الأخبارسلايدر

“كريم” حماية الأطفال ذوى الإعاقة من أولويات عمل المجلس في 2023

كتبت: آمال زغلول

شارك المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة برئاسة الدكتورة إيمان كريم، في الجلسة النهائية لليونيسف الخاصة بإعداد التقرير النهائي لما تم إنجازه في مجال حماية الأطفال، وخاصة ذوى الهمم منهم، ودور المجلس خلال الفترة الماضية.

"كريم" حماية الأطفال ذوى الإعاقة من أولويات عمل المجلس في ٢٠٢٣

وأوصى المجلس خلال اللقاء ،اليوم الثلاثاء، بضرورة تحقيق التعاون مع اليونسيف في محورين.. هما:

المحور الأول: بتضمين الأطفال ذوى الإعاقة في الجهود الحالية والبرامج المنفذة، مما يعظم من إدماج قضايا الطفل من ذوى الهمم باعتبارهم أكثر الأطفال عرضة للخطر كإنشاء “غرف صديقة للطفل ” بوحدات حماية الطفل مع مراعاة احتياجاتهم بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، واستمرار التفتيش على تلك المؤسسات، مع إطلاق حملات توعوية لمناهضة العنف وأي من أشكال الإيذاء والاستغلال لهم.

“كريم” حماية الأطفال ذوى الإعاقة من أولويات عمل المجلس في ٢٠٢٣

المحور الثاني: يتضمن تنظيم أنشطة خاصة بالأطفال ذوى الإعاقة، وتنظيم حملات إعلامية لرفع الوعي لدى أسر هؤلاء الأطفال والمجتمع ككل بالمخاطر للوقاية منها، مع العمل على توفير الدعم النفسي والاجتماعي لهم، والعمل على التدخل العلاجي سواء النفسي أو الاجتماعي لأطفال ذوى القدرات الخاصة وأسرهم للحالات التي تعرضت لأي من شكل من أشكال العنف أو الإيذاء من خلال فرق التدخل السريع في حالة الإبلاغ عن ذلك، بالإضافة إلى تنظيم برامج تدريبية للعاملين بالنيابات العامة لرفع وعيهم بخصائص واحتياجاتهم وطرائق التعامل الصحيحة معهم.

وخلال المشاركة التقت الدكتورة إيمان كريم، رئيس قطاع حماية الطفل باليونسيف دينيس أولور، وناقشت معها أولويات عمل المجلس خلال عام 2023 في مجال حماية الطفل، تمهيدًا لإدماجها في خطة اليونسيف لحماية الطفل (2023-2027).

وقالت إيمان كريم، أن أولويات عمل المجلس خلال عام ٢٠٢٣ تركز على حماية الأطفال ذوى الإعاقة من أشكال العنف أو الإيذاء أو الاستغلال، وسيعمل المجلس على تضمينها في خطة اليونيسيف الخاصة بالجانب الوقائي والاكتشاف المبكر، والتدخل العلاجي النفسي والاجتماعي لهؤلاء الأطفال وأسرهم حال تعرضهم إلى أي شكل من هذه الأشكال.

"كريم" حماية الأطفال ذوى الإعاقة من أولويات عمل المجلس في ٢٠٢٣
“كريم” حماية الأطفال ذوى الإعاقة من أولويات عمل المجلس في ٢٠٢٣

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

التطعيم ضد شلل الأطفال حالات ممنوعة من اللقاح.. تعرف عليها

زراعة القوقعة بين 14 تخصص للتدخلات العاجلة لإنهاء قوائم الانتظار مجاناً

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى