تقاريرسلايدر

“كريم” تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة لإمكانية وصولهم للخدمات المختلفة

كتبت: آمال زغلول

استعرضت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس لذوي الإعاقة، جهود الاتاحة البيئية والمكانية والتكنولوجية والمعلوماتية لتيسير إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات المختلفة مما يعزز العدالة الاجتماعية والمساواة وادماجهم في المجتمع.

كريم تستعرض جهود الإتاحة لذوي الإعاقة لإمكانية وصلهم للخدمات المختلف
“كريم” تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة لإمكانية وصولهم للخدمات المختلفة

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية بعنوان “دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإشراكهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، بالتعاون والشراكة مع مركز البحوث والدراسات السياسية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة، شارك فيها الدكتور إبراهيم منشاوى مدرس العلوم السياسية مدير وحدة الاستشارات والدعم الطلابي بالكلية، والدكتورة غادة حلمى مدير تحرير دورية “دراسات فى حقوق الإنسان” بالهيئة العامة للاستعلامات.

“كريم” تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة لإمكانية وصولهم للخدمات المختلفة

واستعرضت  “كريم”، جهود الاتاحة البيئية والمكانية والتكنولوجية والمعلوماتية لتيسير إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات المختلفة.. كما يلي:

  • تم تطبيق الكود الهندسى للإتاحة بالمحاكم الجديدة وبلغ عددها (24) محكمة، وتوفير مكاتب المساعدة لهم.
  • طباعة دليل الخدمات الشرطية للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية بطريقة برايل.
  • تطبيق كود إتاحة بعدد 13 محطة من محطات السكك الحديدية، وإتاحة الكراسي المتحركة بمحطات مترو الأنفاق و سلالم متحركة ومصاعد كهربائية.
  • توفير الخدمات المصرفية بشكل ميسر ومهيأ وتجهيز ماكينات الصرف للإعاقات البصرية والسمعية، وتوفير خدمة الشباك الواحد، بالإضافة إلى توفير الخدمة المنزلية للاعاقات الشديدة.
  • وضع نظام خاص لتيسير المعاملات البنكية لهم وتنمية مهارات ذوي الهمم ودمجهم بالشمول المالي من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية بهذا الشأن.
  • إتاحة العديد من الشواطئ لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة مثل شاطئ دمياط والإسكندرية.

 وقالت “كريم”، كما يقوم المجلس من خلال بروتوكول تعاون مع 10 وزارات وجهات شريكة أهمها: الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA والأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، والعديد من الجامعات ومكتبة الإسكندرية بتنفيذ مشروع: “تحسين دمج ذوي الهمم من خلال تحسين إمكانية الوصول إلى المعلومات –المرحلة الثانية ” ويهدف إلى تمكينهم من خلال استخدام تقنية النظام الرقمي للمعلومات المتاحة (DAISY)، خاصة الذين يعانون من صعوبة في القراءة، بما في ذلك  ذوي الإعاقة البصرية أو الجسدية أو الذهنية، كما يدعم الأشخاص الذين يعانون من صعوبة قراءة النصوص العربية لأول مرة من خلال تقنية النظام الرقمي للمعلومات المتاحة المتقدمة.

كما تناولت  أهم سبل الاتاحة والتيسير للمشاركة الايجابية في الانتخابات الرئاسية ومنها.. توفير نموذج الاقتراع بطريقة برايل بالمقرات الانتخابية، وتوفير لافتات توضح كيفية وآلية خطوات إبداء الرأي بصورة توضيحية ملائمة بلغة الإشارة، وما تم اتخاذه من إجراءات لتيسير مشاركتهم في عملية التصويت، وإتاحة فيلم توعوي يوضح أهم سبل الاتاحة البيئية لمقار اللجان الانتخابية وتوفير الكراسي المتحركة.

وقالت “كريم”، أنه جاري تنفيذ برنامج “فرصة” بالتعاون مع وزارة التضامن وهو يمثل منظومة متكاملة لتمكين وتأهيل ذوي الهمم لدخول سوق العمل والحصول على وظائف لائقة، وهو بذلك يستكمل منظومة الحماية الاجتماعية المقدمة للفقراء لمساعدة القادرين على العمل على الانتقال من الدعم إلى الاستقلالية المالية والاكتفاء الذاتي ويستهدف إتاحة الفرص البديلة للفئات الفقيرة من الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة، لتأسيس مشروعات متناهية الصغر ووحدات إنتاجية مجمعة مدرة للدخل.

كذلك تم تنفيذ مبادرة “قدوة تك” بالتعاون مع وزارة الاتصالات للتمكين التكنولوجي للمرأة المصرية للمشاركة في خلق مجتمعات انتاجية جديدة من خلال التمكين التكنولوجي للنساء والفتيات ذوات الإعاقة ولرائدات الأعمال من صاحبات الحرف اليدوية والمشروعات الخدمية لتدريبهن على البرنامج التدريبي للتسويق الرقمي باستخدام شبكات التواصل المجتمعي.

كريم تستعرض جهود الإتاحة لذوي الإعاقة لإمكانية وصلهم للخدمات المختل
“كريم” تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة لإمكانية وصولهم للخدمات المختلفة

“كريم” تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة لإمكانية وصولهم للخدمات المختلفة

كذلك تم إطلاق أول شبكة قومية لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وإتاحة البورصة المصرية لذوي الإعاقة البصرية، كما تم تضمين قضايا وحقوق ذوي الهمم بالاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، كجزء لا يتجزأ من الممارسات الشاملة للجميع وصولاً إلى أقصى درجة من العدالة والاندماج الاجتماعي، وتعزيز العمل المناخي الشامل وخاصة في ظل الأوبئة والأزمات والكوارث والتغيرات المناخية .

جدير بالذكر، يمكن التواصل مع المجلس القومي لذوي الإعاقة من خلال الحضور إلى مكتب خدمة المواطنين بمقر المجلس في 9 ميدان سراي القبة – محافظة القاهرة، أو  الاتصال على الرقم المختصر 16736.

فيلم لتوعية ذوي الإعاقة على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية (الرابط)
فيلم لتوعية ذوي الإعاقة على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية (الرابط)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أماكن حملة هنوصلك اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023 لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

السكة الحديد: إيقاف حركة القطارات بين محطتي العلمي – الضبعة لمدة 12 يوم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى