سلايدرتقارير

كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة؟

كتبت: آمال زغلول

كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة؟.. كتاب صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة (الطبعة العربية)، والعمل هو باكورة سلسلة أصحاب الهمم التي يطلقها المركز لتضاف إلى بقية إصداراته.

كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة
كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة؟

الدكتورة كرمة سامي مديرة المركز القومي للترجمة .. أوضحت، أن الهيئة الاستشارية للمركز القومي للترجمة، لديها إيمان  أن ذوي الاحتياجات الخاصة بما لديهم من قدرات وإمكانات جديرون بأن تتوفر لهم الخدمات التدريبية والتأهيلية الملائمة لتمكينهم من المشاركة بفاعلية جنباً إلى جنب مع باقي أفراد المجتمع.

كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة؟

وأضافت كرمة سامي، يعد العمل باكورة لسلسلة من الأعمال التي تعاقد المركز عليها وستصدر تباعًا، التزامًا من المركز وإيمانًا بقضية مجتمعية يلزم على جميع مؤسسات الدولة بخاصة المؤسسات الثقافية مواجهتها بتكافل العمل المؤسسي وبجهود جميع فئات المجتمع المختصة بهذه القضية المهمة.

وقالت “كرمة”، نسعى من خلال إصدار هذه السلسلة الجديدة إلى تحقيق التوعية المجتمعية والتثقيف فيما يخص التعامل مع المواطنين من أصحاب الهمم من حيث محورين مهمين هما: القواعد الإرشادية للتعامل واستراتيجيات الدمج في المجتمع.

يتناول هذا الكتاب، طبيعة تركيب المخ البشري بين الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم بمختلف أنواعها مركزًا على طبيعة المشكلات الانفعالية والسلوكية التي يمكن أن تصيب هؤلاء الأطفال ويتميز الكتاب بقسم تطبيقي تحت عنوان “استراتيجيات تؤخذ في الاعتبار”، يختص بتوضيح التطبيقات العملية للبحوث الواردة في فصول الكتاب.

يتكون الكتاب من عشرة فصول: “المخ والتعلم”،” عندما تبزغ صعوبات التعلم”، “اضطرابات الانتباه”، صعوبات الكلام”، “أشكال عجز القراءة”، “صعوبات الكتابة”، “إعاقات الرياضيات”، “الاضطرابات الانفعالية والسلوكية”، “اضطراب طيف التوحد” و أخيرا استنتاجات ختامية”.

ومن خلال الكتاب تظهر محاور .. منها:

  • القواعد الإرشادية للعمل مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • استراتيجيات الاندماج في التعلم والاحتفاظ به.
  • استراتيجيات العمل مع التلاميذ المصابين باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.
  • تعزيز مهارات اللغة الشفهية.
  • اقتراحات لبناء الثقة لدى تلاميذ اضطراب الكتابة.
  • خفض مخاطر احتمالات السلوك المضاد للمجتمع.
  • تحسين التعلم لدى أطفال اضطراب طيف التوحد،التدخلات العلاجية مع الأطفال والمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد.

يذكر ان، كتاب “كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة”، من تأليف ديفيد سوسا المستشار الدولي في علم الأعصاب التعليمي، قام بتحرير وكتابة العديد من الكتب والمقالات في صحف تربوية رائدة حول تطوير العاملين بالمجال وتعليم العلوم وبحوث المخ ،حاصل على العديد من الجوائز من المؤسسات المهنية.

كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة؟
كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة؟

كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة؟

والمترجمة هي راقية جلال الدويك، كاتبة ومترجمة وأخصائية نفسية، صدر لها :”أهل الوداد”،”حتى ترضى”، حاصلة على الجائزة الكبرى في الترجمة من مؤسسة أخبار اليوم ووزارة الثقافة عن ترجمتها لرواية”رحلة الخروج “، ومن ترجماتها: “دليل النجاة من الألم”،”الجماعات البؤرية:النظرية والتطبيق”،”علم النفس الاجتماعي للجندر،الأولاد والبنات يتعلمون بصورة متباينة”و”علم النفس والطبيعة الإنسانية، كما قامت بمراجعة المصطلحات هبة أبو النيل.

كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة؟
كيف يتعلم مخ ذوي الاحتياجات الخاصة؟

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

التضامن تناشد السيدات من ذوي الإعاقة بسرعة التسجيل على الموقع الإلكتروني (الرابط)

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض ذوي الاحتياجات الخاصة 2023 ومدة استلامه

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى