تقاريرسلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تصنيف الإعاقة البصرية والسمعية بالقانون والتقارير المطلوبة

كتبت: آمال زغلول 

وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر برقم 10 لسنة 2018 في المادة (4)، يعد الشخص ذو اعاقة بصرية متى نقصت بشدة قدرته على الرؤية ، وتندرج من حالات فقد البصر الكلى إلى حالات فقد البصر الجزئي، والتي لا يمكن علاجها بالعمليات الجراحية أو استخدام النظارات الطبية ، وتصنف على أنها نتاج لعوامل وراثية أو أمراض مزمنة أو إصابات أو أمراض العيون ، وتؤثر على أدائه لأنشطة الحياة اليومية .

ووفقا للقانون 10 لسنة 2018، يعد الشخص ذوى إعاقة سمعية عند فقدان حاسة السمع كليا أو جزئيا إلى الحد الذي يؤثر في قدرته على سماع الأصوات المختلفة والمحيطة والتواصل والتعلم وتؤثر بشكل عام على أدائه لأنشطة الحياة اليومية بعد استخدام الوسائل المناسبة .

والإعاقة السمعية، هي فقدان سمعي يؤثر بشكل ملحوظ على قدرة الفرد لاستخدام حاسة السمع لديه للتواصل مع الآخرين والتعلّم من خلال الأساليب التربوية العادية، ويندرج تحت مفهوم الإعاقة السمعية من الناحية الإجرائية جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات السمعية، ومنها الإعاقة السمعية البسيطة والمتوسّطة والشديدة والشديدة جداً.

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تصنيف الإعاقة البصرية والسمعية بالقانون
لذوي الاحتياجات الخاصة .. تصنيف الإعاقة البصرية والسمعية بالقانون

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تصنيف الإعاقة البصرية بالقانون

الإعاقة البصرية: هي ضعف بصري شديد حتى بعد تصحيح الوضع جراحياً أو بالعدسات، ما يحد من قدرة الفرد على التعلّم عبر حاسة البصر بالأساليب التعليمية العادية، ومن مظاهر الإعاقة البصرية حالات قصر النظر وطول النظر وصعوبة تركيز النظر، كما يندرج تحت مفهوم الإعاقة البصرية من الناحية الإجرائية جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية، والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات وهي:

الكفيف: هو الشخص الذي تقل حدّة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6 / 60 متراً ( 20 / 200 قدم) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها ( 20 ) درجة.

ضعيف البصر: وهو الشخص الذي تتراوح حدّة إبصاره بين 6/24 و 6/60 متراً (20/20,80/200 قدم ) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة.

درجات الإيصار :

  • الدرجة الأولى: ضعيف بصر ، حدة ابصار أقل من 6 / 18 في العين الأفضل .
  • الدرجة الثانية: ضعيف جداً حدة إبصار أقل من 6 / 60 في العين الأفضل.
  • الدرجة الثالثة: كفيف ، حدة ابصار أقل من 3 / 90 في العين الأفضل .
  • الدرجة الرابعة: كفيف ،حدة الابصار أقل ن 1 / 60  فى العين الأفضل
  • الدرجة الخامسة: كفيف كلى ، لا يرى الضوء تماما.
  • ويكون مجال الإبصار من 5 إلى 10 في الدرجة الثالثة ( مقارنة بالطبيعي الذي يكون 120) ، ويكون أقل من 5 في الدرجة الرابعة.
لذوي الاحتياجات الخاصة .. تصنيف الإعاقة البصرية والسمعية بالقانون
لذوي الاحتياجات الخاصة .. تصنيف الإعاقة البصرية والسمعية بالقانون

ومن الحالات التي تشملها الإعاقة البصرية الحالات الآتية:

  • حالات ضعف البصر البسيط أقل من 6 / 18  إلى 6 / 24.
  • حالات ضعف البصر الشديد للشخص الذي يستعمل البصر كقناة حسية أساسية يكون أقل من 6 / 24 إلى 6 / 60
  • حالات فقد البصر الجزئي للشخص الذي يستعمل البصر المحدود في بعض الخواص الوظيفية ويحتاج إلى خاصية اللمس والسمع أقل من 6 / 6 إلى 3 / 90 أو يكون مجال الرؤية 10 أو أقل .
  • حالات فقد البصر الكامل للشخص الذي يستعمل اللمس والسمع للقيام بالوظائف الأساسية يكون أقل من 3 / 60 أو يكون مجال الرؤية أقل من 5

التقارير الطبية المطلوبة :

(تشخيص طبي – رسم كهربائي للشبكية والعصب البصري « حدة البصر») صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة المجال الإبصار.

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تصنيف الإعاقة البصرية والسمعية بالقانون
لذوي الاحتياجات الخاصة .. تصنيف الإعاقة البصرية والسمعية بالقانون

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تصنيف الإعاقة المسعية

يمكن تصنيف الإعاقة السمعية إلى:

 الأصمّ: وهو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ بـ 70 ديسبل فأكثر بعد استخدام المعينات السمعية، ما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام.

 ضعيف السمع: وهو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 30 و 69 ديسيبل بعد استخدام المعينات السمعية، ما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط.

اضطرابات الكلام واللغة (التواصل): وهي اضطرابات ملحوظة في النطق والصوت أو الطلاقة الكلامية أو عدم تطوّر اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية، الأمر الذي يجعل الفرد (الطفل) بحاجة إلى برامج علاجية وتربوية خاصة، هذا وتنقسم هذه الاضطرابات إلى نوعين هما:

اضطرابات الكلام: وهي خلل في الصوت أو لفظ الأصوات الكلامية أو في الطلاقة النطقية، وهذا الخلل يلاحظ في إرسال واستخدام الرموز اللفظية، وتصنّف اضطرابات الكلام إلى: (اضطرابات الصوت  – اضطرابات النطق – اضطرابات الطلاقة).

 اضطرابات اللغة: وهي خلل أو شذوذ في نمو أو تطوّر استخدام الرموز المنطوقة والمكتوبة للغة، وهذا الاضطراب يمكن أن يشمل أحد أو جميع جوانب اللغة التالية: (شكل اللغة (لأصوات/التراكيب/القواعد ) – محتوى اللغة (المعنى) – الاستخدام الوظيفي للغة (الاستخدام العملي للغة في المواقف المختلفة لتخدم أغراضاً مختلفة).

الحالات التي تشملها الإعاقة السمعية :

  • حالات فقدان السمع التوصيلي .
  • حالات فقدان السمع الحس عصبي .
  • حالات فقدان السمع المختلط.

تتمثل درجات الفقدان السمعي فيما يلى :

  • المتوسط للشديد من 5 إلى 7 ديسيبل.
  • الشديد من 71 إلى 90 ديسيبل .
  • بالغ الشدة أكثر من 91 ديسيبل .

التقارير الطبية المطلوية :

مقياس سمع – فحص اتزان – قياس الاستجابة السمعية – اختبار وتقييم سمعي كامل باستخدام السماعة لتحديد مدى الاستفادة من السماعة الطبية ) صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة .

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

موعد صلاة عيد الفطر 2021 بكل المحافظات

موعد فتح الطيران في السعودية رسميًا 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى