خدماتسلايدر

فى اليوم العالمي للغة الإشارة.. «التضامن» تستعرض جهود دعم الصم وضعاف السمع

بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة .. استعرضت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي جهود الوزارة في دعم ذوي الإعاقات السمعية من الصم وضعاف السمع وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تلك الجهود.

فى اليوم العالمي للغة الإشارة.. التضامن تستعرض جهود دعم الصم وضعاف السمع
فى اليوم العالمي للغة الإشارة.. التضامن تستعرض جهود دعم الصم وضعاف السمع

وشددت التضامن الاجتماعي، على حرصها توفير جميع سبل الرعاية والتأهيل للأشخاص من ذوي الإعاقة على قدم المساواة مع الآخرين بمختلف إعاقاتهم، وذلك في إطار توجه الدولة بكفالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتنسيق مع مختلف مؤسسات الدولة في ذلك الاتجاه.

 

دعم ذوي الإعاقة السمعية باليوم العالمي للغة الإشارة

 

وأكدت الوزارة على توفير مترجمي لغة الإشارة بالجامعات الحكومية المصرية بكليات التربية النوعية بأقســـامها، حيثتتحمل  الوزارة تكلفة جميع مترجمي الإشارة للطلاب منذ بدء التحاق الطلاب الصم وضعاف السمع وحتى تخرجهم، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات بهدف دعم الطلاب الصم وضعاف السمع ومساعدتهم في فهم المحتوي الدراسي وتيسير تواصلهم مع أعضاء هيئة التدريس وأقرانهم داخل الحرم الجامعي.

فى اليوم العالمي للغة الإشارة.. التضامن تستعرض جهود دعم الصم وضعاف السمع

وتنفيذ سلسلة من التدريبات حول تعليم لغة الإشارة للسادة العاملين بمكاتب التأهيل على مستوى الجمهورية، حيث استهدف البرنامج عددا من المتدربين بالتنسيق مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ومؤسسة هانس زايدل الألمانية.

وتوفير عدد من مترجمي لغة الإشارة للعمل بقناة إكسترا نيوز لترجمة النشرات الإخبارية التي تقدمها القناة بلغة الإشارة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من فهم المحتوى الإعلامي.

 

التضامن تدعم الصم وضعاف السمع باليوم العالمي للغة الإشارة

 

ودفع مصروفات ذوي الإعاقات السمعية من غير القادرين في كافة المراحل التعليمية بالمدارس والجامعات.

والتعاون مع مجموعة شركات أمريكانا لتوظيف ذوي الإعاقات السمعية مع مراعاة آليات الأمن الصناعي، وفتح أفرع لمحلات ماكدونالدز وهارديز وبيتزا هت متاحة للصم وضعاف السمع.

وتوفير أجهزة تعويضية بما يشمل والأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة لإعانتهم على الدمج في التعليم والعمل والمجتمع، ويشمل ذلك سماعات، زراعة قوقعة، وذلك بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني.

فى اليوم العالمي للغة الإشارة.. التضامن تستعرض جهود دعم الصم وضعاف السمع
فى اليوم العالمي للغة الإشارة.. التضامن تستعرض جهود دعم الصم وضعاف السمع

ومخاطبة كافة الوزارات والهيئات بتيسير حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على جميع الاستحقاقات الواجبة لهم بموجب بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك تفعيلًا لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 ولائحتها التنفيذية الصادرة بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 بتاريخ 23/12/2018م لتوفير العدد الكافي من مترجمي الإشارة للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

طفل مصاب بالتوحد يشارك بدوبلاج لفيلم كارتون عالمي

مستندات الدمج التعليمي للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالمدارس

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى