تقاريرسلايدر

لذوي الهمم.. تجهيز المزارات الأثرية لكبار السن وأصحاب الإعاقات المختلفة

لذوي الهمم .. أعلنت محافظة الأقصر أنه في إطار تحقيق خطط الجذب السياحي لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من السياح الأجانب والمصريين،يتم تطوير شامل للمزارات الأثرية بالبر الغربي والشرقي لاستقبال هذه الفئة من السياح.

لذوي الهمم.. تجهيز المزارات الأثرية لكبار السن وذوي الإعاقة
لذوي الهمم.. تجهيز المزارات الأثرية لكبار السن وذوي الإعاقة

وقال الدكتور مصطفى الصغير مدير عام آثار الكرنك، إن مشروع مبادرة “انطلق” وهو المشروع القومي الذي نفذته محافظة الأقصر، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار لاقى نجاحا واستحسانا كبيرين من السياح الأجانب والمصريين، مشيرا إلي أن المشروع يقضي بجعل مدينة الأقصر متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر تعديل بعض التصميمات الهندسية في الطرقات والشوارع الرئيسية والهامة والمناطق الأثرية والسياحية، لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التحرك والمرور في مختلف المناطق دون صعوبات، وذلك في إطار الخطة الإستراتيجية لتطوير وتنمية الأقصر 2032 والتي تتضمن تحويل الأقصر إلى مدينة متاحة وصديقة لذوى الاحتياجات الخاصة.

تهيئة المزارات السياحية لاستقبال ذوي الهمم بالأقصر 

وأوضح أن المشروع يشمل عمل ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية، كما سيتم وضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة في اتجاه الممرات المخصصة وترجمة المواد الفيلمية المعروضة بمركز الزوار بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى تطوير وتجهيز دورات المياه طبقا للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت إلي أنه تم اختيار منطقة البوديوم والمنطقة الواقعة بين عمود الملك طهارقا والمتحف المفتوح بمعبد الكرنك لعمل ممرات لذوى الاحتياجات الخاصة بها بعرض متر ونصف المتر، بالإضافة إلي منحدر خشبي قبل بداية طريق الكباش كما تشمل الأعمال أيضا منطقة الصوت والضوء.

ممرات ممهدة لاستقبال ذوي الهمم بالأقصر

وأشاد الطيب عبد الله المرشد السياحى بالأقصر بالمبادرة الناجحة التى أسهمت في زيادة التدفقات السياحية من كبار السن وذوي الهمم على مستوى العالم لزيارة الأقصر وخاصة ان هناك رحلات خاصة من كبار السن وذوى الاحتياجات تقوم بزيارة الأقصر وكان مطلب لهم كما اننى أطالب بعمل مضمار بسياحة الدرجات بمنطقة وادي الملوك.

ولفت أيمن أبو زيد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية بالأقصر بان الدولة تعطى اهتماما كبيرا لذوي الهمم وهى فئة لا يستهان بها من السياح القادمين لزيارة الأقصر أن ما شهدته المعابد المزارات الأثرية من تطوير واهتمام يعد إنجازا تحقق لإتاحة الفرصة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة الذين يزورون الأقصر بكراسى مجهزة، كما نتمنى أن يتم تطوير جميع المزارات الأثرية في أسوان وأن تعم الفكرة جميع المعابد قطاع جنوب مصر.

وأكد المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر، أن وزارة السياحة والآثار قامت بتطوير كافة المزارات الأثرية مما جعل مدينة الأقصر أكثر إتاحة لاستقبال الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، لتكون مدينة الأقصر أول مدينة سياحية متاحة للجميع.

وأشار إلي أنه تمت تهيئة معبدي الكرنك والأقصر ومتحف الأقصر، والدير البحرى لتكون تلك المزارات السياحية مؤهلة لحركة ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تصميمات هندسية للمداخل والمخارج والمنحدرات وتنفيذ مسارات مخصصة لحركة سير ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يتمكنوا من التحرك داخل تلك المقاصد السياحية بسهولة ودون عوائق، بما يساهم في جعل مدينة الأقصر مقصدًا سياحيا أكثر استعدادًا لاستقبال وجذب السائحين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وقد لاقت هذا المشروع استحسان كبير من السياحة الوافدة للأقصر. قائلا: “كما نرحب، بتنفيذ كافة البرامج الخاصة بخدمة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، موجها بتقديم سبل الدعم لاستكمال تنفيذ ذلك البرنامج”، مؤكدا أن السائحين من ذوي الاحتياجات الخاصة يشكلون فئة مهمة من السائحين لأنهم يتحكمون في قرار أسرهم الخاص بوجهتهم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لخدمة ذوي الإعاقة.. جامعة طنطا تطلق الموقع الرسمي الجديد بمواصفات عالمية

بطريقة برايل … مجلة قطر الندى تشارك بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الــ 53

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى