تقاريرسلايدر

لذوي الإعاقة .. التعليم تعلن ضوابط صرف الحوافز لمعلمي الدمج التعليمي

لذوي الإعاقة .. أعلنت وزارة التربية والتعليم ضوابط تحديد المميزات المالية والأدبية والتدريبية للقائمين على عملية الدمج المدرسى والضوابط والاجراءات الخاصة بالدمج التعليمي  للطلاب ذوي الإعاقة .

لذوي الإعاقة .. التعليم تعلن ضوابط صرف الحوافز لمعلمي الدمج التعليمي
لذوي الإعاقة .. التعليم تعلن ضوابط صرف الحوافز لمعلمي الدمج التعليمي

وأكدت الوزارة على أن يتم صرف حافز إثابة لمعلمي الدمج التعليمي بنسبة 25% من الراتب لمديرى المدارس الدامجة والمعلمين والاخصائين النفسيين والاجتماعيين بالفصول الدامجة التى يوجد  بها تلاميذ ذوو إعاقة مدمجون والذين يتم تدريبهم للتعامل مع ذوى الاعاقة بإشراف لجنة الدمج بالوزارة على أن يحصل من يتم تدريبه على شهادة تفيد ذلك ،وتعتمد من مسؤولى الأكاديمية المهنية للمعلمين وذلك لصرف هذا الحافز.

 

صرف حوافز معلمي الطلاب ذوي الإعاقة ومديرى مدارس الدمج

 

وشددت الوزارة على  أن تشكل لجنة منبثقة عن اللجنة العلمية لمعايير قبول ذوى الاحتياجات الخاصة ولجنة الدمج بالوزارة تتولى :

 

  • تحديد مدارس الدمج بجمبع المديريات التعليمية.
  • نشر ثقافة توعوية بأهمية الدمج وجدواه لجميع أعضاء البيئة المدرسية والأسرية للأطفال المعافون وغير المعوقون فى مدارس الدمج، وكذلك تنفيذ حملات التوعية الثقافية بخصوص الدمج للمجتمع المحلى ولأسر المعوقون وغير المعوقون.
  • تدريب جميع العاملين بمدارس الدمج على متطلبات الدمج، بمشاركة كل من مؤسسات المجتمع المدنى ، والجهات الأخرى المعنية بالدمج.

 

تحديد مكافأت المعلمين بفصول الدمج التعليمي للطلاب ذوي الإعاقة

 

وأوضحت الوزارة أن يتم الإشراف الفنى على التلاميذ ذوو الأعاقة المدمجين برياض الأطفال ، وأى من مدارس التعليم العام الابتدائية أو الأعدادية أو الثانوية ، ومدارس التعليم المجتمعى ، ومدارس الفرصة الثانية والمدارس الرسمية للغات بمعرفة الأدارة العامة للتربية الخاصة ، ومدير عام تنمية التربية الخاصة بديوان عام الوزارة ، بالاشتراك مع الإدارات المختصة بالوزارة ، ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات ، ولجان الدمج الفرعية بمديريات التربية والتعليم ، والإدارات التعليمية التابعة لها.

وشددت الوزارة على  أن يطبق فى شأن التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين بالمدارس التى تطبق نظام الدمج  التعليمي فى حالة تعثرهم دراسيا  ما يطبق فى شأن أقرانهم غير المعوقون بمدارس التعليم العام من لوائح وقرارات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

موقف ذوي الإعاقة من التجنيد وحقهم فى الإسكان المدعم والجمع بين معاشين

رئيس الوزراء يتابع آليات التعامل مع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى