمفرده من العاملين في مجال البناء الذين يتم تسجليهم في الوقت الراهن الدخول في العمالة غير المنتظمة، إلا عن طريق المقاول المنوط به الذهاب إلى مديرية القوى العاملة.

وقال عبد الوهاب خضر، تم توزيع منشور يلزم كافة الجهات والشركات بكل المحافظات التي تتعامل مع المقاولين، وضع شرط أن يكون هناك وثيقة تفيد تسجيله للعمالة الغير المنتظمة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة مرفت صابر مساعد وزيرة التضامن لشبكات الحماية والأمن الاجتماعي، أن تعريف العمالة غير المنتظمة في مشروع القانون الجديد تستهدف :

  • العامل غير المنتظم في عمل دائم.
  •  عمال الزراعة وتدوير المخلفات وعمال النقل والتوصيل .

وأوضحت مساعد وزيرة التضامن، أن فئة الصيادين من أول الفئات التي انضمت إلى مبادرة دعم العمالة غير المنتظمة من خلال مبادرة “بر أمان” .

ما هي خطوات الحصول على منحة الـ  1000 جنيه

يتم تسجيل العمالة غير المنتظمة من خلال المقاولون في مجال البناء فقط.. بمعني، أن يسجل العامل نفسه لدى أي مقاول، وبعدها يتم يرسل المقاول الأسماء إلى مكتب إدارة العمالة غير المنتظمة بمديريات القوى العاملة على مستوى الجمهورية .

جدير بالذكر، أن رابط التسجيل الإلكتروني للعمالة غير المنتظمة للحصول على منحة الـ 1000 جنيه مغلق في الوقت الحالي، ولكن الطريقة الوحيدة للتسجيل هي عن طريق المقاولون.

يذكر أنه، قد حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 فئات العمالة غير المنتظمة غير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية الذين يقل الدخل عن الحد الأدنى لأجر الاشتراك.. مثل : عمال التراحيل، ومنادو السيارات، والباعة الجائلين وموزعو الصحف، والحرفيين، وخدم المنازل، والعمال في الزراعة، والعاملون في المناحل.. وغير ذلك من العمال.

ولكن العمال الذين يتم تسجليهم في الوقت الراهن هم عمال البناء والتشيد والصادين فقط، وفور الانتهاء من الإجراءات القانونية لإنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة الذى أعلن عنه الرئيس السيسي، يتم تحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه بما يتيح استثمارها والإنفاق منها، فى حالات الطوارئ والأزمات على جميع الفئات من العمال بشكل مستدام  بمقدار 1000 جنيـه.

فئات العمالة غير المنتظمة التي تستحق صرف منحة الـ 1000 جنية (تعرف عليهم)
فئات العمالة غير المنتظمة التي تستحق صرف منحة الـ 1000 جنية (تعرف عليهم)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

وزير المالية: التأمين الصحي الشامل الدولة تتكفل باشتراكات غير القادرين

رئيس اتحاد عمال مصر: الرئيس السيسي أعطانا فرصة لدعم ذوي الإعاقة ولو مشتغلناش عليها يبقى ضيعناها

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى