تقاريرسلايدر

فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD .. مقياس التشخيص والاختبارات المطلوبة

 

فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD ..  أكدت الدكتورة عزة الأشوح خبيرة الدمج والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أن فرط الحركة وتشتت الانتباه هو اضطراب عقلي تصاحبه مستويات أعلى من الطبيعي من النشاط والسلوكيات الاندفاعية وصعوبة في الانتباه والتركيز على مهمة واحدة، مع عدم القدرة على التحكم في الطاقة الحركية والبدنية.

فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD .. مقياس التشخيص والاختبارات المطلوبة
فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD .. مقياس التشخيص والاختبارات المطلوبة

وتُشخص نسبة كبيرة من الأطفال على مستوى العالم باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والذي قد تبدأ أعراضه في سن مبكرة ثلاث سنوات تقريبًا ويعتمد الأطباء في التشخيص على مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه .

 

 

مقياس تشخيص  فرط الحركة وتشتت الانتباه

يستخدم مقياس تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ،أسئلة بخصوص سلوك الطفل لتقييم احتمالية إصابته باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويُعد هذا المقياس جزءًا أساسيًا من عملية التشخيص.

 

ومن الضروري أن يجيب هذه الأسئلة عدة أشخاص في حياة الطفل ليستطيع الطبيب تقييم سلوكه في بيئات مختلفة، خاصةً أن التشتت وعدم الانتباه والحركة الزائدة من سمات الأطفال الطبيعية، لذا يجب تقييم الحالة بدقة بناء على إجابات الأسئلة التي يقدمها الأب والأم والمدرسون والأقارب، للحصول على نظرة شاملة عن الطفل.

 

ويستخدم الأطباء المعلومات التي تُجمع من نماذج مقياس تقييم فرط الحركة لمساعدتهم على إجراء التشخيص وتوصيات العلاج، وقد يوصون أيضًا باستخدام مقاييس تصنيف متعددة.

وتتوافر مجموعة من المقاييس المختلفة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وغالبًا ما تتضمن مجموعة مختارة من الأسئلة عن عدد المرات التي يُبدي فيها الطفل السلوكيات المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وأهمها:

التململ المتكرر.

التحرك بالمقعد في أثناء الجلوس.

صعوبة التركيز على مهمة واحدة.

مشكلة مع التنظيم.

ارتكاب أخطاء نتيجة الإهمال.

صعوبة في البقاء جالسًا أو ساكنًا.

صعوبة في الانتباه، حتى عندما يُطلب منه ذلك.

عدم القدرة على انتظار دورهم أو الوقوف في طابور.

التسرع الشديد وعدم القدرة على الصبر.

مقاطعة الآخرين في أثناء التحدث أو القيام بمهامهم.

صعوبة في إكمال المهام حتى عندما يُطلب منهم ذلك.

 

تتضمن بعض الاختبارات أيضًا أسئلة عن أداء الطفل في الحضانة أو المدرسة، وتستخدم معظم الأسئلة مقياسًا من 0 إلى 3 أو من 0 إلى 4 ( يعني أن السلوك لا يحدث أبدًا، بينما تعني 3 أو 4 حدوثه كثيرًا).

وهناك اختبارات مقياس تقييم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مختلفة مصممة خصيصًا للأطفال والمراهقين والبالغين، وتشمل جداول التقييم الشائعة للأطفال:

اختبارات تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه

  • نظام تقييم السلوك للأطفال (BASC-3): مصمم للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عامين إلى 21 عامًا.
  • مقياس تقييم فاندربيلت للمعهد الوطني لجودة صحة الأطفال (NICHQ): مخصص للأعمار من 6 إلى 12 عامًا، ويتضمن نموذجين مختلفين إلى حدٍ ما، واحد للآباء وآخر للمدرسين، وإذا أظهر الطفل ما لا يقل عن ستة سلوكيات تشير إلى عدم الانتباه أو فرط النشاط بدرجة 2 أو 3، وغالبًا ما يشخصه الاختصاصي باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • مقياس التصنيف الشامل لسلوك كونرز (CBRS): مخصص للأعمار من 6 إلى 18 عامًا، وصُمم لتحديد ما إذا كان الطلاب الصغار مؤهلين للاندماج في التعليم الخاص أم لا، ويُستخدم أيضًا للعثور على خطة علاجية للأعراض أو لمعرفة ما إذا كان علاج معين فعالًا أم لا.

وتوجد لهذا المقياس ثلاثة نماذج منفصلة للطفل، الوالدين، المعلمين، أما النسخة الأقصر منه فتُستخدم لمتابعة الأعراض ومدى تقدم الحالة وتتضمن 25 سؤالًا تستغرق نحو 5 دقائق فقط لإكمالها.

وتشير الدرجات التي تزيد على 60 إلى وجود علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه،

ولكن الطبيب سيرغب في تحليل هذه الدرجات بشكل أكثر شمولًا قبل تأكيد التشخيص.

  • قائمة التحقق من سلوك الطفل (CBCL): مخصص للأعمار من 6 إلى 18 عامًا.
  • استبيان سوانسون ونولان وبلهام الرابع (SNAP-IV): للأطفال من سن 6 إلى 18 عامًا،وقد يكون هناك أيضًا بعض الاختلافات السلوكية بين الأطفال من الجنسين، لذلك سيكون لبعض النماذج أسئلة منفصلة على أساس الجنس.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أسعار الذهب اليوم الأربعاء في مصر 4-5-2022

للأشخاص ذوي الإعاقة .. خطوات استخراج كعب عمل للمؤهلين مهنياً

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى