تقاريرسلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط وخطوات حجز جواب سيارة 2021

كتبت: آمال زغلول 

حددت وزارة الصحة والسكان عددا من الشروط والأوراق المطلوبة لحجز موعد الكشف الطبي في المجالس الطبية  للحصول على سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، وفقًا للقانون رقم 10 لسنة 2018 حيث يتم تشكيل لجنة بعد الكشف الطبي تؤكد مدى استحقاق الشخص للسيارة أم لا.

لذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط وخطوات حجز جواب سيارة 2021
لذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط وخطوات حجز جواب سيارة 2021

وشمل القرار رقم 10 لسنة 2018 كل أصحاب الإعاقات بدون تحديد نوع إعاقة معينة مع تحديد فترة خمس سنوات لإمكانية الحصول على سيارة ثانية باعفاء جديد. مع حظر القانون التصرف في سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة لفترة خمس سنوات بأي شكل من الأشكال سواء البيع بعقود ابتدائية أو نهائية أو بتوكيلات وعدم تغيير استخدام السيارات لغير المخصصة لها.

كما ينص القانون رقم 10 لعام 2018 على إعفاء سيارات متحدي الإعاقة المستوردة من الخارج المزودة بمحرك حتى 1600 سي سي من كافة الرسوم الجمركية والضريبية باستثناء رسم التنمية. وفي حال زادت سعة المحرك عن 1600 سي سي يتحمل المالك فارق الضريبة.

كما أتاح القانون لأصحاب الإعاقة البصرية والسمعية امتلاك سيارة معفاه من الجمارك، بشرط أن يقودها عنهم أقارب لهم من الدرجة الأولى ويكونوا أصحاء قادرين على قيادة السيارات.

لذوي الاحتياجات الخاصة .. خطوات حجز جواب سيارة 2021

  1. يجب استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي أولًا.
  2. حجز مواعيد الكشف الطبى للحصول على السيارات المعفاه من الجمارك  من خلال هذا الرابط http://car.smcegy.com/Register.aspx
  3. يقوم الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة عند الحجز للكشف الطبي بتسجيل البيانات الخاصة به، والتي تتضمن (الرقم القومي – رقم بطاقة الخدمات المتكاملة – الحالة الاجتماعية – العنوان – الوظيفه – رقم التليفون – كتابة نوع الإعاقة).
  4. في حالة كون المعاق قاصرًا أو غير كامل الأهلية بسبب مرضي يتم تسجيل البيانات الآتية (اسم ولي الأمر “الوصي” – الرقم القومي – صفته).
  5. اختيار مكان وتاريخ الكشف الطبي.
  6. يقوم المعاق بتظهير بيان يوضح بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقًا لكل إعاقة من الإعاقات. (يتم طباعة هذا البيان واحضاره مع باقي المستندات المطلوبة).
  7. بعد ذلك يتم  الاستعلام عن نتائج الكشف الطبي من خلال هذا الرابط http://car.smcegy.com/login.aspx?fbclid
  8. لا يجوز الحجز لمن سبق لهم الحصول علي سيارات مجهزة طبيًا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة.
  9. للحصول على سيارة مرة أخرى بعد  خمس سنوات يجب إعادة الكشف والإجراءات اللازمة لتجديد السيارة.

المستندات المطلوبة لحجز جواب سيارة 2021

  • إحضار عدد اثنان صورة ملونة مقاس 4*6.
  • إحضار أصل بطاقة الرقم القومي ويجب أن تكون البطاقة ما زالت سارية ولم تنتهي بعد.
  • إحضار عدد صورة واحدة من بطاقة الرقم القومي.
  • إحضار أصل من المؤهل الدراسي للشخص المقدم علي الطلب.
  • القيام بعمل بحث اجتماعي وتقديمه إلي الجهه التي تقدم فيها علي سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إحضار أصل وصورة من بطاقة إثبات وجود إعاقة وأيضا الخدمات المتكاملة.
  • استخراج قرار فك الحظر، وهذا يتم استخراجه إذا كنت قد حصلت علي سيارة من سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة  في السابق.

شروط القومسيون الطبي لسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة 2021

إن أي شخص قبل أن يقوم بالتقديم علي شراء سيارة من سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة، يجب عليه التعرف علي الشروط المطلوبة في القومسيون الطبي .. وهي كالتالي:-

  • يجب أن يكون الشخص المعاق من ذوي الاحتياجات الخاصة عمره ليس أقل من الثمانية عشر عاما .
  • يجب أيضا علي الشخص أن يقوم بالذهاب إلي القومسيون الطبي والعرض عليه وهذا من أجل تحديد مدي لياقته الجسمنية والطبية والتي توضح إمكانية قيادة السيارة أم لا.
  • كما يجب ألا تكون إعاقة الشخص المقدم للطلب صاحب إعاقة قوية تجعلة لا يستطيع قيادة السيارة حتي السيارات المجهزة للمعاقين.
  • وأيضا يجب ألا تكون حالة الإعاقة لديه صغيرة وليست متعبة أو ظاهرة فعندها لا يكون الشخص بحاجة إلي سيارة معاقين مجهزة.
لذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط وخطوات حجز جواب سيارة 2021
لذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط وخطوات حجز جواب سيارة 2021

في سياق متصل، أكد مصدر بوزارة التضامن الاجتماعي في تصريحات سابقة لموقع “نساعد”،  وجود أزمة قانونية حال بيع ذوي الاحتياجات الخاصة جواب سيارة المعاقين.

وأوضح المصدر، انتهاء جواب السيارة، بعد تاريخ 12 شهر من الإصدار، مشيرًا إلى أنه يوجد اقتراح مقدم لوزيرة التضامن، بمد مدة الجواب بشكل استثنائي بسبب التأخير في الإجراءات بعد حائجة كورونا. إلا  أن هذا الاقتراح لم يتم الموافقة عليه أو إقراره بشكل رسمي.

جدير بالذكر، وردت شكاوى، من عدد من ذوي الإحيتاجات الخاصة، بسبب عدم تمكنهم من الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، والخوف من انتهاء فترة الجواب، وبالتالي يجري إعادة الإجراءات من البداية وحجز موعد للكشف الطبي مجددًا.

أيضا ينص القرار رقم 168 لسنة 2015 على عدم وجود تعارض بين حصول الشخص من ذوي الإعاقة على معاش تكافل وكرامة، وحصوله على سيارة، ونص القرار على أن المعاش يقطع في حالة قيد المستحق على قاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية أو حصوله على عمل منتظم.

وأيضا يتم وقف معاش تكافل وكرامة في حالة بيع جواب سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة، بحسب تصريحات أحمد حنفي المحامي بالنقض.

وأكد “حنفي” في تصريحات خاصة  لـ”نساعد”، أنه لابد أن يعرف الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة أنهم ببيعهم  جواب سيارة المعاقين للغير بدون حق، دون الانتفاع منه، يحرمون من حقوقهم التي كفلها القانون، ومن الحصول على المعاش. موضحًا عدم قانونية ترخيص السيارة في حالة بيعها قبل الفترة القانونية.

لذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط وخطوات حجز جواب سيارة 2021
لذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط وخطوات حجز جواب سيارة 2021

وقال “حنفي” إن هناك عدد من الأشخاص قاموا ببيع جوابتهم، وتم إيقاف معاش التضمان الاجتماعي لهم، لأن الوزارة تقوم بالاستعلام عنهم من خلال إدارة المرور، لمعرفة هل يمتلكون سيارات أم لا.

وأضاف  “حنفي” يحق لكل معاق استخراج جواب سيارة المعاقين كل خمس سنوات، موضحًا أنه في حالة بيعه لشخص أخر، سيتم حرمانه من معاش الضمان الاجتماعي.

يذكر أن، شـروط الحصول على سيارة لذوي الإحتياجات طبقا للموقع الرسمي للمصلحة الجمارك المصرية تتضمن استيراد السيارة باسم ذوي االإعاقة، وأن تكون لديه شهادة طبية بدرجة الإعاقة على ألا تقل عن 35%، ثم تعرض على اللجنة الطبية المختصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي، وتكون السيارة مجهزة، وفقًا لتقرير القومسيون الطبي، وألا يقل الدخل الشهري لصاحب الطلب أو الأسرة عن 500 جنيه شهريًا أو إثبات ملكية لا تقل قيمتها عن ضعفي قيمة شراء السيارة أو الدخل الشهري.

كما أصدرت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرارًا يمكن ذوي الاحتياجات الخاصة، من استيراد سيارة غير مجهزة، بشرط أن يقودها أحد أقاربه من الدرجة الأولى، أو يقودها سائق يمتلك رخصة مهنية ويشترط في هذه الحالة التامين عليه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

الشيخ جراح .. تفاصيل فصل جديد لمعاناة فلسطين مع الاحتلال الصهيوني

دعاء يوم 27 رمضان 2021

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى