خدماتسلايدر

قيمة زكاة الفطر عام 2021 وموعد إخراجها

كتبت: آمال زغلول

حدَّد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، قيمة زكاة الفطر عام 2021 الموافق رمضان 1442 هجريًّا، كحدٍّ أدنى عن كل فرد بـ 15 جنيهًا، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد.

وأشار الدكتور علام،  إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج قيمة زكاة الفطر عام 2021 بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

قيمة زكاة الفطر عام 2021 وموعد إخراجها

وأضاف مفتي الجمهورية، أن قيمة زكاة الفطر عام 2021 تعادل (2.5) كيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

وأشار المفتي، إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

كانت دار الإفتاء أوضحت عبر موقعها الاليكتروني، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول ليلة في رمضان، وإن موعد إخراج زكاة الفطر مستمر حتى صباح يوم العيد.

وقالت دار الإفتاء، إن بعض الفقهاء أجازوا مد موعد إخراج زكاة الفطر إلى عصر يوم العيد عند الحنفية، وعند الشافعية والحنابلة يرون أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين.

وأشارت دار الإفتاء، إلى عدم وجود مانع شرعًا في تعجيل موعد إخراح زكاة الفطر من بداية شهر رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية وهو قول مصحح عند الحنفية، وفي وجه عند الشافعية أنه يجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة، وفي وجه يجوز قبل رمضان.

قيمة زكاة الفطر عام 2021 وموعد إخراجها

وأوضحت دار الإفتاء، أنه بخلاف موعد إخراج زكاة الفطر، يسأل البعض عن كيفية إخراجها بالقيمة، فيرى الحنفية أنَّ الواجبَ في صدقة الفطر نصفُ صاعٍ (هو من المكاييل، ويساوي بالوزن 2.04 كجم تقريبًا) من دقيقه أو سويقه أو زبيب أو صاع من تمر أو شعير. وأنه يجوز أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دراهم، أو دنانير، أو فلوسًا،  أو ما شاء.

واستشهدت دار الإفتاء  بقول الحسن البصري، حيث روي عنه أنه قال: «لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر»، وأبو إسحاق السبيعي، فعن زهير ، قال: سمعت أبا إسحاق يقول: «أدركتهم وهم يعطون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام».

ولا تَجِبُ زكاة الفطر عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يومٍ من رمضان، لأن الميت ليس من أهل الوجوب.

ولا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد كما ذهب إلى ذلك جماهير أهل العلم، لكن من أخرجها عنه فحسن؛ لأن بعض العلماء كالإمام أحمد استحب ذلك، لما روي من أن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يعطي صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى عن الحمل في بطن أمه، ولأنها صدقة عمن لا تجب عليه، فكانت مستحبة كسائر صدقات التطوع. والله سبحانه وتعالى أعلم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

سد النهضة .. إثيوبيا: مطالب مصر بشأن معاهدات النيل “غير عقلانية”

هل وصلت سلالة كورونا المتحورة في الهند إلى مصر؟

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى