خدماتسلايدر

لأصحاب الأمراض الجينية .. إطلاق مدونة س وجين لتوعية المجتمع بهم

لأصحاب الأمراض الجينية.. قرر طلاب الفرقة الرابعة من قسم الصحافة فى كلية الإعلام جامعة القاهرة رصد معاناتهم الصحية من خلال تناول الموضوع ضمنمشروع تخرجهم.

لأصحاب الأمراض الجينية .. اطلاق مدونة س وجين لتوعية المجتمع بهم
لأصحاب الأمراض الجينية .. اطلاق مدونة س وجين لتوعية المجتمع بهم

وأعلن الطلاب إنشاء أول مدونة طبية خاصة بأصحاب الأمراض الجينية  تحمل اسم ” س وجين ” تناقش أمراضهم وطرق التأقلم معها وتوعية المجتمع بها.

وأكد الطلاب (إسراء خالد، إسراء نصار، إسراء أيمن، سارة عبد الرحمن، هدى مصطفى، إيمان سمير، رقية كمال) تدشين المدونة بالتعاون مع مركز البحوث المصرى.

 

اطلاق أول مدونة لأصحاب الأمراض الجينية فى مصر

 

وأكد الطلاب أن اختيار الأمراض الجينية فقط لمناقشته بالمشروع، أن جامعة القاهرة تنتمى إليها نسبة كبيرة من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والقدرات الفائقة وتم التركيز على الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب.

وأوضح الطلاب أن هناك تركيز للجهود التى قامت بها الدولة والمبادرات الرئاسية للحد من الأمراض الجينية دفعتهم من ناحية أخرى للتغطية الإعلامية لهذه الفكرة، مؤكدين أن انتشار الأمراض الجينية يرجع بالأحرى للثقافات الموروثة والأعراف الاجتماعية فى قرى الريف وصعيد مصر، والتى ما زالت تتمسك بزواج الأقارب.

وذكرت المشرفة على المشروع أن المدونة تم تقسيمها إلى مجموعة من الأبواب، أبرزها باب بعنوان حواديت يتحدث فيه المرضى ذاتهم عن احتياجاتهم فى صورة فيتشرات وتقارير مصورة.

 

مناقشة معاناة أصحاب الأمراض الجينية بمشروع تخرج اعلام القاهرة

 

وكان  الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، أعلن قرب الانتهاء من “برنامج الجينوم” والذي وافق عليه مجلس ادارة اكاديمية البحث العلمي، سيكون له العديد من العوائد مثل رفع القدرة على تقديم خدمات الجينوم والطب الشخصى والدقيق في مجالات الرعاية الطبية داخل مصر، ووضع محددات جينية للتشخيص المبكر للأمراض المنتشرة بين المصريين ما سوف يؤدي لخفض تكلفة الرعاية الطبية وتحسين جودة حياة المصريين.

وأضاف أنه يشمل وضع خريطة جينية للأمراض في مصر ما يساهم في وضع عادات غذائية وصحية للوقاية من الأمراض وهو ما سوف ينعكس على تكلفة وجودة الرعاية الصحية، كما يفتح الباب إلى تطبيق العلاج الجيني في الأمراض المستعصية داخل مصر، وسوف يتميز مشروع الجينوم المرجعى للمصريين عن غيره من المشروعات المماثلة على مستوى العالم بتحديد التتابع الجينى لقدماء المصريين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الطلاب ذوي الإعاقة ..10 منح من مؤسسة ساويرس للحصول على البكالوريوس من الجامعات الداعمة

لذوي الإعاقة .. رئيس البورصة يتفقد مركز تأهيل ذوي الهمم بقنا

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى